العدد 4697 - الجمعة 17 يوليو 2015م الموافق 01 شوال 1436هـ

شاهد الصور... كواليس النهارات والليالي النووية الـ19 في فيينا

روى مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون العامة غلن جونسون غلن جونسون لحظات من الأيام الـ19 للمفاوضات النووية في فيينا بنهاراتها ولياليها، وعرض بالصور كواليس تلك الأيام لتوثيق هذه الفترة من تاريخ الدبلوماسية الأميركية، حسبما أفادت صحيفة النهار اللبنانية.

الرحلة الـ66 إلى فيينا منذ بدء المفاوضات النووية بين إيران ومجوعة 5+1 كانت الأولى لرئيس الدبلوماسية الأميركية منذ كسر رجله في حادث على دراجة هوائية في 31 ايار.وبينما كان لا يزال يتعافي من الحادث كان هدفه الوحيد إعطاء دفعة أخيرة للمفاوضات.عند الساعة 12,04 من 27 حزيران جلس الجانبان في الصالون الأرزق لقصر كوبورغ للاجتماع الأول من الجلسة الأخيرة للمفاوضات.

أيام وليال ذللن خلالها عقبات كبيرة.وبعيد منتصف ليل الرابع من تموز، وضعت وكيلة وزارة الخارجية الأميركية ويندي شيرمان على الأرض ملصقاً عليه النقاط العالقة المتبقية وتلك الواردة أصلاً في الاتفاق المبدئي.وكان شعار المفاوضات "لا شيء متفقا عليه حتى يتم الاتفاق على كل شيء".

وبعد جلسة عامة ثانية في قاعة حفلات قصر كوبورغ استمرت حتى الساعات الأولى من السابع من تموز ،سارع وزراء الخارجية الأميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف والفرنسي لوران فابيوس والالماني فرنك-فالتر شتاينماير والبريطاني فيليب هاموند الى مراجعة ما ناقشوه مع نظيرهم الإيراني محمد جواد ظريف، على رغم أنهم كانوا مرهقين.

ومع صعود الدخان الأبيض، تكاثرت الإعلانات من أكثر من عاصمة. وعلى متن الطائرة إلى واشنطن، شرب كيري وويندي شيرمان نخبا من نبيذ ماديرا، وهو النوع نفسه الذي شربه الآباء المؤسسين لشرب نخب الاستقلال.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً