العدد 4722 - الثلثاء 11 أغسطس 2015م الموافق 26 شوال 1436هـ

السعودية حريصة على تطوير علاقاتها مع إيران شرط عدم تدخلها في دول الجوار

أكد وزير الخارجية السعودية عادل الجبير أن بلاده حريصة على تطوير علاقاتها بشكل جيد مع إيران شرط أن تغير إيران سياستها التي تكمن بالتدخل في شئون الدول الخليجية وسورية والعراق ولبنان، مشيراً إلى أن استمرار مأساة الشعب السوري مردها إلى دعم طهران لنظام بشار الأسد، وتدخلها في اليمن والعراق بشكل سافر، بالإضافة إلى البحرين، على ما نقلت صحيفة «الحياة» السعودية على موقعها الالكتروني.

وقال الجبير في مؤتمر صحافي عقده مع وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير في برلين أمس الأول (الإثنين)، إنه «يجب على إيران تغيير سياستها العدوانية إذا ما أرادت بالفعل علاقات حسن جوار واحترام مع جيرانها».

ورأى الجبير أن «امتناع إيران من دخول مفتشي منظمة برامج الطاقة النووية بعض المنشآت العسكرية يعني عزم طهران تصنيع أسلحة نووية»، مؤكداً أن المملكة تراقب عن كثب تطورات السياسة الإيرانية الخاصة بتخصيب اليورانيوم والحصول عليه مخصباً من الدول المعنية بملفها النووي.

وشدد على حرص المملكة على سلامة اليمن وشعبها، مشيراً إلى أن «تدخل المملكة ودول التحالف كان بناء على طلب من الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي».

وفي ما يتعلق بحقوق الإنسان في المملكة، أكد الجبير أن «للإنسان حقوقه المصونة وفق الشريعة الإسلامية، فالمرأة لها حقوقها وكل الإجراءات في المملكة منبثقة منها»، وتطرق إلى قضية رائف بدوي، وقال إن «أموره تسير وفق القضاء المستقل»، مشيراً إلى أن «المملكة لا تتدخل في شئون الدول الأخرى الداخلية ولذلك فهي لن تسمح لأحد بالتدخل في شئونها».

من جانبه، عبر شتاينماير عن حرص الحكومة الألمانية على توثيق علاقاتها مع السعودية، الشريك الاستراتيجي المهم في منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي.

العدد 4722 - الثلثاء 11 أغسطس 2015م الموافق 26 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً