العدد 4715 - الثلثاء 04 أغسطس 2015م الموافق 19 شوال 1436هـ

مصر تهدي العالم ممراً مائياً يضيف إلى حركة التجارة العالمية شرياناً جديداً

يدشن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي غداً الخميس (6 أغسطس/ آب 2015)، مشروع قناة السويس الجديدة الذي وصفه بأنه سيكون "هدية مصر الى العالم" وذلك في احتفال كبير يحضره لفيف من زعماء وقادة ومسئولين حول العالم ووسط استنفار امني غير مسبوق.

ويترقب المصريون والعالم هذا الحدث المهم الذي تم انجازه في وقت قياسي يقارب العام بتمويل المصريين وجهدهم ووسط استعدادات وأجواء من البهجة والفرح في مختلف أنحاء البلاد.

ويشهد العالم غدا ميلاد ممر مائي جديد يضيف الى حركة التجارة العالمية شريانا جديدا يسهم في زيادة الطلب على استخدام قناة السويس كممر ملاحي رئيسي وانتعاش الاقتصاد العالمي وحركة التجارة بين دول العالم.

وسيتضمن حفل الافتتاح عدة فقرات على مدى ساعات في مقدمتها توقيع الرئيس السيسي (وثيقة بدء تشغيل قناة السويس الجديدة) ثم كلمة له يطلق في نهايتها إشارة بدء تشغيل القناة الموازية للقناة (الام).

وفي هذا السياق أكد رئيس هيئة قناة السويس مهاب مميش إن حفل الافتتاح "سيكون معبراً عن مصر" ويتضمن عروضا بحرية وجوية ضخمة بمشاركة أحدث القطع التي انضمت حديثا إلى الجيش الفرقاطة (فريم) وطائرات (رافال) الفرنسية و(اف - 16) الامريكية.

وأوضح مميش في تصريح صحفي أن الحفل سيبدأ باستقلال الرئيس السيسي يخت (المحروسة) في دلالة رمزية الى السفينة التي تم تشييدها في عام 1863 بأمر من الخديوي اسماعيل وكانت أول قطعة بحرية في العالم تعبر قناة السويس في عام 1869 وعلى ظهرها كبار الضيوف من ملوك وأمراء. بدوره ذكر محافظ الاسماعيلية اللواء ياسين طاهر أن من بين مظاهر حفل الافتتاح عبور قافلتين من السفن في القناتين الجديدة والقديمة من أمام المنصة الرئيسية للقادة والزعماء المشاركين في توقيت متزامن فيما ستطلق السفن حول العالم صافراتها احتفاء بهذه المناسبة.

وينتظر أن يتضمن الاحتفال بالقناة الجديدة التي يحمل شعارها عبارة (قناة السويس الجديدة من أم الدنيا لكل الدنيا) عرض فيلم وثائقي حول حفر القناة الجديدة حتى مرور أول سفينة الى جانب عروض فنية واغنيات وطنية وعزف مقطوعات موسيقية.

وتعبيرا عن الابتهاج بهذه المناسبة الوطنية تزينت المحافظات المصرية كافة لاستقبال هذا الحدث الذي يعول عليه المصريون كثيرا فيما تم رفع العلم المصري في مختلف انحاء الجمهورية واضيئت الجسور والميادين والتماثيل وأجهزة (ليزر) لاضاءة المباني.

وتفقد رئيس الاركان الفريق محمود حجازي عددا من الكمائن والتمركزات العسكرية والأمنية في محيط المجرى الملاحي لقناة السويس بالتزامن مع الاستعدادات والجهود المكثفة لتأمين حفل الافتتاح.

وأشاد الفريق حجازي في هذا الاطار بمستوى الاستعداد الجاد لتأمين المجرى الملاحي شرق وغرب قناة السويس وكذلك المناطق التي تشهد أنشطة وفعاليات الاحتفال مؤكدا على أن "الحفاظ على أمن قناة السويس وسلامتها مهمة مقدسة لا تهاون فيها".

وطالب الجيش بالحفاظ على أعلى مستويات اليقظة والاستعداد القتالي للحفاظ على الأمن القومي المصري وحماية البلاد.

وكان الرئيس السيسي قد وصف مشروع القناة الجديدة بأنه يمثل "شريانا جديدا للملاحة الدولية وقناة دائمة للتواصل والتفاهم الحضاري وانجازا مبهرا نجح المصريون في تحقيقه بعقولهم وسواعدهم وأموالهم".

واشار الى أن هذا المشروع يمثل باكورة مشروعات وطنية عملاقة في الفترة المقبلة التي ستشهد تدشين وتنفيذ مشروعات جديدة تسهم في تحقيق عملية التنمية الشاملة المنشودة وتوفر فرصا للعمل.

وسبق حفل الافتتاح حملة اعلامية في مختلف أنحاء العالم عقب فوز تحالف عالمي في مجال لتسويق والعلاقات العامة بتنظيم واعداد الحفل تتضمن اهداف وانشطة المشروع والتأكيد على جاهزية مصر لاستثمارات جديدة ودلالات القناة الجديدة.

وأصبح الممر الملاحي الجديد جاهزا للملاحة العالمية بعد الانتهاء من تزويده بأحدث النظم وكذلك العبور التجريبي الآمن لسفن حاويات كبيرة فيما يبلغ طول قناة السويس (الام) 190 كيلو مترا بينما يبلغ طول القناة الجديدة 72 كيلو مترا منها 35 كيلو مترا (حفر جاف) و37 كيلو مترا (أعمال تكريك في المياه) لتكون محاذية للمجرى الملاحي الحالي.

وتولت الادارة الهندسية بالقوات المسلحة المصرية العمل والاشراف على تنفيذ المشروع الى جانب هيئة قناة السويس وبمشاركة نحو 45 كراكة في عمليات الحفر المائي بما يعادل 75 بالمئة من حجم الكراكات في العالم بالاضافة الى 84 شركة مصرية شاركت في عمليات الحفر الجاف.

ووصفت عملية حفر القناة الجديدة بأنها كانت ملحمة شهدت تنفيذ أكبر عملية (تكريك) في التاريخ فيما بلغ اجمالي المعدات المتنوعة التي شاركت في الحفر الجاف نحو 4300 معدة.

ووفقا للارقام الرسمية فان القناة الجديدة ستحقق العبور المباشر دون توقف لعدد 45 سفينة في كلا الاتجاهين مع امكانية السماح لعبور السفن حتى غاطس 66 قدما في جميع أجزاء القناة.

ومن المرجح ان تزيد القناة الجديدة عائدات قناة السويس بنسبة 259 بالمئة في عام 2023 لتصل الى 2ر13 مليار دولار مقارنة بالعائد الحالي نحو 3ر5 مليار دولار ما ينعكس بالايجاب المباشر على الدخل القومي المصري من العملة الصعبة.

كما ينتظر ان تعظم القدرات التنافسية للقناة تحقيق أكبر نسبة من الازدواجية في قناة السويس وزيادتها بنسبة 50 بالمئة من طول المجرى الملاحي وتقليل زمن العبور ليكون 11 ساعة بدلا من 18 ساعة.

واشارت الارقام كذلك الى زيادة متوسط أعداد السفن العابرة من 49 سفينة الى 97 سفينة يوميا الى جانب تقليل زمن الانتظار للسفن ليكون ثلاث ساعات بدلا من ثمان الى 11 ساعة ما ينعكس على تقليل تكلفة الرحلة البحرية.

وشهدت قناة السويس (الام) منذ افتتاحها في عام 1869 العديد من الأحداث من بينها اعلان تأميمها من جانب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في يوليو 1956 كما تسببت حرب 1967 في اغلاقها أكثر من ثمان سنوات الى أن اعلن الرئيس الراحل انور السادات اعادة افتتاحها في يونيو 1975.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:40 م

      مليون مبروووووووووووووووك لمصر

      يستحق الشعب المصري الفرح و الابتهاج.....هنيئا لكم

    • زائر 1 | 8:12 ص

      ههههههه

      انت باشا هدية من مصر شلون و على من سفينه تمر مليون دولار

اقرأ ايضاً