العدد 4694 - الثلثاء 14 يوليو 2015م الموافق 27 رمضان 1436هـ

إلى شعب البحرين... «إذا بليتم فاستتروا»!

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

جاء رئيس مجلس النواب الجديد أحمد الملا ليكون خلفاً للرئيس السابق خليفة الظهراني الذي بقي على مقعد الرئاسة 12 عاماً صامداً ومقاوماً ورافضاً وممانعاً بقوة لاستجواب أي وزير، ولذلك لم نشهد خلال تلك الفترة الكثير منها، بل رأينا تقليص صلاحيات النواب وفرض قيود وتعقيدات على عملية الاستجواب حتى أصبحت «شبه مستحيلة»، بقوة التعديلات الدستورية الأخيرة.

سنعود لنذكر رئيس مجلس النواب أحمد الملا بما قاله قبل سبعة أشهر في مقابلة مع صحيفة محلية (19 يناير/ كانون الثاني 2015) عندما شدّد وتوعّد بأن «تعامل النواب مع تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية في الفصل التشريعي الحالي سيكون مغايراً ومختلفاً عن كل الفصول السابقة»!.

فض دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الرابع لمجلسي النواب والشورى في الخامس من يوليو/ تموز 2015 وبشكل مباشر بعد تمرير المجلسين الموازنة العامة التي وصفت بـ «المفصخة»، وسلبت مكتسبات المواطنين وحملت الدولة أعباء ديون «كبيرة» ستكون تداعياتها «خطيرة».

كلام الملا قبل سبعة أشهر ليس جديداً، فهذه الوعود وهذا الوعيد ليس غريباً، فقد صرح به النواب ورئاسة المجلس وحتى الحكومة نفسها المتهمة وزاراتها في تقارير ديوان الرقابة المالية طوال أحد عشر عاماً، كانت تتوعد أيضاً بالحساب وإحالة المخالفين للنيابة، وما كان كل ذلك إلا بهرجة «إعلامية» وقتية لتعود «حليمة لعادتها القديمة»، حكومة بمخالفاتها وتجاوزاتها، وبديوان رقابة مالية يصدر تقريراً مليئاً بـ»الفضائح»، ونواب لا يجيدون إلا «الصراخ» بلا فاعلية أو أدوات رقابية أو محاسبة حقيقية.

الملا قال من قبل: «مع تقديرنا لما تقوم به الحكومة من تشكيل لجان للمتابعة والدراسة وكافة الإجراءات القانونية، فهذا دورها ومسئوليتها، ولكن دور النواب سيكون للمحاسبة والرقابة بشكل حاسم وحازم عند المناقشة وإعداد التقرير، واستخدام كافة الأدوات البرلمانية في حال ثبوت مخالفات وتجاوزات، حفظاً للمال العام، الذي أقسمنا جميعاً للحفاظ عليه».

جزم رئيس المجلس قبل سبعة أشهر على أن «مجلس النواب الحالي متى ما ثبت لديه أي تقصير أو مخالفات في أداء وعمل بعض الوزارات والجهات، سيشكل لجان تحقيق ولجان استجواب وحتى طرح الثقة عن أي وزير يثبت تقصيره وتجاوزه للقانون وإهدار المال العام أو التأخر في المشاريع والإضرار بمصالح الوطن والمواطن، وتفعيل دور المجلس الرقابي أكثر»، كلام واقعي «إعلامياً» ولكنه خطير «سياسياً»، فالرأي العام البحريني بكل مكوناته واختلافاته وألوانه وحتى «نوابه» أنفسهم، يعلمون جيداً عدم قدرة المجلس الحالي والمجالس السابقة على تحويل ذلك «الزعيق» الإعلامي إلى واقع حقيقي.

فقد انتهى الدور الأول ولم يستطع المجلس فعل شيء حتى «طلب» الاستجواب اليتيم أسقط، ولم نسمع عن أي «حسم أو حزم» في محاربة الفساد سوى «هراء» رفع النواب ملف ذلك الفساد إلى النيابة العامة، والذي يعكس مدى ضعف المجلس في القيام بدورة الرقابي الحقيقي عبر تفعيل آلياته في المحاسبة عبر لجان التحقيق والاستجواب وإسقاط الثقة، والتي جزم بها الرئيس.

إلى سعادة رئيس مجلس النواب، لماذا لم يقم المجلس بدوره الرقابي الحقيقي وتفعيل الآليات التي منحها إياه الدستور في محاسبة مهدري المال العام عبر الاستجواب وطرح الثقة كما وعدت بذلك في 19 يناير 2015، أم كانت تلك الوعود «إعلامية» فقط، كما كان يفعل سلفك!

إلى رئيس مجلس النواب، عجز مجلسكم خلال السنوات الماضية من استجواب الوزراء وإسقاط الثقة عنهم، وعن فعل شيء إزاء مخالفات أنت تحدثت عنها طوال عشر سنوات، وها هو المجلس تحت قيادتك الحادية والتي وعدت بأنها ستكون مختلفة، قد عجز أيضاً عن ذلك.

كتبت في رسالة سابقة إلى رئيس مجلس النواب في 21 يناير 2015: إن كنت جاداً في تصريحاتك الأخيرة، وواثقاً بمقدرة مجلسكم وإمكاناته، فإن الشارع البحريني بأكمله ينتظر استجواب جل وزراء الحكومة وطرح الثقة في عدد كبير منهم، نظراً لما وثّقه تقرير ديوان الرقابة المالية هذا العام والأعوام السابقة، والذي لا يحتاج منكم إلى لجنة للتأكد من صحة ما أورده، بل تفعيل حقيقي لدوركم في المحاسبة. ونتمنى أن لا ينتهج مجلسكم الجديد نهج المجالس السابقة التي طبّقت نظرية «إذا بليتم فاستتروا».

بعد سبعة أشهر، وفض دور الانعقاد الأول، بدا واضحاً دور المجلس الحالي، الذي لم يختلف عن سابقيه، بل ربما أصبح أضعف وأسوأ، ففي عهده فقد المواطنين مكتسبات حقيقية، أهمها إسقاط الحكومة الدعم عن اللحوم وغيرها في الطريق، وألبس موازنة «مفصخة» وسيحمل أعباء تضخم الدين العام الذي سيبلغ 10 مليارات دينار، فيا شعب البحرين «إذا بليتم فاستتروا».

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 4694 - الثلثاء 14 يوليو 2015م الموافق 27 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 65 | 10:21 ص

      للأسف

      المجلس ليس مؤهلا الى الان للتباحث في شئون المواطن بشفافية !
      ولذلك فهذا المجلس كسابقيه لن يتغير لان الشعب مازال لا يدرك اهمية التصويت للأشخاص الكفؤ

    • زائر 63 | 9:37 ص

      الى البرلمانيين الحاليين

      البعض منهم قبل البرلمان وفي فترة الترشيح عمل فرقعة إعلامية في الصحف لكي يبين مدى مقدرته في تحقيق إنجازات حيث البعض منهم وضع خبراته ومؤهلاته العلمية بين يدي المنتخبين يشجع على انتخابه وبعد وصوله الى المجلس (الراتب، اللكزس، والإمتيازات الأخرى) سكت وصمت وقال الحمد لله على ما وصلنه له. وربما قال ليش نعور راسنه ويمكن يفنشونه من البرلمان ونخسر الراتب الزين. هذا هو البرلمان الحالي. أعرف البعض منهم لا يملك شهادة جامعية بل ثانوية عامة شنو يقدر يسوي لك هذا البرلماني

    • زائر 61 | 7:53 ص

      هؤلاء نواب حكومة

      يعنى شغلتهم اطاعة الحكومة بكل ماتفعلوه من فساد ادارى اهمشى هؤلاء النواب يستلمون رواتبهم الي الا الحين مو مصدقين احصلون رواتب بهل الكميه الكبيره ومستحيل اصيرون فى صف الشعب يعنى برو تعو انهم مامورون لهادا البلد سيطب فى حفرة عميقة من الازمات ولن يصلح هاده البلد اله بحكومة منتخبه وان يكون الشعب مصدر السلطات وتنفيد اوامر الله للمعاملة ويه الناس

    • زائر 60 | 7:50 ص

      من المحرق

      يا جماعة انتو قاطعنوا البرلمان وتعتبرونه فاشل والحين ياي تتكلم وتنتقد الرئاسة
      نقول خلك بعيد لانك انت من قاطع وانت و ربعك من انسحبت .

    • زائر 58 | 7:00 ص

      مخالفة وزارة التربية بحق معهد البحرين للتدريب

      اتمنى ان يخصص لها وقت
      خاصة انه تم ذكرها العام الماضي
      و راح يتم تكرار ذكرها لهذا العام ايضا
      اصلا هالوزارة ما فيها شي عدل
      و تحتاج استبدال الديناصورات الطائفية العائلية الموالية بمسئولين عادلين

    • زائر 53 | 5:15 ص

      برلمان حكومي والنواب أدواته

      لايقدرون اسون شي هالنواب ولاهم يحزنون ولا اتابع اخبارهم لانها لانفع فيها

    • زائر 51 | 5:00 ص

      يا هاني

      يا هاني الشعب مبتلي من زمان من من الحين

    • زائر 49 | 4:53 ص

      إلى السيد هاني الفردان مع التحية

      أعطني مثال واقعي من الشرق الأوسط تريد أن يكون برلمان البحرين مثله:
      الكويت: إذا أذاهم البرلمان حلوه و انتخبوا واحد ثاني
      العراق: لاعبة فيهم داعش
      لبنان: أكثر من سنتين ما انتخبوا رئيس للبلاد
      إيران: بصام و في مخبى المعزب الكبير
      الأردن: سيرك شعبي
      يبه مو كل شيء قلت تبي إستجواب .. شوفوا حاجات المواطن الحقيقية ... تعاونوا مع الحكومة و شوفوا شلون تخدمون الشعب ... مو تبون تكسرون رأسهم و تراوونهم شلون تذلونهم و تستجوبونهم قدام الناس... عن يا زعم فن و كشخة.

    • زائر 47 | 4:45 ص

      عطنى فاصل

      اتردوا على من يا اخوان الناس فى وادى اخونه فى وادى اخر من لم يتعلم من الماضى لا حاضر له ولا مستقبل اتقول الله سبحانه وتعالى خلق السموات والارض فى سته ايام طب ليش ما دار فى بالك شى علامه استفهام ما او انت ما تثقف شى الله سبحانه وتعال يقول فى محكم كتابه نقول الى الشى كن فيكون بمعنى ان امر الله بين الكاف والنانون كلمتين فقط لا يريدلها لايوم ولا حتى طرفت عين الحراك فى البحرين من ايام الاستعمار الى يومنا هادا والى المستقبل الشكر والامتنان الى شهداء البحرين هادا جزى بسيط جدا شعب مكافح اول برلمان 73ف

    • زائر 44 | 3:35 ص

      انظروا للعالم من حولكم و اتركوا البرلمان الشكلي .... ام محمود

      تعليقي سيكون خارج النص و اريد ان اسأل هل يوجد برلمان مثالي في العالم؟؟
      و توجد برلمانات في بعض الدول كلها ضرب و هواش و بوكسات البرلمان عندنا يكون على نهج الحكومة و ما تريده ..
      الاخوة الصحفيين في الوسط ما قصروا اسبوعين يكتبون عن خطر داعش و الدعشنه و انا اقول ان التنبؤات تقول ان التفجير في البحرين يقترب كثيرا فانتبهوا حفظكم الله و الكويت يمكن يصير عندها تفجير في ابار النفط و امريكا و روسيا ستبدأن الحرب الكونية و داعش ستزيد من قبضتها في الدول الاسلامية و تعيث فسادا و قتلا يعني هناك كوووارث

    • زائر 45 زائر 44 | 4:05 ص

      ...

      وحتى داعش صناعه امريكيه ايرانيه صهيونيه

    • زائر 64 زائر 44 | 9:44 ص

      داعش صنعوها و ستحطم الجميع ... ام محمود

      أقول للزائر داعش صناعة امريكية صهيونية اوربية خليجية أرادوا ان تجتاح سوريا و العراق و مصر وليبيا و تدمر كل شيء من بشر و حجر و تعمل الفظائع و لكنها توسعت و خرجت من الاجندات المرسومة ها هي في الخليج و في تونس ( و الجزائر اليوم في نشرة أخبار الميادين ظهر قيادي داعشي و هدد و توعد بنشر القتلى و عمل المجازر في هذا البلد العربي) و هناك تهديدات لأوروبا و امريكا الأمور خرجت عن السيطرة ..
      الأخ هاني مقالك قوي و في الصميم و لكن استجواب وزراء الصحة و غيرهم يسقط بالتصويت يعني الاكثر موافقه او رفضا نعم او لا

    • زائر 42 | 3:25 ص

      إذا حلة الطائفية البغيضة في أي بلد يظهر ...وإلى آخس منه وتتفتت البلد

      والحروب بسببها شاهد في المنطقة

    • زائر 39 | 3:23 ص

      الكلام عن البرلمان الحين صعب

      كلامك جميل و صحيح بس البرلمان ناقص و بدون كفاءات و الموجدين حالين اناس مجتهدين يبحثون عن مصالحهم و لي عندهم القدرة على العطاء

    • زائر 50 زائر 39 | 4:59 ص

      مقال موفق

      دائما تختار المواضيع المناسبة في الوقت المناسب

    • زائر 38 | 3:21 ص

      زائر 24

      ............ انته حاقد على المعارضه وتكرهها وتدخل اشياء
      الريال يتكلم عن البرلمان الحالي وكل مراحل البرلمان سواء دخلت المعارضه ام لا
      الوضع ماراح يتغير لان البرلمان برلمان كارتوني لا يهش ولا ينش مو تقول تدخل المعارضه وتغير شلون المعارضه تغير شي وعقول الموجودين مثل عقلك انبطاحي بكل معنى الكلمه انا اقول البرلمان فاشل والحكومه تريد برلمان بصام احنا نقول سكرو البرلمان وسكروا الشورى وارجعوا نفس قبل احسن لان وجودك عندي كما كنت غائبا وتوفرون فلوس الحبربش حق دعم اللحوم ابرك ليكم

    • زائر 28 | 2:50 ص

      بعض النلس

      بعض الناس تقول انتم لم تشاركو في الانتخابات اذا مالكم حق تنتقدو النواب وخراب البلد نحن لم نشارك صحيح خل النواب يفعلون شيء يثبت ان المقاطعه كانت غلط لا نواب وفاق ولا بعد من المريخ يستطيعون تغير الواقع المرير فقط انجاز وحيد حفله الزار الشهيره لانهم فقط نواب ريمونت كنترول وفرو علي البلد واستريحو في بيوتكم

    • زائر 43 زائر 28 | 3:26 ص

      ما يصير يقعدون في بيوتهم

      هذيلين ديكور للعالم ترى شوفونا عندنا مؤسسات ديموقراطية
      وإلا هالدفع عبالك لشنو؟

    • زائر 27 | 2:43 ص

      السلام عليكم

      الي قاطع الانتخابات لا يحق له يتكلم عن البرلمان ولا يحق له ينتقد، خلك متفرج، قالوا لكم شاركوا والحين قاعدين تتحلطمون، والله امركم عجيب.

    • زائر 40 زائر 27 | 3:23 ص

      إقصاء عيني عينك

      وش هالتفكير الأناني أنتون قريتون الدستور لو تهرون من جيوبكم؟
      حتى لو مقاطع لي حقوق يا ولدي
      ............

    • زائر 66 زائر 27 | 10:54 ص

      زائر 40

      اتقول لو مقاطع لى حقوق اشلون لك حقوق و انت ما تعترف بهذا البرلمان اشلون تطلب خقوقك و انت ما تعترف فيه تبى صج روح خذ حقوقك من اللى حرضك على مقاطعة البرلمان ما دام انت ما شاركت ولا انتخبت ما لك حق تتكلم عن برلمان

    • زائر 70 زائر 27 | 2:46 م

      در على اقصاء عيني عينك..

      انت ما تعترف بالبرلمان ولا بدولة القانون فاشلون تتكلم عن الدستور! الحقوق لها ضوابط .

    • زائر 21 | 2:13 ص

      ركز ويا شوي.

      إنت فاهم الموضوع غلط ... على بالك لما تصير عندك حكومة منتخبة و برلمان كامل الصلاحيات راح تصير حياتك مثل السويسريين جنه و نعيم ... لا يبه ... روح لجماعتك حزب الدعوة العراقي و إسألهم عن حالتهم الكسيفة اللي الحين هم عايشين فيها الحين .. لا كهرباء لا صحة لا سكن لا حياة عدلة ... العراق مقسم و خراب و داعش لاعب فيهم ... انت ما تحس بالنعمة اللي انت فيها لأنك ما جربت شيء ثاني ... البحرين جزء من المنظومة الخليجية و حركات اعطونه اللي نبي و لا نحرق البلد هذي ما تمشي عندنا... تبي تغير شارك و غير حسب المسموح.

    • زائر 23 زائر 21 | 2:25 ص

      ..

      كل ما نكلمك عن البحرين نطيت على العراق و ايران و لبنان ....

    • زائر 24 زائر 21 | 2:36 ص

      ركز وياي انت الثاني يا زائر 23

      اي لازم أضرب لك مثال بالعراق و إيران و لبنان ... لأنهم قدوتك (أو قدوة شارع المعارضة اللي تنتمي إليه) .... عيني فكر شوي ... في الكويت في ديمقراطية و حرية الخ أفضل نسبيا من البحرين ... لما طلع مسلم البراك (... و قال أبي حكومة منتخبة و حرض الناس على النزول للشارع ... الحكومة ما عطلت ... قطتهم في السجن و سحبت جنسيات بعضهم و فصلتهم من أعمالهم و أبعدت البعض الآخر ... شوف في الكويت ما رموا مولوتوف و لا قالوا ارحلو و لا فجروا سلندرات ... و انت يا تعطوني اللي أبيه و لا أحرق لكم البلد!

    • زائر 29 زائر 21 | 2:55 ص

      ما عليه

      انت خلك من ايران لانه مرتاحين من ديمقراطيتهم اما عن العراق ما قصرت الاغلبيه عطت الاقليه اكثر مما تستحق و وديمقراطيتهم صحيحه لكن دول الجوار المتخلفه ما يبون العراق يزدهر و ارسلوا له الجردان اما عن لبنان ففيه ديمقراطيه مغلفه بطائفيه مقيته عوضا يتلاعب بها الخوارج اصدقاء اسرائيل وخلك في البحرين لما دخلت المعارضه التي تمثل الشريحه الاكبر تم التلاعب بالامور بواسطه نواب الريموت كنترول ..........

    • زائر 20 | 2:11 ص

      عندما دخلت المعارضة لهذا البرلمان كانت تريد ان تثبت عجزه

      لرد رقم واحد المعارضة هنا شريفة ووطنية هي لم تعترف بفرض الدستور لكن كما وعدت بان التغيير من الداخل فلتجرب دخلت ماذا حدث بان نواب الحكومة بأمر بإيعاز ذاتيا افشلوا اداء ومخرجات نواب المعارضة في كل شيء والنتيجة لن تستطيع عمل اي شيء وتركيبة الدوائر هكذا الثاني نواب المعارضة فضحوا سرقة الاراضي فهل استطاعوا استرداد دينار والمحصلة المجلس مصمم بطريقة احترافية ظاهرة صوتية لا تأثير عليها على اصحاب القرار لذلك الناس رجعت لتصحيح الخطأ وبالمطالبات الشعبية السلمية الطريق طويل بس بل يأس

    • زائر 19 | 2:05 ص

      لا يعنيني هذا المجلس بشيء

      لم أصوت لهم لا أتابع أخبارهم لا يعنيني نتائج قراراتهم فهم بصامون وحكوميون في اغلبهم لحد الهوى وختاما ياولد الفردان فهل يسمع الصم

    • زائر 18 | 1:52 ص

      اتمنى حل المجلسين

      البرلمان والشورى سبب الفساد الحاصل فكل الميزانيه تذهب على رواتبهم ومميزاتهم للاسف الفارق بين المواطن والنائب لايمكن مقارنته ابدا في كل شي وللاسف هذا البرلمان حكومي بامتياز منكم واليكم لايمكن ان يقرر او يسن قانون او يمنع اي شي مجرد كراسي تحضر يوم بالاسبوع لاتمثل المواطنين ولا تلبي اي طموح ولا رؤية اقتصاديه ولا حتى حمايه بل اهدار للمال العام فقط اضعف برلمان رأيته بل من كثرة الفشل الكبير مرر الميزانيه ونام في سبات عميق حتى لايتناقش احد عنها لذا حل المجلسين هو انجاز للحكومه وللمواطنين فبدونهم ارحم

    • زائر 17 | 1:51 ص

      من انتم

      تعالوا تعالوا انتم ناس غير معنين بهذا البرلمان وسبق وان تكلمتم عن سلبيات المشاركة وانكم لا تعترفون بهذا البرلمان ولم تشتركون في انتخاب هذا البرلمان، الآن ماذا تريدون منه؟ خلوا هذا البرلمان لأهلة الذين انتخبوه وليس الذين قاطعوه انتم آخر من يتكلم، الآن تقول إلى شعب البحرين يا فردان ، ماذا قلت بالأمس في فترة الأنتخابات هل نسيت؟ ام الأمس غير واليوم غير . ارسوا على بر حتى تعرف الناس من انتم.

    • زائر 22 زائر 17 | 2:20 ص

      أخونا هاني ينطبق عليه المثل الإنجليزي

      He wants to have his cake and eat it too
      بقاطع و بعدين يقعد يتحلطم على أداء البرلمان.

    • زائر 37 زائر 17 | 3:20 ص

      ..

      روحوا اقرأوا في حقوق المواطنة يا أذكياء المقاطعة ما تسقط حقي في الدولة حبايبي

    • زائر 46 زائر 17 | 4:40 ص

      مضحكين

      و من قال أن حقى يسقط بالمقاطعة
      كلامكم دليل جهلكم
      ولن تخرجوا من دور ال.... طول عمركم
      هذا البرلمان يشرع أو بالأحرى يبصم على مشاريع وقوانين عامة تمس كل المواطنين وكل كلمة وتصويت من أي نائب تدخل في كل جزيئات الحياة العامة ،وما تريدني احاسب
      إضافة أن هذا المجلس يعتبر جزء من الدولة سواء وافقت على من يشغل المناصب فيه أو لا حاله حال أي وزارة تهم جميع المواطنين

    • زائر 15 | 1:49 ص

      كلمة حق يراد بها باطل

      كلمة حق يراد بها باطل

    • زائر 14 | 1:45 ص

      لو كان فيه خير ما وصل

      من وصلوا لقبة البرلمان لم يصلوا بأدني اي استحقاق شعبي وانما وصلوا باستحقاق حكومي ومن توصله الحكومة للبرلمان لن يقول لها الا حاضر عمي

    • زائر 13 | 1:44 ص

      يا اخي هذلين النواب فقاره ماليهم كلمه ولو احد منهم عاند قلعوه من كرسيه

      لا تاخذ على النواب ما يقدرون يسوون شي لانه ما عندهم قاعده شعبيه يستندون عليها ,, انا ما الومهم اللوم والعتب على الجميع

    • زائر 11 | 1:38 ص

      5

      فرادن
      .. يقولوون الميت ماتأثر فيه الطعنااات ..

    • زائر 9 | 1:01 ص

      شعب البحرين ابتلى بمجلس نواب وشورى لالهم علاقة بهمومه من بعيد أو قريب

      السلطة تتحمل الجزئ الأكبر لم وصلنا إليه من تفرقة مذهبية وكراهية لانها هي من إجازة تفرقة الشعب وضربة الوحدة الوطنية في مقتل ونحنوا لو نكون جمعيات مدنية وطنية اساسها المواطنة فقط

    • زائر 7 | 12:23 ص

      من هوان الدنيا على الله صاروا نواب

      ساعه دعاة ساعه مجاهدين في بلاد ناس مسلمين اكثر منهم ساعه مهرجين ساعه وساعه وساعه بس عمرهم ما صاروا نواب

    • زائر 6 | 12:19 ص

      شكرا للمكرمه

      يظحكون علينا فرفع الدعم عن اللحم ثم جاءت مكرمه بوقف القرار للدراسه فصفق الشعب شكرا على المكرمه

    • زائر 5 | 10:53 م

      عفيه عليك ياستاذ هاني الفردان ( يا نواب البحرين ستتروا ريحتكم فاحت )

      ابشرك الشعب البحريني الاصيل ما عنده حتى قطعة قماش يستتر بها من الضيم والقهر والهموم ، ان شاء الله مثواكم الجنه ( اخوان وعيال عم السنه والشيعه ).

    • زائر 26 زائر 5 | 2:43 ص

      ارفع راسك وشوف الحقيقة

      إنت فاهم الموضوع غلط ... على بالك لما تصير عندك حكومة منتخبة و برلمان كامل الصلاحيات راح تصير حياتك مثل السويسريين جنه و نعيم ... لا يبه ... روح لجماعتك حزب الدعوة العراقي و إسألهم عن حالتهم الكسيفة اللي الحين هم عايشين فيها الحين .. لا كهرباء لا صحة لا سكن لا حياة عدلة ... العراق مقسم و خراب و داعش لاعب فيهم ... انت ما تحس بالنعمة اللي انت فيها لأنك ما جربت شيء ثاني ... البحرين جزء من المنظومة الخليجية و حركات اعطونه اللي نبي و لا نحرق البلد هذي ما تمشي عندنا... تبي تغير شارك و غير حسب المسموح.

    • زائر 34 زائر 5 | 3:11 ص

      يعني

      العراق من سقوط صدام لم يسلم من احد الكل ينهش فيه ولا نستبعد بعض العراقين ولاكن من 2003 والعراقين يقاومون هذا البغض من ................. خلهم يطهرون العراق من المجرمين ويستقرون بعدين قولوا ما تقوا والله يحفظ العراق من الاشرار

    • زائر 36 زائر 5 | 3:18 ص

      زائر 26

      شكلك شبعان ولا تدري بغيرك وثاني شي العراق لو ما أمريكا والدواعش تفوقت عليك وعلى منظومتك الأمنية......

    • زائر 4 | 10:00 م

      الحقيقة يجب أن تقال

      لستُ مدافعاً عن النواب الذين لا يمثلوني ولكن الخلل في تركيبة المجلس وليس في الاشخاص أنفسهم منذ الانطلاقة الاولى له والى اليوم لا اترقب من المجلس شي

    • زائر 3 | 9:54 م

      بصراحة الاخ العزيز اننا لا نتابع اخبار هذا المجلس لاننا وصلنا الى درجة الاحباط

      من قدرة هذا المجلس على تحريك كرسي من مكانة الى آخر في مبنى المجلس نفسه فلا تتعب نفسك يا وطني يا اصيل ، واذا بليتم فاستتروا ونزيد واصبروا وصابروا " حتى يحكم الله وهو خير الحاكمين " والسلام .

    • زائر 2 | 9:52 م

      اطفال وشكلوا فريق كرة قدم

      السلطة شكلت مجلس نواب وعملت ادارة من ورق اسمه ديوان الرقابة المالية ومجلس حقوق انسان وكله للضحك علينا وواجهة اعلامية ودعائية للخارج وكأن الخارج لا يعرف تلك الالعيب الصبيانية وكأنه فريق كرة قدم للاطفال .

    • زائر 57 زائر 2 | 6:29 ص

      مم

      وو

    • زائر 68 زائر 2 | 2:37 م

      انت تتطنز على النواب الحاليين.

      هذا حقك ولكن البديل ايضا سيجعلني اسخر على نواب شعبك .انتوا صرتوا شعب بروحكم.ولا شي عاجبكم .اهم شي اقصاء الاخرين اهم شي انتوا تاكلون وتعيشون وتشتغلون بس احنا بالطقاق لاننا بالنسبه لكم غير مواطنين بالاساس .كلامي بيزعل ادري بس هذا الصج.

    • زائر 1 | 9:46 م

      و أنتم أيضا يا جماعة المعارضة إذا بليتم فاستتروا

      الآن كلكم صرتم تتكلمون عن البرلمان و كأنه شيء مهم ..... في 2002 قاطعتم، و لكن في النهاية رضختم إلى الأمر الواقع و شاركتم في 2006 و 2010 .. ثم انسحبتم بعد الحريق العربي .... الآن صرتم فجأة مهتمين في البرلمان و تشيرون إلى إخفاقاته و أخطاءه .... المحصلة في النهابة مقاطعتكم لم تزدكم أي شيء... عليكم أن تعرفوا سياسة لي الذراع هذه لن توصلكم إلى النتيجة ... تريديون التغيير ... ادخلوا و غيروا من الداخل ... و عليكم الصبر سنوات حتى تروا النتيجة .. الله خلق الأرض و السموات في 6 أيام.

    • زائر 10 زائر 1 | 1:34 ص

      ما يكفيك

      ما بنقول من مئتين سنه بنساير الوضع وبنقول ما تكفيك اكثر من 42 سنه لمتى بضل عبد

    • زائر 12 زائر 1 | 1:39 ص

      ......

