العدد 4709 - الأربعاء 29 يوليو 2015م الموافق 13 شوال 1436هـ

«العدالة والكرامة للجميع» في اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر

بان كي مون comments [at] alwasatnews.com

الأمين العام للأمم المتحدة

لا يتورّع المجرمون في جميع أنحاء المعمورة عن التكسّب من بيع البشر. وتشكّل النساء والفتيات المستضعفات معظم ضحايا الاتجار بالأشخاص، بما يشمل النساء اللائي vيُزجّ بهن في عالم الاستغلال الجنسي المخزي.

وكثيراً ما يقع هؤلاء الضحايا في شرك الرق بسبب الانسياق وراء وعود زائفة بالحصول على عمل براتبٍ مغرٍ. وليس المهاجرون الذين يعبرون بحار الموت ويقطعون الصحارى القائظة فراراً من النزاعات والفقر والاضطهاد في مأمن من خطر الاتجار بالبشر أيضاً. فقد يجدون أنفسهم وحيدين في أرض أجنبية وقد جُرّدوا من جوازات سفرهم، وصاروا مجبرين على السخرة تحت وطأة ديون قسرية.

أما الأطفال والشباب فقد يجدون أن حياتهم سُلبت منهم، وأن الطريق مسدود أمام تعليمهم، فتتحطم أحلامهم تباعاً على صخرة الواقع. وفي ذلك انتهاكٌ لأبسط حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

وتنشط شبكات الاتجار الإجرامية في البلدان التي تضعف فيها سيادة القانون ويصعب فيها التعاون الدولي. لذلك أدعو البلدان كافة إلى مكافحة غسل الأموال وتوقيع اتفاقيتي الأمم المتحدة المعنيتين بمكافحة الفساد والجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية، بما في ذلك بروتوكول منع الاتجار بالأشخاص، والتصديق عليها.

ولا بد لنا أيضاً من تقديم المساعدة المجدية لمن يحتاج العون، بطرق منها توفير الحماية وفرص اللجوء للقضاء وسبل الانتصاف. وأشيد بالجهات المانحة التي مكنت صندوق الأمم المتحدة الاستئماني للتبرعات لضحايا الاتجار بالأشخاص من مدّ يد المساعدة لآلاف الأشخاص. وفي الوقت نفسه، أحثّ الجميع على زيادة تبرعاتهم بغية مساعدة الملايين المتعددة من ضحايا هذه الجريمة الآخرين على النهوض من عثرتهم واستئناف حياتهم.

فلا بد أن توحّد جميع البلدان الصفوف للتغلب على هذا التهديد العابر للحدود الوطنية عن طريق توفير الدعم للضحايا وحمايتهم، مع تعقّب المجرمين ومتابعتهم قضائياً في الوقت نفسه. وبمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالأشخاص (30 تموز/يوليو 2015)، علينا أن نعقد العزم على العمل يداً بيد، تحت شعار «العدالة والكرامة للجميع».

إقرأ أيضا لـ "بان كي مون"

العدد 4709 - الأربعاء 29 يوليو 2015م الموافق 13 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:53 م

      هذا اقتراحي في القضية

      انا اقترح ان يكون هناك يوم عالمي للقلق

    • زائر 2 زائر 1 | 2:45 ص

      احم احم

      قدم اقتراحك للمبنى المقابل للسفارة الفرنسية ؟ وبانكي مون راح يعرضه على اوباما وانشاء الله خير ؟
      يا ايها المواطنون تقدم الامم هو بالناتج القومي وكل تجارة غير منتجة هو من قبيل خلط الاوراق

اقرأ ايضاً