العدد 4720 - الأحد 09 أغسطس 2015م الموافق 24 شوال 1436هـ

النفط يتعافى مع صعود البنزين في أميركا وهبوط الدولار

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

قفزت أسعار النفط الخام حوالي أربعة بالمئة أمس الاثنين (10 أغسطس / آب 2015) بعد صعود أسعار البنزين والديزل في الولايات المتحدة بسبب عطل في مصفاة ساعد في ارتفاع العقود الآجلة للخام من أدنى مستوياتها في عدة أشهر بلغتها في وقت سابق من الجلسة، حسبما أفادت صحيفة الرياض.

وانخفض مؤشر الدولار لأدنى مستوياته في نحو أسبوعين فيما جعل النفط وغيره من السلع الأولية المقومة بالعملة الأميركية أيسر تكلفة بالنسبة لحائزي اليورو والعملات الأخرى.

وارتفعت العقود الآجلة لبرنت خام القياس العالمي 3.7 بالمئة لتسجل أكبر مكسب يومي لها منذ منتصف مايو/ ايار.

وصعد الخام الأميركي 2.5 بالمئة أكبر مكسب يومي له في شهرين. جاء صعود الخام بعدما قفز البنزين بأكثر من أربعة بالمئة بسبب عطل في وحدة لتقطير الخام تبلغ طاقتها 240 ألف برميا يوميا بمصفاة شركة بي.بي في انديانا.

وارتفعت أيضا العقود الآجلة للديزل المنخفض الكبريت بنحو ثلاثة في المئة متعافية من أدنى مستوياتها في ست سنوات بلغتها في الأسبوع الماضي.

وارتفع سعر خام برنت 1.8 دولار عند التسوية إلى 50.41 دولار للبرميل بعدما تراجع إلى 48.24 دولار للبرميل أدنى مستوى في ستة أشهر في وقت سابق من الجلسة.

وزاد سعر الخام الأميركي 1.09 دولار إلى 44.96 دولار للبرميل عند التسوية بعد أن نزل إلى 43.35 دولار أدنى مستوى له في أربعة أشهر ونصف في التعاملات الآسيوية.

وتراجع الخامان القياسيان على مدى ستة أسابيع بفعل تخمة المعروض حيث خسر برنت 23 بالمئة والنفط الأميركي 26 بالمئة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً