العدد 4690 - الجمعة 10 يوليو 2015م الموافق 23 رمضان 1436هـ

سُنَّة وشيعة يؤدُّون «صلاة موحَّدة» في «الفاتح»... وزير الداخلية يتفقد «الجامع»... ووزير الخارجية: لن يُفرِّقنا أحد

وزير الداخلية ورئيس الأمن العام خلال حضورهما للاطمئنان على الوضع الأمني في «الفاتح»
وزير الداخلية ورئيس الأمن العام خلال حضورهما للاطمئنان على الوضع الأمني في «الفاتح»

أدى عدد من البحرينيين والمقيمين من الطائفتين السنية والشيعية، أمس (الجمعة)، صلاة جمعة موحدة في جامع مركز أحمد الفاتح الإسلامي، أقيمت بدعوة من المؤسسة البحرينية للمصالحة والحوار المدني، وذلك بإمامة الشيخ عدنان القطان الذي أكد في خطبته أن انقطاع حبل الاجتماع بين السنة والشيعة ينذر بفتنة عامة.

وحضر وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، للاطمئنان على الوضع الأمني في الجامع، وذلك قبل موعد الصلاة.

وأكد وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، عدم مقدرة أحد على التفريق بين أهل البحرين. فيما قال وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة إنهم يرصدون أسبوعياً مخالفات لخطباء وأئمة، ويواجهونهم بالنصح أو بتحويلهم للتحقيق أو التوقيف عن الخطابة.

ووصف رئيس الأمن العام بوزارة الداخلية طارق الحسن، الوضع الأمني في البحرين بأنه «مطمئن»، مؤكداً لـ «الوسط» أن المنظومة الأمنية في تطور مستمر.

وتطلّع رئيس المؤسسة البحرينية للمصالحة والحوار المدني سهيل القصيبي، إلى أن تكون هناك مبادرة شعبية وذاتية لإقامة صلاة موحدة في مختلف مساجد البحرين.

(التفاصيل ص2 و3)


بحرينيون ومقيمون يحيون «صلاة موحدة» في «الفاتح»... ووزير الداخلية يطمئن على أمن الجامع

الجفير - علي الموسوي

أقام عدد كبير من البحرينيين والمقيمين من الطائفتين السنية والشيعية، صلاة جمعة موحدة في جامع مركز أحمد الفاتح الإسلامي، وذلك يوم أمس الجمعة (10 يوليو/ تموز 2015)، والتي جاءت بدعوى من المؤسسة البحرينية للمصالحة والحوار المدني، وفي الصلاة الموحدة الثانية، إذ أقيمت الأولى يوم الجمعة الماضي في جامع عالي الكبير.

وأمّ المصلين إمام وخطيب الجامع، الشيخ عدنان القطان، وسط حضور وزراء الخارجية والعدل والعمل، إلى جانب النائب الأول لرئيس مجلس النواب علي العرادي، وعدد من رجال الأعمال والنشطاء الاجتماعيين.

وتواجد وزير الداخلية، الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، قبل أذان الظهر، واطمأن على الوضع الأمني في الجامع قبل أن يغادره، فيما تواجد عدد من الضباط والمسئولين الأمنيين.

وقال رئيس الأمن العام بوزارة الداخلية، طارق الحسن، إن الوضع الأمني في البحرين مطمئن، مؤكداً لـ «الوسط» أن المنظومة الأمنية في تطور مستمرة.

وذكر أن في الفترات السابقة «عانينا من أعمال تخريب وشغب، واعتداءات على رجال الأمن». وأشار إلى أن «القوات الأمنية تطور من أدائها وخططها وهذا معتمد على تحليل الموقف الأمني».

وبيّن أن قوات الأمن منتشرة في كل البحرين، وسيقومون بكل ما يستطيعون لحماية البحرين.

هذا، ووضعت وزارة الداخلية نقطة أمنية قرب بوابة الدخول لجامع الفاتح، فيما تواجد رجال أمن وأفراد شرطة المجتمع أمام بوابة دخول الجامع، وعمدوا إلى تفتيش عدد من المصلين قبل دخولهم للجامع.


وزير العدل لـ «الوسط»: نرصد أسبوعياً مخالفات لأئمة وخطباء ونواجهها بالنُصح

أكد وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، الشيخ خالد بن علي آل خليفة، أنهم يرصدون أسبوعياً مخالفات لأئمة وخطباء، وتتم مواجهتهم بالنصح أو بالتحقيق أو التوقيف عن الخطابة.

وقال وزير العدل لـ «الوسط»، على هامش صلاة الجمعة الموحدة التي أقيمت يوم أمس الجمعة (10 يوليو/ تموز 2015) في جامع مركز أحمد الفاتح، إن هناك تواصلاً بشكل أسبوعي مع العديد من الأئمة والخطباء، وذلك بعد رصد مخالفات في خطبهم، مشيراً إلى أنهم ينصحون بعض الخطباء، وآخرون يتم اتخاذ إجراءات في حقهم، وبعضهم تتم إحالته إلى التحقيق، وبعضهم يتم إيقافه عن الخطابة، مشيراً إلى أن «الغرض الأساسي من ذلك أمران؛ الأول هو ألا تستغل دار العبادة في أي غرض سياسي، وثانياً ألا يعتلي المنبر من لا يحترم هذا المنبر ويجيّره في خدمة أغراض تنطوي على الكراهية أو الطائفية أو غيرها، وهذا هو واجبنا».

وأضاف «نأخذ جانب النصح، ولكن هناك إجراءات نتخذها في الوقت الذي نراه مناسباً، ويهمنا في هذا ألا يتعرض المسلمون لهذا الأمر، أو يختلفون في شيء لا يمكن الاختلاف فيه».

وفي تعليقه على صلاة الجمعة الموحدة، بيّن أنها «مبادرة أهلية لتأكيد الوحدة، وهي لوجه الله تعالى وابتغاء مرضاته، وهي دينية وطنية في وجه الإرهاب والعنف والتطرف والطائفية، والتنميط، وهي رسالة وحدة مسلمين، ووحدة المسلمين وحدة وطنية، دونما أي تبعات سياسية، فهي نشاط ديني قام به بعض الإخوة على المستوى الأهلي ووجهوا دعوة إلى الناس، وهي تجسد روح التلاحم بين المسلمين ووحدتهم، كصف واحد تجاه الأمراض التي بدأت تستشري في مجتمعاتها.

وأكد أن «البحرين بخير، وبلد فيها من السنة والشيعة والبحرينيين من غير المسلمين، كلهم موحدون في وجه كل أنواع التطرف».

وأضاف «يجب أن نؤكد أننا كلنا صف واحد في مواجهة أي خطر، سواءً أكان إرهاباً أو تطرفاً أو أي نوع من الخطر... الوحدة هي الأساس، أما من يستغل تفرقة الناس لأي غرض آخر فهو في انزواء، سواءً أكان يريد من ذلك غرضاً سياسياً أو تقسيمهم لكي يستحل بعضاً منهم».

وشدد وزير العدل على أن «الدين الإسلامي واحد، يستدعي وقوف المسلمين مع بعضهم بعضا في وجه كل هذه الأنواع التي تعتبر خارجة على الدين ودخيلة عليه، ولا تخدم مصلحة الوطن أو الدين».


أكد لـ «الوسط» عدم المقدرة على التفريق بين البحرينيين

وزير الخارجية: صلاة «الفاتح» الموحدة هي «الصلاة الكاملة»

وصف وزير الخارجية، الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، صلاة الجمعة الموحدة التي أقيمت يوم أمس الجمعة (10 يوليو/ تموز 2015) في جامع مركز أحمد الفاتح الإسلامي، بأنها هي «الصلاة الكاملة»، وذلك أن كل أمة المسلمين تجتمع فيها، ولأن الإسلام فيه مسجد واحد.

وبعد أدائه الصلاة الموحدة التي أقيمت بدعوى من المؤسسة البحرينية للمصالحة والحوار المدني، أكد وزير الخارجية لـ «الوسط» عدم مقدرة أحد على التفريق بين البحرينيين.

وقال: «لن يستطيع أحد على أهل البحرين، ولن يستطيع أحد التفريق بين أهل البحرين، وأمر الله واضح، وأهل البحرين أسرة واحدة... وحتى درجات الخلاف بينهم لا تسمى خلافاً»، منوّهاً بمبادرة رئيس المؤسسة سهيل القصيبي وإخوانه.

وعمّا إذا كانت الصلاة الموحدة ستتكرر، أكد أنها «ستتكرر... ولا يوجد ما يمنع أن تدخل إلى أي مسجد أمامك عندما يحين وقت الصلاة».

وبسؤاله عن جامع الفاتح وأنه من أكبر الجوامع في البحرين، وهو ما يعطي ميزة للصلاة الموحدة، بيّن أن جميع المساجد بيوت الله، وما أقيمت فيها الصلاة الموحدة الأسبوع الماضي في قرية عالي، بيوت الله، ولا يوجد فرق بين مسجد وآخر، وقد يكون لجامع الفاتح تميز، لأن يحتضن فعاليات مختلفة تضم السنة والشيعة.


القصيبي: نتطلع لمبادرات شعبية لإقامة صلاة موحدة... والاختلافات بيننا نعمة

قال رئيس المؤسسة البحرينية للمصالحة والحوار المدني، سهيل القصيبي، إنهم يتطلعون إلى مبادرات شعبية ذاتية تدعو إلى إقامة صلاة موحدة بين السنة والشيعة في مختلف المساجد في البحرين، ويكون ذلك خارج قيادة المؤسسة، مؤكداً أن الاختلاف بين المسلمين نعمة، ومصدر قوة وليس ضعفاً.

ورأى القصيبي أن فكرة إقامة صلاة الجمعة الموحدة في جامع عالي الكبير الأسبوع الماضي، ويوم أمس الجمعة (10 يوليو/ تموز 2015)، في جامع مركز أحمد الفاتح الإسلامي، هي فكرة ناجحة، ولاقت قبولاً من مختلف الفئات.

وبعد أدائه صلاة الجمعة الموحدة أمس، أكد أن هناك من غضب لإقامة الصلاة الموحدة، إلا أن هناك من ينادي باستمرارها، مشيراً إلى أن هذه الصلاة «رسالة ضد الإرهاب والتطرف والفكر التكفيري».

وذكر القصيبي أن الحضور في الصلاة الموحدة أكثر من مستوى الطموح، معبراً عن شكره لكل من لبى الدعوة وحضر للمشاركة في الصلاة.

وقال: «تأسست المؤسسة منذ 3 أعوام وقمنا بأكثر من 50 فعالية، ونحن ماضون في التقريب بين طوائف البحرين وبين فئات البحرين المختلفة، من خلال الفعاليات والمبادرات المختلفة».


محافظ الشمالية: الأزمات في البحرين تتحول لمكاسب تزيد قوة الشعب

رأى محافظ الشمالية، علي العصفور، أن الأزمات في البحرين تتحول إلى مكاسب تزيد من قوة وتلاحم الشعب البحريني، مؤكداً أن البحرينيين سباقين للمبادرات التي تلم الشمل.

وقال العصفور لـ «الوسط»، بعد مشاركته في الصلاة الموحدة التي أقيمت يوم أمس الجمعة (10 يوليو/ تموز 2015) في جامع مركز أحمد الفاتح الإسلامي بالجفير، إن الحضور الكبير في الصلاة الموحدة، شهادة على أن البحرينيين متضامنين مع بعضهم بعضاً.

ورأى أن مثل هذه المبادرات تقرب بين الشباب في الطائفتين الكريمتين، مشيراً إلى أن «صلاة الجمعة تجمع بين كل الطوائف والفئات تحت مسمى الإسلام، وبالتأكيد فإن الدين لله وحده والوطن للجميع».

وأكد أن القرآن الكريم والسنة النبوية هي التي تجمع المسلمين، ولا يتم النظر إلى الفروقات بينهم، وفي صلاة الجمعة أمس نؤكد على وحدتنا وقوتنا.

وأضاف «نحن في المحافظة الشمالية نقف مع كل الأصوات التي تدعو إلى لم الشمل، وتجسيد الوحدة الوطنية، وتأكيد الموروث التاريخي للطائفتين الكريمتين، ونحن في المحافظة الشمالية نسعى دائماً إلى مبادرات واستراتيجيات في مجال لم الشمل، تحت استراتيجية كلنا شركاء في السلام، ونحن نحمل هذا الشعار من أجل تجسيد اللحمة الوطنية ومن أجل الوصول إلى أمور مثمرة للطائفتين الكريمتين، وخصوصاً في ظل التنوع الكبير في المحافظة الشمالية بين الطائفتين».

وأضاف «نشهد هذه الأيام التطوع في المحافظة الشمالية من أجل حماية دور العبادة، وأكثر نسبة تطوع مقارنة ببقية المحافظات، إذ بلغ عدد المتطوعين نحو 58 متطوعاً من أصل 120 متطوع».


المصري حسن محمد: نُحبُّ أهل البيت ونطلب شفاعتهم يوم القيامة

أكد الإمام والخطيب في أوقاف محافظة الجيزة المصرية، الشيخ حسن عيضان محمد، أن الإسلام يرفض العنف، ويدعو إلى التجمع لا الفرقة، وأنه دين التسامح والتعايش.

وقال محمد إن المسلمين جميعهم يعبدون رباً واحداً، ولديهم قبلة واحدة، وأن «جميعنا نحب أهل البيت، ونترحم عليهم، وندعو أن يكونوا لنا شفعاء يوم القيامة مع الرسول (ص)، محذراً من أن يكون ذلك سبباً للفرقة، بل يجب أن تكون سبباً للألفة.

جاء ذلك في تصريحات صحافية أدلى بها محمد، بعد أن شارك في صلاة الجمعة الموحدة يوم أمس (الجمعة) في جامع مركز أحمد الفاتح الإسلامي. وقال إنه منتدب من وزارة الأوقاف المصرية لإحياء شهر رمضان في البحرين.

ورأى أن التطرف والإرهاب دخيل على الإسلام، وهو فكر تربى في الزوايا والمساجد دون رقابة، متسائلاً: «كيف لمسلم أن يصوم ويصلي ويتقرب إلى الله، ومن ثم يقوم بأعمال تخريب أو عنف أو تفجير، وهو الأمر الذي يرفضه الإسلام».

رجال الأمن فتشوا عدداً من المصلين قبل دخولهم لجامع الفاتح
رجال الأمن فتشوا عدداً من المصلين قبل دخولهم لجامع الفاتح
المصلون في جامع الفاتح أمس
المصلون في جامع الفاتح أمس
القطان أَمَّ المصلين من السنة والشيعة في جامع الفاتح أمس - تصوير عيسى ابراهيم
القطان أَمَّ المصلين من السنة والشيعة في جامع الفاتح أمس - تصوير عيسى ابراهيم
وزير العدل: الصلاة الموحدة دينية وطنية في وجه الإرهاب والعنف
وزير العدل: الصلاة الموحدة دينية وطنية في وجه الإرهاب والعنف
وزير الخارجية: لا يوجد ما يمنع دخول أي مسجد عندما يحين وقت الصلاة
وزير الخارجية: لا يوجد ما يمنع دخول أي مسجد عندما يحين وقت الصلاة
الشيخ حسن غيضان محمد
الشيخ حسن غيضان محمد

العدد 4690 - الجمعة 10 يوليو 2015م الموافق 23 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 96 | 2:43 م

      راحت البحرين في بد .....

      مع الاسف هناك من يسعى الى التفرقة ويشتم الشيعة واليوم تبغوونا نصلي في نفس المكان الذي شتمنا فيه وتم .......... وهناك وصفنا باننا خونة اخ يالبحرين

    • زائر 94 | 1:12 م

      أين ستكون الصلاة القادمة ..

      نريد أن تكون الصلاة القادمة في المساجد المهدمة بإمامة الشيخ علي سلمان ..

    • زائر 95 زائر 94 | 2:42 م

      ودي أصدق

      أنا شيعي وزوجتي سنية وعمي أباضي من عمان الشقيقة وعندي أخو كردي سني من العراق وأختي من أمي علوية من سوريا و أبوها درزي من طرابلس لبنان بس عندي عم من جماعة بوكو حرام من نيجيريا

    • زائر 97 زائر 94 | 2:44 م

      ههه

      حلم بليس في الجنه

    • زائر 98 زائر 94 | 2:52 م

      السجن

      يعنى تنتظر 4 سنوات على شان اتصلى امامة على سلمان صل الحين و صل لين طلع من السجن

    • زائر 92 | 12:18 م

      احمد

      دم شهدانا اين راح انا انسجنت تعذبت ليل ونهار ماني قادر انسى لي الان اربع سنوات

    • زائر 90 | 11:35 ص

      ماعندنا تفرقة

      انا شيعي زوجتي سنية ومتزوج من 23سنة ولاعندنا اي تفرقة وهي تصلي بصلاة السنة وانا بصلاتي ولايوجد اي خلاف ومن يقول في البحرين في خلاف يكون متخلف عقلينا

    • زائر 89 | 11:24 ص

      زائر 88 ( أنت واي مريض لا يشرفنا ان تكون من بيينا )

      اهل البحرين لا يتشرفون باشكالك ان يكون بينهم او في مناسباتهم الدينية

    • زائر 82 | 8:41 ص

      كفاية مسخره

      الجميع يعلم من هو المجرم ومن هو بؤرة الفساد في البلد وإذا لم تتم محاسبتهم فلا داعي لهذه المسخره واللعب على عقول الناس بأن أقف مع من أباح دمي وهتك أعراض الناس وقطع أرزاقهم ومن يقف معهم فهو مجرم ولا ينتمي للإسلام.

    • زائر 75 | 7:41 ص

      اول

      خل يرجعون الترب الحسينية في مصلى السلمانية وبعدين يتكلمون عن صلاة موحدة وخل يبنون المساجد المهدمة

    • زائر 74 | 7:40 ص

      هناك

      هناك علقت المشانق .. كي لا ننسى

    • زائر 73 | 7:39 ص

      فصل الخطاب

      متى سيتم بناء المساجد المهدمة ومحاسبة من هدمها

    • زائر 72 | 7:24 ص

      أنتم تفرقون بين المواطنيين وتهمشون المواطنيين الاصليين وهناك ادلة على ذلك واضح وضوح الشمس

      يسجن المعارضين ويلاحق المعارضين ويمنعني من التظاهر للمطالب بحقوقي المشروعة ويسجن الاف من المعارضين يهمش الطائفة الشيعة من الوظائف الادارية والعليا في وزارات الدولة يمييز بين المواطننين يجلب الاجانب من اصقاع الارض لتوظيفهم من اجل تهميشي ( انا اريد ان احصل على حقوقي كامل اولا بعدها نصلي وي بعض )

    • زائر 67 | 7:03 ص

      أوافقكم بكل حذر

      والآن هل ستعلمون على عيد فطر موحد أيضاً ان كنتم جادين !!؟!؟!؟!؟؟

    • زائر 65 | 6:57 ص

      خطوة الي الأمام

      انشاء الله خطوة خير ..ووبركات هذا الشهر الفضيل. ..ترسم الفرحة علي شعب البحرين كافة وان نري السعادة تعم قرانا...

    • زائر 64 | 6:55 ص

      للعلم فقط

      بس حاب أوضح شيء ... انه بعد الانتهاء من الصلاة خرجت مجموعة من المسجد رافعة لافتات تشتم في حزب .... وفي الشيخ ..... ويتقدمهم نائب ، والفيديو موجود ... آل ايه آل صلاة موحدة هههه

    • زائر 63 | 6:49 ص

      الحل ليس في صلاة موحدة

      بل في وقف الإرهاب ومن التدخل الخارجي لكي يستتب الأمن في البلاد. هناك فئة من الشعب لا تريد الخير للبحرين فتراها تؤزم الوضع بتحريض من جهة الشرق خلف البحار أما من ذهب ليصلي الصلاة الموحدة فرايتهم بيضاء مثل قلوبهم.

    • زائر 62 | 6:45 ص

      بادرة طيبة ..

      مبادرة طيبة وإن كانت متأخرة ولكن لا بأس بها.. فيا نرى المسئولين في الأيام العادية بدون بشوت ولا كرفتات ولا حراسات ولا بودي جارد يجون يصلون طواعية في المساجد.. مثلاً انشوف الوزير الفلاتي يصلي في مسجد شيخ عزيز وياكل بعد الصلاة أموووش ويشتري خضرة وياكل طاسة باجلا.. ويشتري چم كيلو روبيان صايدينه في الممنوع.. الحياة البسيطة مع الناس جميلة واكثر حلاوة من البرتوكولات والمجاملات ..

    • زائر 61 | 6:44 ص

      الحمدلله

      اني شيعية وعندي وايد ربع سنة ومازالو لكن الي اسببو الية اخوانا مو قليل خاصة قطع الارزاق والفصل من الاعمال او لو كانت هذي الصلاة من ست سنوات لعجت المساجد من المصلين من الطائفتين لكن الجرح الذي تسبب فية بعض اخواننا مازال ينزف

    • زائر 59 | 6:22 ص

      الصلاة الموحدة

      هل كان بين جموع المصلين الناس الي كانو يحرضون و لا يزالون يحرضون على التفرقة؟ لو فعلاً النية الصافية موجودة للم شمل الطائفتين لازم الجماعة المعنيين و الكل يعرفهم يكونون موجودين و منخرطين بين المصلين. في أحد يگدر و بالعقل يگول اذا كان في احد منهم موجودين.

    • زائر 58 | 6:16 ص

      احترمني كإنسان

      لا ابيك تصلي ورأي ولا ابي اصلي وراك. لكم دينكم ولي دين. احترمني كإنسان حر لي حقوق ولا تعاملي كعبد انا اطاعك اكرمته وان عصاك اهنته وهدمت مساجده روحو تعلمو الإنسانية قبل لا تتسلطون على العباد

    • زائر 87 زائر 58 | 9:40 ص

      احلى رد.

      تشكر على كلمة الحق .

    • زائر 57 | 6:12 ص

      نعم مع الوحدة

      كل فرد من حقه ان يقول رايه وعلى الاخر عدم الانزاعاج فنحن مع الوحدة لمن ليست للاستهلاك الاعلامي فقط نريد وحدة حقيقة ، اتمنى ان يدعو لها العلماء الاخيار من الطرفين والمثقفين وغير مقبولة ممن له سبب في تاجيج الفتنة الطائفية فالمساجد هدمت من المسؤل عن هدمها يجب التحديد والا لن تكون وحدة وقالها الحكماء كيف اعاودك وهذا اثر فاسك

    • زائر 56 | 6:10 ص

      بصراحة

      كم كان العدد التقريبي للمصلين جميعاً و كم في المائة عدد المصلين من السنة و الشيعة على حدة. لأن هذا مهم بالنسبة للطائفتين الكريمتين لأن الارقام الحقيقية تعطي الدافع للطائفتين بالدمج اكثر و اكثر في الصلوات القادمة. نبغي نرجع الايام الحلوة و الجميلة الي ما كان احد يقول انت سني او شيعي. عيالنا ما كانو يعرفون معنى السني او الشيعي الى درجة كانو يسئلون ليش ما نعزي في المحرم مثل بقية الناس و ما الفرق بيننا و بينهم. انا بنفسي اتذكر كان اهل السنة يذهبون مع اصدقائهم الى المآتم و يعزون معاهم. ليش تغيرنه؟

    • زائر 55 | 6:01 ص

      ابو حاتم

      هؤلاء ريموت كونترول على حسب ضغطة الزر يوجهون فقبل فتره كانت فئه كبيره من الشعب خونه وانقلابيين وأذناب ايران وغيرها من الكلمات المستهلكة وأما الآن بعد ان تم تغيير المحطة أصبحنا اخوه وأحباب ونصلي صلاه موحده في مساجد بَعضُنَا البعض .التغيير يتم من داخل الأنسان نفسه وليس من خلال طلب مدراء او وزراء يسيرونه على مزاجهم وبعد فتره سيوجهونهم لتغيير رأيهم وهكذا مسلوبين الأراده لا يملكون قرار أنفسهم.

    • زائر 52 | 5:53 ص

      ابوزينب

      فيما قال وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة إنهم يرصدون أسبوعياً مخالفات لخطباء وأئمة، ويواجهونهم بالنصح أو بتحويلهم للتحقيق أو التوقيف والدليل إرجاع النائب السابق للخطابه وعدم توقيف محمد ....وغيرهم وهم يحرضون على الشيعة علناً.ولماذا لا نرى تساوي المواطنين في الاعمال الجيش والحرس الوطني وغيرها من الأعمال الحكومية والوزارات ام ان دعوات الوحده والتساوي بين الشيعة والسنه في الجرائد فقط وللأستعراض بعيداً عن الواقع ويبقى المواطن الشيعي مهمش.

    • زائر 51 | 5:49 ص

      هي تكتيك ضمن استراتيجية العلاقات العامة المتبعة

      وبكل إختصار : صلى المصلي لأمر كان ينشده .... فلما إنقضى الأمر لا صلى ولا صاما

    • زائر 49 | 5:41 ص

      الغيرة ذبّاحة

      ربعنه كل شي بالمطالع بس عشان يمدحون فيهم على اساس ان الشعب مغفّل ما يفهم .. ماقول الا مالت على البمبرة

    • زائر 47 | 5:34 ص

      نسيتون

      الي راحوا نسيتون ويش سوو فيكم

    • زائر 46 | 5:31 ص

      لا يوجد افضل من الوحدة

      شكلكم تبون السيد حسن يضرب لكم سلوت غرتون من مال لكويت

    • زائر 43 | 5:01 ص

      لاتدخلون

      لاتدخلون الدين في السياسه والدعوه للصلاة الموحده تأتي بشكل تلقائي ولو انها لن تحصل ليس لان هناك شئ ما بل لان كل شخص متعود للذهاب الى المسجد المعتاد عليه. انما دعوات فتأكدو ان عبيد الداعين لها سيذهبون مرغمون وليس بحسن نيه. اتركو عنكم الشو وكونو طبيعيين

    • زائر 45 زائر 43 | 5:25 ص

      ابواحمد

      الصلاه الموحده حسب رأي رئيس الأمن العام رد على المطالبين بالديمقراطية والحكومه المنتخبه وليست على تهديدات داعش والحاضرين لصلاة الموحده ليس من صالحهم الحكومه المنتخبه

    • زائر 48 زائر 43 | 5:40 ص

      اصل الفتن

      التمييز الطائفي أساس التمييز في البحرين وإقصاء طائفة من حقوقها في العمل والحياة وجلب غرباء من مذهب واحد وتوفير لهم حقوق المواطنين

    • زائر 41 | 4:50 ص

      سنين

      سنين عشنا مع بعض سنة وشيعة
      عمرنا ماسمعنا كلمة سني او شيعي الا يوم ظهرت ابواق الفتن بغرض شب نار الفتنة وللتفرقة

    • زائر 39 | 4:41 ص

      هل الصلاة راح تمنع التميز

      ونحن نعاني تميز وتضيق في العمل في وزارة الصحة

      ماذا بعد الصلاة ؟

      هل هو تشديد العقاب على الخطباء الطائفين في البحرين ؟

      هل وزارة العدل اكتفت من الخطاب الطائفي على مرور 4 سنوات والان تريد صفحة جديدة لو بس كلام ؟

      .

    • زائر 38 | 4:41 ص

      سلام الله عليك يامسلم

      اوليس هم كاتباع مسلم ابن عقيل ؟
      يبايعون وبعد الانتهاء من الصلاة لايرى فينقلبون عليه
      هذا ما انتم عليه .. فلاتنكروا ..

    • زائر 37 | 4:31 ص

      البحرين بلد التعايش منذ الأزل

      عرفت البحرين منذ الأزل بأنها أم تحتضن كل أبنائها على رغم تلوّن طوائفهم ولم نعرف غير المحبة بينهم فهم يعيشون مع بعضهم البعض بتلاحم قل نظيره وإن إختلفو في إعتقاداتهم إلا أن نسيم النخيل وموج البحر ونبع الماء الصافي يجمعهم كاصفاءقلوبهم الله يبعد الفتن عنك ويحفظك ياأحلى وطن يابحرين

    • زائر 36 | 4:29 ص

      شكرا

      صح الفكرة جاءت متاخره بعض الشي لكن بعد زينه
      اللهم ابعد عنا اصحاب الفتن

    • زائر 35 | 4:27 ص

      حلو

      الله يجمعنا ولا يفرقنا

    • زائر 34 | 4:26 ص

      من قال الوحده تكون في الصلاة !!!

      فقط للاعلام لاغير..وفي الواقع شي ثاني..ماذا بعد الصلاة الموحدة؟ !!!..لاشي...حقوق المواطن لم تستجب وكلها كم يوم وتعود حليمه لعادتها القديمة

    • زائر 31 | 3:58 ص

      شي زين يا اهل البحرين

      اهم شي ان الصلاة هي التي توجه السياسه وليس العكس لان ذلك يتحول الى فساد اكثر من اصلاح على فكرة الشيخ القطان جهر بالبسمله امس موكالعلده الجهر بالبسمله عند حبايبنا اهل السنه والجماعه

    • زائر 29 | 3:10 ص

      البحرين

      عشنا في البحرين طول عمرنا ما عرفنا من سني ومن شيعي ناكل ونشرب ونلعب ونشتغل ونتزوج من بعض. لكن ما أقول إلا حسبي الله على اللي أشعل واجج نار الطائفية من أجل المصلحة الشخصية.

    • زائر 77 زائر 29 | 8:09 ص

      صح لسانك

      و لكن عذرا لا نحتاج لكل هذه المبالغة أنا عمري 50
      و التفرقة بيننا و بين السنة لمستها منذ صغري
      و لا نرتاد مساجد بعضنا بعضا و إن كانت المساجد لله سبحانه إلاّ في بعض المناسبات و أكثرها الفواتح
      والحقيقة تقول بأننا شيعة و سنة نجامل بعضنا كثيرا و هذا أمر طيب و لكنه ليس بكافٍ علينا أن نفهم بعضنا كي نقبل الآخر و نستشعر آلامنا و نكتشف العلّة كي نداويها
      و كما تعلم أخي الحبيب بعض المرضى يشكون من علتهم للطبيب و لكنهم لا يصدّقونه،،،شكرا تقبل الله طاعاتكم

    • زائر 91 زائر 29 | 11:48 ص

      رد على زائر 77

      انا سني واصلي في مساجد الشيعه واشوف الشيعه يصلون في مساجد السنه وما زالوا .. الواقع انه لا توجد حساسيه في الموضوع الا بعقليتك .. واذا تبي تشوف كل يوم الشيعه يصلون في مساجد السنه بعد مستعد اخليك تشوف

    • زائر 28 | 3:03 ص

      جحا

      الحمدلله

    • زائر 27 | 2:36 ص

      AA

      رجال الأمن فتشوا (عدداً) من المصلين قبل دخولهم لجامع الفاتح. !

    • زائر 26 | 2:33 ص

      الفتنة اشد من القتل - وفي الإتحاد قوة

      إن شاء الله تكون هذه بداية خير ومخرج للأزمة الطافئية اللي زرعها البعض مع الأسف. والغريب أنه لازال البعض رافض اتحاد المواطنيين مع بعضهم البعض ورافض مبداء الصلاة الموحدة! يعني رافض مبداء وفكرة الوحدة.. هذه الفئة من الناس هم تعلموا علي العيش علي ظلم الأخرين.. نسوا أن البحرين بلد صغير ومن الصعب عزل الناس عن بعضهم البعض..

