العدد 4721 - الإثنين 10 أغسطس 2015م الموافق 25 شوال 1436هـ

مصر والسعودية تواصلان أداءهما القوي في سوق الاكتتابات خلال النصف الأول من 2015

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تسجيل 11 اكتتاباً في النصف الأول من العام الجاري، بعائدات تزيد عن 2.4 مليار دولار أميركي، وذلك وفقاً لتقرير إرنست ويونغ (EY) حول الاكتتابات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وانخفض عدد الصفقات بنسبة 31% فيما انخفضت العائدات بنسبة 1% خلال النصف الأول من عام 2015، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. وهيمنت مصر والمملكة العربية السعودية على أكبر عدد من الاكتتابات في المنطقة، بتسجيل خمسة اكتتابات في مصر وثلاثة في السعودية.

وشهد الربع الثاني من عام 2015 ارتفاعاً كبيراً في قيمة أنشطة الاكتتابات، مع تحقيق عائدات تجاوزت 2.1 مليار دولار من تسعة اكتتابات، بنمو نسبته 92% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2014. فيما انخفض عدد الاكتتابات خلال الربع الثاني من العام 2015 عن الربع الثاني من العام 2014 باكتتابين اثنين.

وقال رئيس خدمات استشارات الصفقات في (EY ) لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فِل غاندير: "تواصل مصر والمملكة العربية السعودية تسجيل أداء قوي في سوق الاكتتابات، وقد لعبت الاكتتابات في الأسواق المالية في مصر والمملكة الدور الأكبر في نشاط السوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال النصف الأول من العام 2015. ويعزى هذا الأداء القوي في مصر إلى ازدياد الاستقرار السياسي في البلد، وتحسن الأوضاع الاقتصادية وتنفيذ إصلاحات متنوعة، مما عزز الثقة بأسواق المال المصرية وأسهم في جذب الشركات والمستثمرين."

وسجلت مصر خلال النصف الأول من هذا العام اكتتابات على أسهم كل من شركة التشخيص المتكاملة القابضة، وشركة ايديتا للصناعات الغذائية، وشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، وشركة إعمار مصر.

السعودية تسجل أكبر صفقة في النصف الأول من عام 2015

شهدت المملكة العربية السعودية اكتتابات على أسهم ثلاث شركات، كان أهمها الاكتتاب على أسهم الشركة السعودية للخدمات الأرضية في السوق المالية السعودية (تداول)، ويعد هذا الاكتتاب الذي طال ترقبه في السوق، الأكبر خلال النصف الأول من العام 2015، مع عائدات بلغت 751.9 مليون دولار، وقد تجاوز حجمه ثاني أكبر اكتتاب تم تسجيله خلال الفترة ذاتها بأكثر من الضعفين. ويأتي هذا الاكتتاب في إطار الخصخصة المستمرة لوحدات الأعمال في الخطوط الجوية العربية السعودية.

وفي تعليق له على نشاط الاكتتابات في النصف الأول من العام، قال مايور باو، رئيس خدمات استشارات الاكتتابات في (EY) لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "تواصل الاكتتابات المسجلة في السوق المالية السعودية (تداول) والبورصة المصرية جذب الكثير من الاهتمام، إذ وصلت تغطية بعض الاكتتابات إلى 11 مرة، مما يعكس الإقبال الكبير للمستثمرين في هذين السوقين على وجه الخصوص."

 

عودة الاكتتابات الصادرة إلى بورصة لندن

شهد الربع الثاني من العام 2015 أول صفقة اكتتاب صادرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ إدراج أسهم شركة الخليج للخدمات البحرية في بورصة لندن للأوراق المالية خلال الربع الأول من العام 2014. وقامت شركة التشخيص المتكاملة القابضة (لخدمات الرعاية الصحية التشخيصية) بإدراج أسهمها في بورصة لندن للأوراق المالية من خلال صفقة اكتتاب في السوق الرئيسية، فيما عمدت شركة ايديتا للصناعات الغذائية (لتغليف وتوزيع المواد الغذائية) إلى إدراج أسهمها في بورصة لندن على شكل شهادات إيداع دولية.

وتعتبر شركة التشخيص المتكاملة القابضة ثالث شركة متخصصة بالرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يتم إدراجها في بورصة لندن للأوراق المالية، وذلك بعد الاكتتاب الناجح على أسهم مستشفى المركز الطبي الجديد في عام 2012، ومجموعة مستشفيات النور في عام 2013. ويعد قطاع الرعاية الصحية أحد أكثر القطاعات جذباً للاكتتابات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً