العدد 4694 - الثلثاء 14 يوليو 2015م الموافق 27 رمضان 1436هـ

تابع تفاصيل الاتفاق بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

اتفق رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي اكبر صالحي والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو، قبل الإعلان عن الاتفاق النووي أمس الثلثاء (14 يوليو/ تموز 2015)، على خارطة طريق لحل القضايا العالقة الماضية والحالية بشأن البرنامج النووي الإيراني، حسبما أفاد موقع الإذاعة الإيرانية.

واتفقت إيران والوكالة الذرية على الإسراع في المحادثات بينهما وتعزيزها بهدف حل القضايا العالقة الماضية والحالية للبرنامج النووي الإيراني.

واتفقت إيران والوكالة الذرية على الأمور التالية:

۱- اتخاذ ترتيبات منفصلة تسمح لهما بدراسة القضايا العالقة مثلما جاء في ملحق تقرير المدير العام في ۲۰۱۱.

۲- ستقوم إيران لغاية ۱٥ أغسطس/ آب بتقديم توضيحاتها تحريرياً وستقدم الوثائق ذات الصلة للوكالة حول القضايا الواردة في ترتيبات منفصلة في البند ۱.

۳- انه وبعد استلام إيضاحات إيران التحريرية والوثائق ذات الصلة، تقوم الوكالة لغاية ۱٥ سبتمبر/ أيلول ۲۰۱٥ بدراستها وطرح أسئلتها على إيران حول الاتهامات المحتملة بشأن مثل هذه المعلومات.

٤- بعد أن تطرح الوكالة على إيران أسئلتها حول الاتهامات المحتملة بشأن مثل هذه المعلومات، يتم ترتيب عقد جلسات تقنية وإجراءات تقنية في طهران لإزالة مثل هذه الاتهامات.

٥- اتفقت إيران والوكالة على ترتيبات منفصلة أخرى حول قضية معسكر "بارتشين".

٦- أن جميع الأنشطة المحددة أعلاه سيتم إكمالها لغاية ۱٥ اكتوبر/ تشرين الأول ۲۰۱٥ بهدف حل وتسوية جميع القضايا المتبقية الحالية والسابقة مثلما جاء في ملحق تقرير المدير العام عام ۲۰۱۱.

۷- يقوم المدير العام للوكالة بتقديم تقارير جديدة بانتظام إلى مجلس الحكام حول تنفيذ خارطة الطريق هذه.

۸- يقدم المدير العام للوكالة لغاية ۱٥ ديسمبر/ كانون الأول ۲۰۱٥ تقييمه النهائي حول حل جميع القضايا المتبقية السابقة والحالية مثلما جاء في ملحق تقرير المدير العام عام ۲۰۱۱، إلى مجلس الحكام ليقوم الأخير باتخاذ ما يلزم، وسيتم عقد جلسة تقنية لدراسة الحصيلة بين إيران والوكالة قبل إصدار التقرير.

۹- أعلنت إيران بأنها ستقدم للوكالة تقييمها الشامل تحريرياً حول تقرير مدير عام الوكالة.

۱۰- انه وفي إطار التعاون، ستواصل الوكالة الأخذ بنظر الاعتبار هواجس إيران الأمنية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً