العدد 4702 - الأربعاء 22 يوليو 2015م الموافق 06 شوال 1436هـ

خطوة موفقة ولكن...!

محمد طوق mohammed.tooq [at] alwasatnews.com

رياضة

خطوة موفقة قام بها الاتحاد البحريني لكرة القدم باعتماد معايير الاتحاد الآسيوي بتعيين مدربي الفئات العمرية للأندية الوطنية الحاملين للشهادات الدراسية التي ينظمها الاتحاد سنوياً.

اعتماد المعايير خطوة متقدمة لاتحاد الكرة بعد التعيينات العشوائية التي كانت تبرمها الأندية مع منتسبي التدريب، وبعضهم لا يحمل شهادات دراسية، فضلاً عن أن الفئات العمرية تحتاج إلى مدرب واعٍ وأكاديمي وقادر على ترك بصمته، ومشاركته في الدورات التدريبية المعتمدة هي الأساس المتين الذي لابد أن يسير عليه لأنه سيكسب خبرة منها وستمنحه القدرة على إبراز عمله بصورة مميزة.

الوقت الذي اختاره اتحاد الكرة للإعلان عن اعتماده للمعايير، ليس مناسباً إطلاقاً، فبعد أن حدد شهادات الفئات العمرية كانت الأندية قد عينت مدربيها الذين سيشرفون على فئاتها الموسم المقبل، إذ كان من الأجدر على اتحاد الكرة أن يخاطب الأندية بعد انتهاء الموسم الماضي (2014/ 2015) مباشرة وعدم الانتظار لمنتصف الشهر الجاري.

هذا القرار جعل الأندية الوطنية في «ورطة» حقيقية، ولاسيما أن بعض مدربيها لا يحملون الشهادات المطلوبة، والبعض الآخر يحمل شهادات أقل من الفئة المعينة، وأتمنى من الاتحاد أن لا ينسى الجوانب الفنية الأخرى بعد اعتماده المدربين، فهناك مدربو اللياقة البدنية والحراس فهم أساس مهم في الجانب التدريبي.

أتفق مع الاتحاد تماماً فيما ذكره من تحديد معايير الاتحاد الآسيوي في المجال التدريبي، لكن الاختلاف معه في وقت الإعلان عن الاعتماد.

أعتقد أن تأجيل اعتماد المعايير حتى الموسم المقبل (2016/ 2017) هو الحل الأنسب، حتى لا يضع الاتحاد أنديتنا المحلية في ورطة التعاقد مع مدربين آخرين يحملون المعايير المطلوبة، وخصوصاً أن إلغاء العقود سيسبب «أزمة» حقيقية للأندية.

أخيراً... أتمنى من الاتحاد أن يكون حازماً بهذه الخطوة وأن يطبقها بحذافيرها وألا يتهاون مع المدربين الذين لا يحملون الشهادات، لأن ذلك سيصب لمصلحة الأندية وكوادرها الفنية، وسينعكس بالإيجاب على المنتخبات الوطنية عندما تأتي للمنتخب وهي قادمة من مدرسة تدريبية مميزة.

إقرأ أيضا لـ "محمد طوق"

العدد 4702 - الأربعاء 22 يوليو 2015م الموافق 06 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:27 ص

      حرام عليك . ماعمرك كتبت للنادي في عزه وفي عز عطاءه لما الناس كانت كلها تكتب وهو ناديك . جيت تتشارك الغنيمة لما طاح .... ولي طاح الجمل كثرت سجاجينه ..بس السجين لما اتجي من القريب توجع اكثر . حسافة بس يامحمد ... وبالنسبة للحكم ابي اعرف مافي لجنة خاصة لانضباط الحكام انفسهم.. ليش مافي منصة حكام اتابع قرارات حكم الساحه . مو معقولة قرار خاطىء يضيع تعب موسم فريق كامل

    • زائر 2 | 7:44 ص

      خل الاتحاد يلتزم بالقرار أول

      هذا القرار متأخر في تطبيقه مدة 10 سنوات، ولكن لزام على الاتحاد تطبيقه أثناء توضيف المدربين في المنتخبات قبل تطبيقه على الاندية. أما الاندية فهي تعتبر مزرعة الى المتنفدين التوضيف يتم بالعلاقات لا بالكفئات أنا 15 سنة خدمت بالأندية في 6 نوادي لم يطلب أحد الاندية الي السيرة الذاتية أو المؤهلات.

    • زائر 1 | 2:49 ص

      عين الصواب

      كلامك صحيح نادينا تعاقد مع المدربين من زمان والحين الاتحاد يبغي يغير
      قلنا لكم الاتحاد خربوووووطه من زمان

اقرأ ايضاً