العدد 4706 - الأحد 26 يوليو 2015م الموافق 10 شوال 1436هـ

مصر تمدد حالة الطوارئ في قسم من شمال سيناء لثلاثة أشهر

السلطات تعلن ضبط 44 عنصراً من القيادات الوسطى للإخوان

استمرار الطوارئ جاء بعد تصاعد العنف في سيناء  - REUTERS
استمرار الطوارئ جاء بعد تصاعد العنف في سيناء - REUTERS

مددت مصر إعلان حالة الطوارئ في قسم من شمال سيناء المضطربة أمنياً بما يشمل المنطقة الحدودية مع غزة لثلاثة أشهر إضافية بسبب «الظروف الأمنية الخطيرة» في المنطقة التي تشهد هجمات شبه يومية ضد قوات الأمن.

وأصدر رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب قرار التمديد بتفويض من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، حسبما نشر في الجريدة الرسمية في وقت متأخر من مساء السبت.

وهذا التمديد هو الثالث لحالة الطوارئ منذ فرضها لأول مرة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي في شمال سيناء معقل الجماعات المتشددة المسلحة التي تقاتل قوات الأمن بشكل متواصل منذ الإطاحة بالرئيس الإسلامي محمد مرسي في العام 2013.

وعلى رغم فرض حالة الطوارئ وحظر التجول استمرت الهجمات القاتلة للجماعات المتطرفة ضد الأمن في هذه المنطقة بل وجرى استهداف مقرات الجيش والشرطة في قلب مدينة العريش نفسها.

وصدر القرار الحكومي بتمديد حالة الطوارئ نظراً «للظروف الأمنية الخطيرة التي تمر بها محافظة شمال سيناء» وذلك «في المنطقة المحددة شرقاً من تل رفح ماراً بخط الحدود الدولية وحتى العوجة، وغرباً من غرب العريش حتى جبل الحلال وشمالاً من غرب العريش ماراً بساحل البحر وحتى خط الحدود الدولية في رفح (...) لمدة ثلاثة أشهر».

ويشمل القرار «حظر التجول في المنطقة المحددة من الساعة السابعة مساء حتى الساعة السادسة من صباح اليوم التالي».

لكن حظر التجول سيكون مخففاً في مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء ليسري من منتصف الليل (22:00 تغ) «حتى الساعة السادسة (الرابعة تغ) من صباح اليوم التالي».

وبدأت مصر في إقامة منطقة عازلة بعمق كيلومتر على الحدود مع قطاع غزة في محاولة لمنع تهريب الأسلحة وتسلل المسلحين الإسلاميين المتطرفين التي تقول إنهم يستخدمون الأنفاق التي تربط قطاع غزة بشمال سيناء.

من جانبها، أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن ضبط 44 عنصراً من تنظيم الإخوان والمتطرفين في إطار المتابعات الأمنية المكثفة وتوجيه الضربات الأمنية الاستباقية المُقننة التي تستهدف القيادات الوسطى لتنظيم الإخوان الإرهابي والموالين لهم على مستوى محافظات الجمهورية.

وقال بيان صادر عن وزارة الداخلية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) أمس إنه «في إطار المتابعات الأمنية المكثفة وتوجيه الضربات الأمنية الاستباقية المُقننة التي تستهدف القيادات الوسطى لتنظيم الإخوان والموالين لهم المتهمين في قضايا التعدي على المنشآت العامة والخاصة والمشاركين في الأعمال العدائية والتحريض عليها على مستوى محافظات الجمهورية فقد أسفرت جهود الأجهزة الأمنية عن ضبط 24 من تلك العناصر» .

وبحسب البيان، أسفرت نتائج الجهود الأمنية لإجهاض مخططات وتحركات أعضاء لجان العمليات النوعية بتنظيم الإخوان والتي تستهدف قوات الجيش والشرطة والمنشآت المهمة والحيوية عن ضبط ستة من أعضاء تلك اللجان بمحافظات (المنوفية، كفرالشيخ، دمياط، البحيرة).

ولفت إلى أن الأجهزة الأمنية تمكنت أيضاً من خلال تنفيذ حملات مُكثفة على مستوى بعض المحافظات من ضبط 14 من العناصر المتطرفة المطلوب ضبطهم على ذمة قضايا. وأشار إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال جميع العناصر الإرهابية والعرض على النيابات المختصة.

العدد 4706 - الأحد 26 يوليو 2015م الموافق 10 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً