العدد 4703 - الخميس 23 يوليو 2015م الموافق 07 شوال 1436هـ

الدهون الصحية لفقدان الوزن… سلاح ذو حدين

فاطمة المنصوري

أخصائية اليوغا العلاجية وإدارة وتنظيم نمط الحياة

تعتبر الدهون الصحية مثل الجوز والسمسم وبذر الكتان والزيتون من الأطعمة التي تغذي الجسم، وتحافظ على الطاقة، تحتوي على مواصفات شفائية وعناصر غذائية أساسية.

‎معظم الأشخاص يتجنبون تناول المكسرات بسبب المعتقد الخاطىء أنها ترفع نسبة الكولسترول، لكن المعلومة خاطئة، وذلك أن المكسرات خالية من الكولسترول وغنية بالمواد الغذائية، منها البروتين، الألياف، والمعادن والفيتامينات والبوتاسيوم والأوميغا 3.

صحيح أن المكسرات غنية بالدهون، لكنها دهون صحية تؤدي إلى خفض مستوى الكولسترول?.? وكما ذكرت في المقال السابق، الدهون الصحية تساعد على فقدان الوزن، لكن… يجب استخدامها بحكمة?.?

‎الكمية الكمية الكمية

الدهون، بغض النظر عن نوعها، هي عالية السعرات الحرارية، في الواقع، أعلى بأكثر من ضعف السعرات الحرارية في الكربوهيدرات أو البروتين، كونها تحتوي على 9 سعرات حرارية لكل غرام، اما الكربوهيدرات والبروتين فـ 4 سعرات حرارية لكل غرام. غالباً ما يتخوف الناس من الكربوهيدرات ويعتقدون أن الحرمان من الكربوهيدرات هو الجواب لفقدان وزنهم خطأ، تنسيق الكميات هو الحل، وكذلك الحال مع الدهون.

«على سبيل المثال» في بعض الاحيان عندما يسمع البعض أن زيت الزيتون صحي، يُفرِطون في استخدامه!

لا يمكنك فقدان الوزن عن طريق اضافة الدهون الصحية بتهور ومن غير مراعاة مجموع السعرات الحرارية. تذكر أن من السهل جدا الافراط في تناول الدهون الصحية، لصعوبة تقدير كمية الزيت، فعندما تعتقد أنك ستضيف ملعقة واحدة، ينتهي بك الحال بإضافة ملعقتين أو ثلاث.

وعلى رغم أنه ليس جميع السعرات الحرارية متساوية في قيمتها الغذائية واستهلاك الجسم لها، لكن في النهاية، المجموع اليومي للسعرات الحرارية لايزال مهمّاً للوصول إلى الوزن المطلوب. فإذا كنت تأكل أكثر مما تحرق لن تفقد الوزن الزائد، ولن تساعدك الدهون الصحية على فقدانه!

هذا لا يعني أنه يجب اتباع رجيم قاس منخفض الدهون، بل يجب اختيار الأطعمة الصحية بالكميات الكافية وتوزيعها خلال اليوم بشكل صحيح واتباع نمط حياة صحي بشكل عام.

إقرأ أيضا لـ "فاطمة المنصوري"

العدد 4703 - الخميس 23 يوليو 2015م الموافق 07 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً