العدد 4693 - الإثنين 13 يوليو 2015م الموافق 26 رمضان 1436هـ

مقتل 3 من كبار قادة تنظيم متطرف في تونس

اعتقال 15 مشتبهاً في تورطهم بهجوم سوسة

وزير الداخلية التونسي يتحدث أثناء مؤتمر صحافي - afp
وزير الداخلية التونسي يتحدث أثناء مؤتمر صحافي - afp

أعلن وزير الداخلية التونسي نجم الغرسلي مساء أمس الأول الأحد (12 يوليو/ تموز 2015) أن ثلاثة من قادة «كتيبة عقبة بن نافع» وهو التنظيم المسلح المتطرف الأساسي في تونس، هم بين الأشخاص الخمسة الذين قتلوا يوم الجمعة الماضي في ولاية قفصة بوسط البلاد.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحافي إن «العملية التي قامت بها الجمعة قواتنا الأمنية بالتعاون مع الجيش في ولاية قفصة أدت إلى مقتل خمسة إرهابيين خطيرين بينهم ثلاثة من كبار قادة كتيبة عقبة بن نافع». وأضاف أن «كتيبة عقبة بن نافع» قد «استؤصلت بمعدل 90 في المئة» بعد هذه العملية. يشار إلى أن «كتيبة عقبة بن نافع» هي جناح «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي» التي تبنت عدة هجمات على القوات المسلحة التونسية في المنطقة الحدودية بين تونس والجزائر.

وقال وزير الداخلية التونسي إن قوات الأمن اعتقلت 15 مشتبهاً في ضلوعهم في هجوم سوسة الذي وقع الشهر الماضي.

والشهر الماضي فتح متشدد النار على سياح على شاطئ بفندق امبريال مرحباً بمنتجع سوسة السياحي ليقتل 38 غالبهم من البريطانيين في أسوأ هجوم في تاريخ تونس الحديث تبناه تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش). وأثار الهجوم على فندق يعج بالسياح الغربيين تساؤلات بشأن قدرة الحكومة التونسية على التصدي للتهديدات المتزايدة للجماعات المتشددة.

وبعد أسبوعين من الهجوم طالبت بريطانيا رعاياها في تونس بالمغادرة معتبرة أن الإجراءات الأمنية غير كافية. لكن وزير الداخلية التونسي قال إنه منذ هجوم سوسة تمكنت قوات الأمن من تفكيك عشرات الخلايا الإرهابية النائمة التي كانت تستعد لهجمات جديدة.

ولم يقدم أي تفاصيل عن الهجمات التي كانت تحضر لها هذه الخلايا لكنه أشار إلى أن الهجمات كانت على وشك التنفيذ قبل أن تحبطها قوات الأمن. وقال الغرسلي الليلة قبل الماضية «عدد المعتقلين في هجوم سوسة بلغ حتى الآن 15». وأوضح أن الوزارة نشرت نحو 100 ألف رجل شرطة في أنحاء البلاد لتعزيز الحماية وبث الطمأنينة في نفوس السياح والتونسيين على حد السواء.

العدد 4693 - الإثنين 13 يوليو 2015م الموافق 26 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً