العدد 4697 - الجمعة 17 يوليو 2015م الموافق 01 شوال 1436هـ

الآلاف في جورجيا يحتجون على الوجود الروسي في المناطق الانفصالية

تظاهر أكثر من ثلاثة آلاف شخص في جورجيا اليوم السبت (18 يوليو/ تموز 2015) احتجاجا على ما وصفوه باحتلال روسيا لمنطقتي جنوب اوسيتيا وابخازيا الانفصاليتين.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "أوقفوا روسيا"، وهتفوا "جورجيا" أمام مبنى المستشارية في العاصمة تبيليسي.

وصرحت تمارا شيرغوليشيفيلي إحدى منظمي الاحتجاج لوكالة فرانس برس "الكرملين يستمر في استخدام القوتين الناعمة والخشنة في مساعيه لإخضاع جورجيا".

وأضافت "لقد تجمعنا هنا لنقول ان سياسة روسيا العدوانية لا تنتمي الى القرن الحادي والعشرين".

وذكرت المتظاهرة ايلين غيرلياني (21 عاما) ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يجب ان يعلم اننا لن نقبل مطلقا بالاحتلال الروسي (...) وتظاهرة اليوم هي جزء من قتالنا من اجل الحرية".

والثلاثاء اتهم وزير خارجية جورجيا روسيا بنقل العلامات الحدودية الى داخل الاراضي التي تسيطر عليها تبيليسي بالقرب من منطقة جنوب اوسيتيا التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لموسكو.

وأدت هذه الخطوة إلى وضع جزء من خط انابيب باكو-سوبسا الذي ينقل النفط من بحر قزوين إلى الأسواق الغربية، تحت السيطرة الروسية.

وقال المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيدريكا موغيريني ان هذه الخطوة "ادت إلى توتر في المنطقة"، داعيا الى "تجنب الخطوات التي يمكن ان تكون استفزازية".

ويقوم الجنود الروس بتركيب سياج شائك حول جنوب اوسيتيا منذ هزيمة جورجيا في حربها القصيرة مع روسيا في 2008 بسبب السيطرة على المنطقة الانفصالية التي تدعمها موسكو.

وتعتمد المناطق الانفصالية التي لم يعترف باستقلالها سوى عدد قليل من الدول، بشكل كبير على الجيش الروسي والدعم المالي من موسكو.

ويمتد خط انابيب باكو سوبسا الذي يعرف كذلك بخط التصدير الغربي، من اذربيجان الى ميناء سوبسا الجورجي على البحر الاسود، ويمكنه نقل ما يصل الى 100 الف برميل من النفط يوميا.

والعام الماضي تم ضخ نحو 31 مليون برميل من النفط الخام عبر خط الانابيب الذي يمتد 830 كلم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً