العدد 4698 - السبت 18 يوليو 2015م الموافق 02 شوال 1436هـ

«التعليم العالي» يرفض التصديق على شهادات هندسة «البحرين للتدريب»

«التربية»: شهادات المعهد مهنية ولا تعامل معاملة الأكاديمية

مجلس التعليم العالي رفض التصديق على شهادات «البحرين للتدريب» بتخصص الهندسة التطبيقية
مجلس التعليم العالي رفض التصديق على شهادات «البحرين للتدريب» بتخصص الهندسة التطبيقية

رفض مجلس التعليم العالي تصديق الشهادات الصادرة عن معهد البحرين للتدريب لتخصص الهندسة التطبيقية، إذ تلقى طلبة دراسات عليا في إحدى الجامعات الخاصة خطاباً حصلت»الوسط» على نسخة منه يفيد بعدم تصديق شهادتهم للماجستير، نتيجة عدم تصديق «التعليم العالي» لشهادة البكالوريوس الحاصلين عليها من المعهد.

من جانبها علقت وزارة التربية والتعليم على ذلك بأن هناك فرقاً بين الشهادة الأكاديمية والشهادة المهنية، وأن الشهادة الممنوحة من قبل معهد البحرين للتدريب هي شهادة مهنية، وعليه فإنها لا تعامل معاملة الشهادة الأكاديمية.

وفي ذلك قال الطلبة لـ «الوسط» إنهم درسوا تخصص الهندسة التطبيقية في معهد البحرين للتدريب، وسبق أن ذكرت وزارة التربية والتعليم بعد إثارة موضوع معادلة الشهادة والمصادقة عليها في القطاعين الخاص والعام أنها قامت بمخاطبة ديوان الخدمة المدنية بشأن طلب الموافقة على معادلة مؤهل بكالوريوس الهندسة التطبيقية الصادر عن معهد البحرين للتدريب والجامعات والكليات الأخرى، وقد تمت الموافقة الاستثنائية المطلوبة على ذلك، وبناء عليه قام معهد البحرين للتدريب بإصدار وثيقة تخرج من البرنامج وتسليمها لجميع الطلبة المتخرجين، كذلك قامت الوزارة بمخاطبة ديوان الخدمة المدنية بشأن اعتماد نموذج وثيقة التخرج الصادرة عن معهد البحرين للتدريب في إجراءات التوظيف والترقيات، ونوهت بأن الشهادات الصادرة عن معهد البحرين للتدريب الخاصة بالبرنامج لا تحتاج إلى تصديق ومعادلة لكونها صادرة عن جهة حكومية، مستدركين بأن تلك التصريحات أسهمت في حل مشكلة الموظفين في القطاع الحكومي، إلا أنها لم تحل مشكلة موظفي القطاع الخاص، فضلاً عن الراغبين في استكمال دارساتهم العليا.

وبينوا أن موظفي القطاع الخاص واجهوا مشكلة عدم اعتماد ترقياتهم وتحسين وضعهم الوظيفي بسبب عدم تصديق الشهادة، وخاطبوا «التربية» بهدف الحصول على رد رسمي يفيد بأن الشهادة لا تتطلب تصديقاً، دون جدوى.

وأضافوا أن طلبة الدراسات العليا واجهوا المشكلة نفسها والمتمثلة في عدم قدرتهم على تصديق شهاداتهم للماجستير نتيجة عدم اعتماد وتصديق شهاداتهم للبكالوريوس والصادرة عن المعهد.

ودعوا وزارة التربية والتعليم ومجلس التعليم العالي إلى حل المشكلة، إذ ذكروا: أن «الوزارة تقول إن الشهادة حكومية ولا تتطلب تصديقاً في الوقت الذي يشير الواقع إلى عكس ذلك، نطالب بخطاب رسمي واضح يؤكد عدم حاجتها إلى المصادقة».

وفيما يتعلق برد «التربية» على كون الشهادة مهنية، تساءلوا عن معنى ذلك وما هي الإجراءات المفترض اتباعها لمصادقتها وبالتالي مصادقة شهادة الماجستير.

وأشاروا إلى أن كثيراً منهم تخرجوا قبل نحو 5 سنوات فيما لايزالون يعانون من مشكلة عدم تصديق شهاداتهم.

يذكر أن البرنامج طرح في العام 2009 لثلاثة تخصصات، هي: كهرباء إلكترونيات، ميكانيكا وأجهزة دقيقة وتحكم، وأن آخر دفعة تخرجت منه كانت في العام 2011، وذلك بعد أن تسلمت الوزارة مسئولية معهد البحرين للتدريب خلفا لوزارة العمل في السادس من إبريل/نيسان 2011 وإن عدد الخريجين وصل إلى 160 طالبًا.

العدد 4698 - السبت 18 يوليو 2015م الموافق 02 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 6:15 ص

      ليس فقط برنامج البكالريوس

      المقال ذكر ان التعليم العالي لم يعتمد برنامج الباكالريوس وفي الحقيقه انه لم يعتمد ايضا برنامج الدبلوم الوطنيه العليا المقدم من المعهد وقد رفضت الجامعات الخاصه معادلت مواد الدبلوم العليا لمن يرغب في مواصلة الدراسه في الجامعات الخاصه بحجت قرار من التعليم العالي

    • زائر 8 | 5:21 ص

      احد المتضررين

      اذا مابتصادقون عى الشهادة ليش مخلين المعهد قفلوه احسن وعوضو الي درسو وضيعو سنين وبعدين مافي معادلة ولا شي.

    • زائر 7 | 5:20 ص

      سلام عليكم

      هل شهادات الهندسة الصادرة من البوليتكنيك تعامل بنفس الطريقة الرجاء من لدية فكرة سرعة الرد ام ان شهادة الهندسة من البو لتكنيك قوية

    • زائر 6 | 4:24 ص

      غريب

      المعهد كان بمثابة وكيل لجامعة تسايدا البريطانية في برنامج البكلوريوس و لم يمنح ترخيصاً بطرح البرنامج الا بعد فحص امكانيات منشأته و قدرت اعضاء هيئة التدريس فيه. ثانياً اغلب شهادات البكلوريوس في الهندسة التي يأتي بها الخريجون من الجامعات البريطانية هي تطبيقية و لم نسمع انها ليست اكاديمية او غير معترف بشهادة الماجستير التي تأتي بعدها ام لان الدراسة تكون في المملكة المتحدة و ليس هنا فيتغير التقييم وفق ذلك؟! البرنامج لم يعجب العديد من الجهات و اتت فرصة أحداث العام 2011 للاجهاز عليه

    • زائر 5 | 4:06 ص

      لان غالبيتهم من فئة مغضوب عليها

      وزير التربية و وكلاؤه و مساعدوه لديهم احندة واضحة في القضاء على فئى معينة من الشعب و بث روح اليأس لديهم. لكننا نقول: يريدون أن يطفئوا نور الله و هذا لن يتم و العاقبة ستمون من صالخ المتقين و الويل للظالمين.

    • زائر 4 | 2:33 ص

      هذا ويشو

      نكمة هذا ويشو جذيهاء مايتصدوق الشهادات مالهيم لا مافي مافي قتااال قتااال

    • زائر 3 | 10:32 م

      دائما البيروقراطيه

      ما أكثر ما تضييع جهود وأموال وأوقات الناس. بين الوزارات يا وزارة التربيه. الشعب البحريني متعطش للدراسه استنيري بالعقل الواعي بدلا من تعطيل مصالح المتعلم باجراءات عقيمه

    • زائر 2 | 10:16 م

      في البحرين فقط

      لاتعترف الدولةبشهادةصادرةمن معهد تابع لها!
      في التسعينات كان المعهديعج بآلاف الطلبةوكنت للأسف أحدهم،درسنا بجد وتخرجناوسط احتفاءرسمي وشعبي،رعى سمو رئيس الوزراء حفل تخرجنا وتشرف بعضنابالسلام على سموه حيث كنا من أوائل الدفعات التي أتمت الدبلوماالوطنية.
      تخرجنا لنتفاجأ بأن شهادتنا غيرمعترف بها!جامعةالبحرين لم تعفي أيا من الطلبةولو عن مادةواحدة!الشركات عاملتنا معاملةخريجي الثانوية!وأوصدت أمام معظمناأبواب الوظائف الحكومية!
      زرت المعهد مؤخراً، فوجدته خاليا.
      مثال صارخ على العبث بمستقبل شباب هذا الوطنً

    • زائر 1 | 9:58 م

      وزارة مرسي

      لانهم من طائفه معينه

اقرأ ايضاً