العدد 4721 - الإثنين 10 أغسطس 2015م الموافق 25 شوال 1436هـ

"ويكيليكس" يطلق حملة تبرعات لمكافأة من يسرب معلومات حول اتفاق التجارة الحرة الأميركي الأوروبي

أطلق موقع "ويكيليكس" اليوم الثلثاء (11 أغسطس/ آب 2015) حملة تبرعات لجمع 100 ألف يورو (110 ألاف و269 دولاراً) ليكافئ بها من يقدم تسريبات لتفاصيل اتفاق تجارة حرة ضخم يجرى التفاوض بشأنه بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وكتب "ويكيليكس" في منشور على الانترنت: "لا يزال (الاتفاق) سريا تماما، تحت حراسة مشددة من قبل المفاوضين ... اليوم يتخذ ويكيليكس خطوات لضمان أن يتمكن الأوروبيون أخيرا من قراءة اتفاق التجارة المخيف".

ويقول مؤيدو "اتفاق الشراكة التجارية والاستثمارية عبر الأطلسي" إنه سوف يدعم بشكل كبير النمو الاقتصادي وفرص العمل، ولكن منتقديه يعربون عن قلقهم من أن يؤدي الاتفاق إلى تمييع أحكام حماية المستهلك ويسمح للشركات بعرقلة أي رقابة توافقها.

وقال مؤسس "ويكيليكس" جوليان أسانغ في بيان إن "السرية التي تحيط بالاتفاق تلقي بظلالها على مستقبل الديمقراطية الأوروبية ... في ظل هذا التكتم، تستفحل المصالح الخاصة ... آن الأوان لتنتهي السرية".

وبحلول الساعة 1130 صباح اليوم (0930 بتوقيت جرينتش) ، جمعت الحملة نحو 13 ألف يورو.

وذكر "ويكيليكس" أنه من بين المتبرعين وزير المالية اليوناني السابق يانيس فاروفاكيس ومصممة الأزياء البريطانية فيفيان ويست وود ومسرب وثائق وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) دانيال إلسبرج.

كما لجأ الموقع لجمع 100 ألف دولار لمكافأة من يقدم فصول غير منشورة من اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادئ، وهو اتفاق تجارة حرة أيضا يتم التفاوض بشأنه بين الولايات المتحدة و11 دولة أخرى تطل على المحيط الهادئ.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً