العدد 4703 - الخميس 23 يوليو 2015م الموافق 07 شوال 1436هـ

مصادر القوّة المتوافرة لقادة المؤسسات

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

بحسب بحث نشره اثنان من علماء الاجتماع في 1959، وهما جون فرنتش وبيرترام رايفن، فإنّ هناك خمسة مصادر للقوّة تتوافر لقادة المؤسسات، يتمكنون من خلالها من التأثير على العاملين وقيادتهم لتحقيق الأهداف. والقائد يستمد القدرة على التأثير إمّا من نفوذٍ منصبيٍّ (بحكم المنصب)، أو من نفوذ شخصيّ.

وفي هذا الصدد، فإنّ مصادر القوة الخمسة المتوافرة للقائد الفعّال، والتي لها علاقة بالنفوذين المنصبيّ والشخصيّ، هي:

- القوة الشرعية Legitimate Power: وتتعلق بإيمان المرؤوسين بأنّ المدير/ القائد له حق شرعي لممارسة القيادة، في ظل القوانين أو الدستور أو نظام العمل الذي يوضح وضع الشخص في التسلسل الهرمي للمؤسسة.

- قوة المكافأة Reward Power: وتتعلق بإدراك المرؤوسين بأنّ المدير (الذي يتولى القيادة) لديه القدرة على إعطاء مكافأة مرغوبة مثل مال، ضمان، أو ترقية، إلخ. قدرة الشخص على التأثير في الآخرين عبر توزيع الحوافز والزيادات في المرتبات، وإعطاء تقييم إيجابي من أجل الحصول على الترقيات، جميعها مهارات يحتاجها القائد لكي يكون منصفاً وضمن سياسات وإجراءات معتمدة تؤدي إلى تقوية معنويات العاملين بشكل كبير وتزيد من إنتاجهم.

- قوة العقاب أو القسر أو الإكراه Coercive Power: وتتعلق بإدراك المرؤوسين بأنّ هناك عقاباً (طرد، إنذار، خصم، إلخ) إذا لم يُنفِّذ المطلوب منه. ويستمد الشخص قوّته القسرية من القدرة في التأثير على تنفيذ التهديدات والعقوبات من خلال الوسائل الحازمة والمشروعة. كما أن تنفيذ الإجراءات التأديبية وتأنيب الآخرين يحتاج إلى مهارات معينة تستلزم الحكمة مع الالتزام بالسياسات والمعايير المعتمدة.

- القوة المرجعية Referent Power: وتتعلق باتخاذ القائد كقدوة لما يمثله كرمز له قبول وإعجاب من قبل المرؤوسين. وتلعب الكاريزما دوراً كبيراً في هذا المجال. فالشخص الكاريزمي يؤثر في الآخرين عبر نيل الإعجاب والاحترام والثقة من الآخرين.

- قوة الخبرة Expert Power: وتتعلق بتمتُّع القائد بالخبرة والمعرفة في المجال الذي يحاول التأثير فيه على الآخرين. إن المعرفة بحد ذاتها قوة يستمد منها الخبراء قيمة عالية لحل المشكلات وأداء المهام الحرجة.

إن قدرة التأثير على الآخرين يمكن أن تتحقق باستخدام المنصب الشخصي (الشرعية، المكافأة، العقاب)، ولكن في هذه الحال فإنّ القائد يكون إجرائياً Transactional وقد يكون جافّاً وغير محبوب. ولذا، فإنّ القادة الأكثر نجاحاً هم التحويليون Transformational الذين يستخدمون (المرجعية والخبرة)، إضافة إلى المصادر الأخرى التي تنبع من المنصب ذاته. إن القادة الناجحين والمؤثرين بصورة كبيرة هم الذين يتمتعون بقوة الشخصية الكاريزمية، التي تحظى باحترام الآخرين لقيمة المعرفة والخبرة بما يجعلها قدوة للجميع.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 4703 - الخميس 23 يوليو 2015م الموافق 07 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:36 ص

      ماذا عن القوة المستمدة

      ماذا عن القوة المستمدة من الخرافة و الدجل و التي يتمتع بها رجال الكهنوت في بلادنا العربية و الاسلامية

    • زائر 4 | 2:59 ص

      صباح الخير دكتور .. طلتك مهمة في الجريدة .... ام محمود

      الكتابة في السياسة او الامور الادارية كلها ابداع من قلمك في السابق لم تكن تشارك يوم الجمعة و الان الظاهر غيرت رأيك أصبحت تتحفنا بكل ما هو جميل و راقي و مفيد .. انا اقولك العالم العربي الى اين بعد كل هذه الفتن و الاستهداف و القتل و بعد الحروب الكلامية بين الدول الجيران و التحريض الطائفي البحرين و ايران مثالا و بعد الحروب المدمرة السعودية و اليمن مثالا و بعد الحروب الارهابية العراق و سوريا مثالا ؟؟
      اليوم الجمعة انتبهوا للمساجد و المنشآت في البحرين و السعودية و الكويت عندي قلق و خوف من القادم

    • زائر 3 | 1:29 ص

      مبدع يا دكتور

      كما في كل جمعة تتحفنا أبو علي في موضوع اداري يمس حياتنا العملية بعيدا عن وجع السياسة لكنه يمدنا بشحنة ايجابية . كل التوفيق لكم وطابت جمعتكم

    • زائر 1 | 10:48 م

      احم احم

      موضوع جميل ما فيه اوامر عسكرية ؟ لكنه فعلا موضوع في مكانه وهذا موضوع فعلا الوزراء والمدراء في الوزارات يحتاجون اليه ؟ ومفيد للكل حتى المواطن وتستحق عليه رتبة ومكافئة البحرين تحتاج فقط لهدا الموضوع

اقرأ ايضاً