      يبدوا أن زائر رقم 1 لايعلم بشي او انه يتناسى بل يستغبى مايجري وغير متابع للاوضاع ومايجري بالبرلمان والوضع البحريني . احب اذكرك ان شعب البحرين هم من جلبوا البرلمان وكانت امنيته يحلم ببرلمان يلبي طموح المواطنين ويغير من البحرين الى الاجمل ولاكن انت تعلم او اذا كنت لاتعلم فانت تس......... نفسك وعقلك ويجب عليك اولا تحرر افكارك من الحقد والطائفيه وبعدين تكلم عن مايسمى بالمعارضه شنو دخل المعارضه في الموضوع في مثل يقول اقعد احوس بس تكلم عدل الموضوع اعلاه يتحدث عن البرلمان صحصح راسك فكر صح

    • زائر 16 زائر 1 | 1:50 ص

      ننتظر حتي يكتمل المخطط ونصبح صفرا في البلد

      قصدك ننتظر حتى يتم اذابة المواطن ويصبح كان لا وجود له وتغرق البلد في بحر من التجنيس وبعدها نصبح اقلية لا وزن لها بحكم الواقع .تتكلم عن الشعب وكانك من المريخ

    • زائر 25 زائر 1 | 2:42 ص

      يا حبيبي

      ...... جماعة المعارضة منذ السبعينات تناضل من اجل برلمان حقيقي وبعد حصول على برلمان مخصي تهافتت عليه زعامتكم واحتلت المناصب اللي كانت حرام شرعا -.....

    • زائر 32 زائر 1 | 3:07 ص

      جماعة المعارضة قبل 79 كانت من كل الشعب ولا يوجد اصطفاف طائفي

      وإلي يحرمه الشرع يتحلل بفتوا الأهم الوقوف ضد شيخ المذهب المخالف هذا أهم الاولويات وهذا من طبيعة الأمور التي يعرفها المضادين لاكن لم يحسبوا لمساوءها لتفرقة الشعب وضرب الوحدة الوطنية

    • زائر 35 زائر 1 | 3:14 ص

      افهم

      مقاطعتنا لا تعني إقصاءنا او نهب حقوقنا
      وكلام الاستاذ يقصد به ضعف المجلس رقابيا وتشريعيا وهذا ما أكدت عليه الجماهير المقاطعة
      وإلا نسيت الهاش تاغ #بصوتك_تقدر
      وما شفنا احد قدر يستجوب سايق وزير مو وزير بعد
      وبرغم ما أقره ديوان الرقابة المالية من مخالفات وباعتراف جميع النواب الا أنهم لم يحركوا ساكن
      وأخيرا ..شكلك احد النواب وقاعد تدافع
      لكن صج لا قالوا #مب_ريـ........

    • زائر 41 زائر 1 | 3:24 ص

      تدري لو نصبر 100 سنة

      تدري لو نصبر 1000 سنة ما راح يتغير شيء،
      وهذه الاسطوانة مللنا منها، ومن يود مصلحة الوطن
      والمواطن قادر على تغير الوضع في أقل من 12 سنة، كل ما في الأمر منح الناس حقوقها بالكامل، وإعطاء الفرصة الكفاءات الوطنية لأخذ دورها في التشريع والتنفيذ

    • زائر 48 زائر 1 | 4:46 ص

      الله يساعدك

      هالكلام وجه حق ربعك بابا

    • زائر 56 زائر 1 | 6:19 ص

      كم نتتظر يا فالح؟

      12 سنة وبرلمان غير منتج
      تريد منا الانتظار 12 سنة أخرى لتنضج التجربة ويستفيد المواطن؟!

    • زائر 59 زائر 1 | 7:06 ص

      الصراحه

      كلامك منطقي يا اخي موافقنك في الراي.

    • زائر 62 زائر 1 | 8:13 ص

      ليش معصب يا خلف جبدي

      ألزموهم بما ألزموا به أنفسهم

    • زائر 67 زائر 1 | 2:34 م

      افضل تعليق.

      ناس متعوده على العناد والاقصاء للممون البحريني بكل فئاته وترشيح انفسهم بانهم شعب الله المختار .شي طبيعي محد بيوقف معاهم والنيه مبيته.

اقرأ ايضاً