    • زائر 25 | 2:10 ص

      الصلاة الموحدة

      الغريبة في الموضوع المقاطعين وليس المشاركين وكأن الصلاة لله أصبحت برلمانا الله يصلحكم

    • زائر 24 | 1:51 ص

      قبل الصلاة القلوب

      قبل الصلاة
      1- تصفية القلوب
      2- القضاء على ابواق الطائفية
      3-العدالة الاجتماعية
      4- قانون يجرم التمييز والتهميش بشكل مباشر او غير مباشر
      5- قانون يجرم التعرض الى أي طائفة
      6-قانون يحفظ الحق للجميع والبحرين أولا في جميع الوظائف
      7- وقف التجنيس
      كل هذه الأشياء تطبق ثم الصلاة الموحدة لااانه القلوب سوف بتكون صافية

    • زائر 85 زائر 24 | 8:52 ص

      وايضا

      قانون يشدد العقوبات على اللي يثيرون الفوضى والفتنة ويخربون البلد ويحرقون الممتلكات ويخرقون النظام بأسم المطالبة بالحقوق

    • زائر 23 | 1:44 ص

      لانريد صلاة للاعلام فقط

      نريد صلاة بصدق وحسن نيه لا للاستهلاك الإعلامي لاااني اسمع كلامك اصدقك اشوف امورك استغرب ماهو على ارض الواقع ونراه يختلف تماما عن ما نسمع ...

    • زائر 22 | 1:19 ص

      ولد الرفاع

      بالنسبة عن صورة وزير العدل شنو دخل الإرهاب والعنف في الصلاة

    • زائر 21 | 1:18 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،رمضان كريم يا اهل البحرين ،،سبحان مغير الاحوال ،، نتمنى ان تكون النيات صافيه في المقام الاول ،،لان العباده ليست ماركة تجاريه ،،وانما هي نقاء للنفس والخلق ومقابلة الخالق بوجه كريم ،،وبروح يملؤها الشرف والطهاره ،،وفق الله الجميع لما يرضاه ،،إنما الاعمال بالنيات ،، و الصلاة على محمد وآله الطينين الطاهرين ،، السلام عليكم ،

    • زائر 17 | 11:42 م

      زائر

      المساجد أصبحت يوجد علية الشرطة وين الأمان

    • زائر 16 | 11:30 م

      مو جديدة

      أسمع كلامك يعجبني أشوف فعالك أستغرب.

    • زائر 10 | 10:54 م

      وحدة اسلاميه

      هذا دليل على ان الحراك ومطالب الشعب ليست بسب شيعه او سنه وان من هدم المساجد هو من أراد ان يفرق بين المواطنين

    • زائر 9 | 10:38 م

      نقدر نحط ترب حاليا في الفاتح مثلا ؟؟؟!!

      إذا عندنا هذا المستوى من الوحدة.. نحط تربة الامام الحسين في جامعةالفاتح حتى نصلي فيه سنة وشيعة.. نقدر مثلا لو بس كلام ؟؟؟!!

    • زائر 50 زائر 9 | 5:43 ص

      الترب باينة في الصورة

      الترب باينة في الصورة

    • زائر 60 زائر 9 | 6:44 ص

      ما يهم كيف نصلي

      تقدر تنزل طابق بعد بس حياك

    • زائر 7 | 10:10 م

      راي ..

      مالذي غير ساعاات الزمن ؟
      الصلاة الكاملة هي اعطاء الشعب حقوقه عبر صناديق الاقتراع ...

    • زائر 44 زائر 7 | 5:23 ص

      الذي غير ...

      منحة الكويت .

    • زائر 6 | 9:57 م

      صح

      جدا جميل المنظر ، وهذا بنسبه لي كان موجود وماكنت أظن انه هذا جهة من المشكلة على قد ضيق الحال المادي .
      انا عادي اصلي من زمان مع انه فيه قليل من التباعد لكنه في الأخير نتفق اذا تذكرنه حالنه.
      ونسأل الله التوفيق

    • زائر 4 | 9:52 م

      ان شاء الله

      اخوان سنة وشيعة لن يُفرِّقنا أحد

    • زائر 3 | 9:49 م

      الحمد لله

      الدين والوطن يجمعنا

    • زائر 1 | 9:33 م

      مبروووك

      مبروك يا شعب البحرين الان بتحصلون وظائف وبيوت أسكان بعد هذى الصلاة

    • زائر 40 زائر 1 | 4:48 ص

      اشدخل

      اشدخل بيوت اسكان و الوظائف فى الصلاة لا اكون انت صلى على شان هذى الاشياء ولا اتصلى لربك

اقرأ ايضاً