العدد 4711 - الجمعة 31 يوليو 2015م الموافق 15 شوال 1436هـ

نفط البحرين الخام يهبط إلى 54 دولاراً للبرميل

استمرار هبوط أسعار النفط في الأسواق العالمية بسبب حجم المعروض - AFP
استمرار هبوط أسعار النفط في الأسواق العالمية بسبب حجم المعروض - AFP

المنامة - عباس المغني، رويترز 

31 يوليو 2015

هبط متوسط سعر نفط البحرين الخام المصنف ضمن الزيت العربي المتوسط إلى نحو 54 دولاراً للبرميل من 55 دولاراً للبرميل في الأسواق العالمية.

ويبلغ إنتاج البحرين من النفط الخام نحو 205 آلاف برميل يوميّاً، منها 150 ألفاً حصة البحرين من حقل أبوسعفة البحري المشترك مع السعودية، ونحو 55 ألف برميل من حقل البحرين البري.

وتبيع البحرين حصتها من حقل أبوسعفة البالغة 150 ألف برميل يوميّاً في الأسواق العالمية مباشرة، فيما يتم بيع إنتاج حقل البحرين البري البالغ 55 ألف برميل يوميّاً على مصفاة شركة نفط البحرين (بابكو).

إلى ذلك، ذكرت وكالة «الأنباء العمانية» أن سعر نفط عمان أمس الجمعة (31 يوليو/ تموز 2015) بلغ 56.33 دولاراً أميركيّاً لعقود سبتمبر/ أيلول.

وتفيد الحسابات بأن سعر البيع الرسمي لخام دبي الذي تحدد عند مستوى معادل لسعر الخام العماني في بورصة دبي للطاقة سيبلغ 56.33 دولاراً للبرميل في سبتمبر.

فيما ذكرت منظمة «أوبك» على موقعها الإلكتروني أمس أن متوسط أسعار خاماتها هبط إلى 51.45 دولاراً للبرميل.

وتضم سلة «أوبك» 12 نوعاً من خامات النفط، هي: خام مربان الإماراتي وخام مزيج صحاري الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي ميراي وجيراسول الأنغولي وأورينت الإكوادوري.

إلى ذلك، أبقى إيه.بي.إن أمرو توقعاته لأسعار النفط في العام 2015 لكنه قلص تنبؤاته للأسعار في 2016 متذرعاً باشتداد تخمة إمدادات المعروض من النفط في السوق العالمية.

وأبقى البنك على توقعاته لسعر خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأميركي عند 60 دولاراً و55 دولاراً للبرميل على الترتيب.

وخفض البنك تنبؤاته لسعر خام برنت والخام الأميركي في العام 2016 بمقدار 10 دولارات إلى 65 دولاراً و60 دولاراً للبرميل.

وقلصت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الخميس مكاسبها المبكرة لتغلق على هبوط إذ إن صعود الدولار طغى على أثر تراجع أكبر من المتوقع لمخزونات الولايات المتحدة من الخام.

من جهة أخرى، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أمس إن المحادثات مستمرة مع أنقرة بخصوص مشروع خط أنابيب الغاز تركيش ستريم وإن موسكو وافقت على خصم بنسبة 10.25 في المئة في سعر إمدادات الغاز إلى تركيا.

وأبلغ نوفاك الصحافيين أيضا بأنه لم يتم التوقيع بعد على اتفاق الخصم في سعر الغاز بين شركتي جازبروم الروسية للغاز وبوتاش التركية.

وجاءت تصريحات الوزير بعدما قال مسئولون أتراك لرويترز أمس الأول الخميس إنه جرى تعليق المباحثات لعدم توقيع موسكو على اتفاق مهم بشأن الخصم في سعر الغاز.

العدد 4711 - الجمعة 31 يوليو 2015م الموافق 15 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً