العدد 4722 - الثلثاء 11 أغسطس 2015م الموافق 26 شوال 1436هـ

الشاب البحريني كسرت الحاجة لديه الخجل... فأصبح يقبل بكل الوظائف

بعضهم يعمل في الحلاقة والمطاعم والمقاهي وبيع الملابس

أحمد عبدالله عيسى يعمل على تقديم الأطعمة للزبائن
أحمد عبدالله عيسى يعمل على تقديم الأطعمة للزبائن

الوسط - محمد الجدحفصي، عبدالله حسن 

11 أغسطس 2015

قبل ما يقارب العشر سنوات لم يكن طبيعياً أن ترى بحرينياً يعمل في محلات الحلاقة والمطاعم والمقاهي وبيع الملابس وغيرها من المجالات التي يحكم عليها العرف أن العمل بها بالنسبة للمواطن يُعَد مخجلاً. أما الآن فالشاب البحريني ولأسباب عدة أهمها تراجع فرص العمل في الأماكن المرغوبة بالإضافة للحاجة بات مضطراً لقبول أي وظيفة متوفرة له بغض النظر عن الخجل الاجتماعي منها، فأصبحنا نرى الشاب البحريني يعمل في الحلاقة والمقاهي والمطاع ومحلات بيع العصائر وبيع الملابس وغيرها مما كان الشاب البحرين لا يجد أنها مهن تناسبه اجتماعياً.

«الوسط» وبمناسبة اليوم الدولي للشباب التقت بعدد من الشباب العاملين في مثل هذه المجالات ليروا قصصهم التي دفعتهم للقبول بمثل هذه المهن.

أحمد عيسى... من الهندسة إلى عامل يقدم وجبات في مطعم

كان أحمد عبدالله عيسى قبل الأزمة السياسية في العام 2011 يعمل في مكتب هندسة، ومع الممارسة اكتسب الكثير من الخبرة فوجد نفسه على سلم يخطو على عتباته للأعلى يوماً بعد يوم، وفجأة سقط من أعلى هذا السلم بعد الأزمة السياسية التي عصفت بالبلاد ذلك العام ليجد نفسه بعد تسريحه عن العمل عاطلاً يطرق الأبواب طالباً أي وظيفة تعينه على الحياة. يقول أحمد عيسى صاحب الـ 22 عاماً «أخيراً وجدت عملاً في أحد مطاعم الوجبات السريعة بعد أن تعبت من البحث. اضطررت أن أقبل به وأنسى حلم الهندسة لأبدأ حياة جديدة مرغماً لا أملك خيراً آخر». يعترف عيسى أن هذا العمل لم يكن مقبولاً بالنسبة له إلا أن الحاجة أجبرته حتى اعتاد عليه فانتقل بعد ذلك للعمل في مطعم متخصص في تقديم وجبات الفطور الشعبي «بدأت عملي الجديد أقدم الطعام للزبائن. كنت أشعر عند البعض منهم بالدهشة عندما يكتشفون أني بحريني. وكذلك بعض أصدقائي وأهلي يستغربون من قبولي بهذا العمل».

ويضيف «الحمد لله اعتدت على العمل الجديد الذي مضى عليّ فيه سنتان، وقد تمت ترقيتي فأصبحت من الطاقم الإداري إلا أنني لا زلت أحب تقديم الطعام للزبائن».

عيسى لم يعد يبحث عن عمل وذلك لأنه «أصبت بإحباط من إيجاد وظيفة تناسبني كمواطن بحريني. والأهم أنني وجدت عملاً استطعت الاندماج فيه وأحببته وكلي اقتناع بالراتب الذي أتقاضاه».

موسى كاظم: توقيفي

عن العمل سبب في عملي الحالي

استلم الشاب موسى كاظم قرار توقيفه عن العمل لمدة عشرة أيام حيث كان يعمل مراسلاً في إحدى الوزارات، ودخل كاظم بعد هذه الواقعة في أزمة وضائقة مالية كبيرة بعد أن تفاجأ أثناء استلام راتبه بأنه 30 ديناراً فقط .

ولم يتوانَ كاظم عن الانطواء لوحده في المنزل بعيداً عن الأعين كما يقول كاظم في ذلك «بقيت لوحدي في إحدى غرف المنزل لا أعرف كيف أتصرف حيال هذا الأمر وبالأخص أن فترة توقيفي صادفت عدة مناسبات منها شهر رمضان والعيد والعودة للمدارس، وأثناء التفكير اغرورقت عيناي بالدموع قبل أن يدخل ابني الغرفة ويرى حجم الضعف والانهيار الذي اجتاحني لحظتها، لتكون لي بهذا الموقف الصعب ردة فعل عكسية جعلتني أبحث عن مخرج للأزمة التي أمر بها».

وأصبح كاظم في حيرة من أمره، وبات اليأس يتغلغل فيه وتزداد رقعته بإعلان كاظم عجزه التصرف حيال توفير أبسط المتطلبات له وإلى أفراد أسرته، حتى تمكن من النهوض مجدداً والبحث عن مهنة جديدة له يتمكن من خلالها مواجهة الصعوبات والتحديات التي تواجهه.

ويشير كاظم في ذلك بالقول: «لجأت لأحد الأشخاص من قريتي والذي لم يبخل بدعمي ومساعدتي مادياً وتمكنت من خلالها الانطلاق مجدداً في مهنة عامل العاب الأطفال، والحمد لله بعملي في هذه المهنة تمكنت من إثبات قدراتي وضمان توفير لقمة العيش لي ولأبنائي».

كاظم هو واحد من بين العشرات الذين كانت لهم بصمات واضحة في مهن عملوا ومازالوا يعملون بها على الرغم من عدم قابلية البعض في القبول بها، وفي ذلك يختم كاظم حديثه بالقول: «أنصح جميع الشباب بعدم انتظار أي وظيفة ربما يطول انتظار قدومها، وأن لا يتركوا المهن للأجانب بل اقتحموا مختلف المجالات والمهن لأن فيها خير وبركة».

محمود رياض: اصطدمت بصخرة الواقع وكان لابد من المواصلة

كان في صغره يحلم بالعمل في إحدى الوزارات الحكومية أو إحدى الشركات الكبيرة ولما تخرج من الثانوية ولم تسعفه الظروف للالتحاق بالجامعة توجه للدراسة في المعاهد كي يحصل على مؤهلات تساعده في إيجاد وظيفة بمستوى أحلامه البسيطة لكنه اصطدم بصخرة الواقع فعاد بأحلامه خائباً بعد أن أعياه جواب الرفض أو التجاهل. يقول محمود رياض «عملت في سن الثامنة عشر في مخزن للأحذية وكنت أواضب على الدراسة في المعاهد كي أحقق حلم العمل في مكان أفضل وبراتب أكبر يلبي طموحي كمواطن بحريني». رياض فعلاً خرج من مهنته كمنظف أحذية في مخزن أحد المحلات، ولكن ليس لما كان يحلم به بل انتقل لوظيفة أخرى وهي بيع الملابس الجاهزة في محل بأحد المجمعات، يضيف «لم أيأس رغم مضي خمس سنوات على عملي الأول والثاني الذي مازلت فيه. فأنا مستمر في تقديم أوراقي هنا وهناك أما الرد الأكثر مروراً على مسمعي فهو، أعطني أوراقك وسنتصل بك لاحقاً. وطبعاً لا أحد يتصل».

رياض لا يحلم فقط بالعمل في مكان يناسبه كمواطن بحريني بل يحلم بالزواج وبمنزل يجمعه مع عائلته إلا أن هذه الأحلام يعتبرها «بعيدة المنال، فالراتب بالكاد يكفي للمصاريف الروتينية».

وعن عمله الحالي تحدث قائلاً «وظيفتي الآن ترتيب الثياب ومتابعة الزبائن الذين يدخلون المحل ومحاسبتهم في حال شرائهم إحدى معروضاتنا». ولم يبدِ رياض أي اعتراض على طبيعة عمله لكنه أبدى استياءه من الوقت «في مثل هذه الأعمال أنت محكوم بنسيان الحياة الاجتماعية والثبات في حضور ومشاركة الأصدقاء والأهل في المناسبات الدينية والاجتماعية، وبالأخص أثناء النوبة المسائية».

أكثر ما يؤلم رياض هي نظرات الزبائن، البحرينيين منهم والخليجيين عندما يكتشفون أنه مواطن بحريني «يستغربون من عمل الشاب البحريني في هذه المجالات، ربما اعتادوا على مشاهدة العاملات البحرينيات في هذا المجال لكن الشباب البحريني تواجده حديث».

مشيراً «الخليجيون بالذات عندما يتحدثون معي ويكتشفون أني بحريني يبدؤون بتوجيه الأسئلة، والبعض يقول لي إننا في بلدنا لا يوجد مواطن يعمل في مثل هذه المهن».

أحمد يعقوب... قصة نجاح عمرها 15 عاماً بالحلاقة الرجالية

بدأ الشاب أحمد يعقوب قبل 15 عاماً عمله في مهمة الحلاقة الرجالية ومازال يمارسها حتى اليوم ليؤكد أن لا وجود لكلمة مستحيل في قاموسه.

ولم يكن يتوقع الشاب يعقوب في يوم من الأيام أن تكون الحلاقة الرجالية مهنة له؛ وذلك نتيجة العديد من العوامل السائدة في المجتمع المحلي، بدءاً من النظرة الدونية لمثل هذه المهنة ومن يمارسها، وليس انتهاءً بعدم قناعة الكثيرين بجدوى المجازفة في مقارعة الأجانب الذين استحوذوا على النصيب الأكبر من تلك المهن.

وفي هذا الجانب كان للشاب يعقوب كلمة أخرى عندما اقتحم هذه المهنة وأثبت جدارته وأصبح رقماً صعباً يشار له بالبنان في ذلك.

وتمكن يعقوب عبر ابتسامته الهادئة المرسومة على وجهه، جنباً إلى جنب مع عمله المتقن في الحلاقة الرجالية من استقطاب المئات من الزبائن حتى أصبح مقصد الكثيرين منهم بشكل يومي.

ويقول الشاب يعقوب «لم يكن الطريق مفروشاً لي بالورود، إلا أن ذلك لم يمنعني من الانطلاق بهذه المهنة منذ العام 2000 وما زلت فيها حتى يومنا هذا».

ولا يقتصر الأمر عند الشاب يعقوب عن الحلاقة فقط، بل إنه استطاع بمهارته وإتقانه لها أن يكون مساعد تدريب لهذه المهنة ومن ثم مدرباً معتمداً لها في وزارة العمل، كما أنه شارك في عدة معارض للمهن، وتم تكريمه تقديراً لما وصل إليه».

ويسترسل يعقوب في ذلك بالقول: «الهدف من الدورات الحالية هي تشجيع الشباب البحريني إلى دخول هذه المهنة وانتشارهم في كل مناطق البحرين، وذلك بما تتميز به هذه المهنة من نواحٍ عديدة وهم أولى من الأجانب وأقل تكلفة وتعقيداً منهم.

وتعد مهنة الحلاقة بكونها من الحرف اليدوية وهي مهنة كما يقول يعقوب عنها: «هي مهنة تغنيك عن الحاجة كما أن لها علاقة مباشرة بخدمة المجتمع والتكافل والتواصل الاجتماعي».

ولهذه المهنة وشاغلها مواصفات معينة كما يقول يعقوب «الثقة في تقديم الخدمات والمرونة في التعامل والثقة في نظافة الأدوات والاتقان في تقديم الخدمة حسب طلب الأشخاص هي عوامل النجاح».

ويحث عيسى الشباب البحريني بعدم الاستهانة بهذه المهنة وغيرها، وعدم تركها للأجانب لأنها ذات مدخول جيد.

علي هاشم... خمس ساعات يومياً أمام حرارة الفحم لإعداد المشويات للزبائن

يقضي الشاب علي هاشم قرابة الخمس ساعات يومياً أمام الفحم لإعداد المشويات لزبائن المحل الذي يعمل فيه مساءً بالعاصمة المنامة وقبلها يتوجه فجراً للسوق كي يشتري اللحوم والدجاج والخضروات. هاشم يبلغ من العمر 27 عاماً ويعمل صباحاً مدرساً للمعاقين إلا أن الحاجة وزيادة المسئوليات عليه دفعته للبحث عن وظيفة ثانية تشكل له مدخولاً إضافياً، إلا أنه لم يجد عملاً يناسب مؤهلاته ما أجبره على القبول بالعمل في مطعم للمشويات بالعاصمة المنامة مسقط رأسه. يقول هاشم «قبل أن أقبل بهذا العمل حاولت جاهداً الحصول على وظيفة إضافية مناسبة ليعينني راتبها على مشقة الحياة لكنني لم أوفق فقبلت بهذا العمل الذي لم أكن يوماً أتوقع أنني سأزاوله».

الآن هاشم اعتاد على عمله الإضافي لكن الزبائن الجدد لم يعتادوا على رؤية البحريني يعد المشويات في المطاعم «مازلت أسمع عبارات الدهشة من بعض الزبائن عندما يكتشفون أني مواطن بحريني، والبعض يقول لي أنت تعتبر مدرس فكيف تقبل بهذا العمل. طبعاً لا أهتم بمثل هذا الكلام ولا يحبطني بل على العكس، يشجعني لأنني أشعر أن هذا ما يميز الشاب البحريني الذي لا يجد حرجاً في العمل بأي وظيفة كانت».

الشاب محمد جعفر... حيث تختلط القهوة بروح التحدي

«عشقت العمل في إعداد القهوة، وأجد في المواصلة تحدٍ ونجاح لي «بهذه الكلمات بدأ الشاب العشريني محمد جعفر واصفاً مهنته بإعداد القهوة في أحد المقاهي المعروفة حيث يعمل.

وعن تلك المهنة، يبادر جعفر بالقول: «العمل بمثل هذه المهنة وإن كان الإقبال عليه سابقاً ضعيفاً ومحدوداً، إلا أنها ومع مرور الوقت أصبحت مرغوبة من قبل الشباب البحريني وذلك لما فيها من التحدي والإصرار».

ويؤكد جعفر وجودة الإشادة من زبائن المقهى وإعجابهم عندما يرون أن من يقوم بإعداد القهوة بحريني، ويشير بالقول « نظرات الزبائن فيها الكثير من الإعجاب عندما يجدون من يقوم بخدمتهم بحريني، بل بعضهم يصر على أن من يقوم بإعداد القهوة وتجهيزها أن يكون بحرينياً وهذا بحد ذاته محل اعتزاز وتقدير».

ولا يخفي جعفر حسن المعاملة التي يتلقاها هو وزملائه من المسئولين في المقهى، ودائماً ما تكون هذه الكلمات بمثابة الدافع لهم لمواصلة العمل بمثل هذه المهن على حد قولهم.

كما أن طموح جعفر لا يقف عن إعداد القهوة مثلما يقول «طموحاتي كبيرة في هذه المهنة وأتمنى أن أتقن أشكال القهوة كافة، وأن تكون لي بصمة واضحة في إعدادها، وربما أنجح في يوم من الأيام بافتتاح مقهى خاص بي».

الشاب موسى يعمل في مهنة عامل ألعاب الأطفال
الشاب موسى يعمل في مهنة عامل ألعاب الأطفال
محمود رياض يعمل في محل لبيع الملابس
محمود رياض يعمل في محل لبيع الملابس
الشاب أحمد يعقوب يعمل منذ 15 عاماً في مهنة الحلاقة الرجالية
الشاب أحمد يعقوب يعمل منذ 15 عاماً في مهنة الحلاقة الرجالية
الشاب علي هاشم يعمل في محل لبيع المشويات
الشاب علي هاشم يعمل في محل لبيع المشويات
محمد جعفر: عشقت العمل في إعداد القهوة وأجد في المواصلة تحدياً ونجاحاً لي
محمد جعفر: عشقت العمل في إعداد القهوة وأجد في المواصلة تحدياً ونجاحاً لي

العدد 4722 - الثلثاء 11 أغسطس 2015م الموافق 26 شوال 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 176 | 6:05 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      مصدر فخر لنا انتم بلد مايقدر طاقاته ويستقدم القاصي والداني وراح يعرفون قدرهم بعد ماينقلبون عليهم ويبقى المواطن الأصلي المناضل وحسبي الله ونعم الوكيل
      اقبل اياديكم يا أبناء شعبي احبكم

    • زائر 174 | 8:05 ص

      الله كريم

      البحريني يعمل في محطات البترول وغسيل السيارات في الباركات
      والله اني اخجل لما اروح محطة اعبي بترول ويطلع الشخص بحريني وميت من الحر
      استحي احط عيني بعينه

    • زائر 173 | 8:57 م

      الصبر مفتاح الفرج

      الارزاق بيد الله ننحني احتراما واجلال لكل بحريني مكافح يبحث عن لقمة عيشه .

    • زائر 172 | 7:26 ص

      ندعو

      ندعو الى الله لهم بالتوفيق

    • زائر 171 | 7:25 ص

      ندعو

      ندعو الى الله لهم بالتوفيق

    • زائر 166 | 7:03 م

      حسبي الله ونعم الوكيل

      شهادتي بكالريوس و راجعت الوزاره مرارا وتكرارا ولما ما شفت اي استجابة منهم وفي نفس الفتره اللي اراجع فيها كنت اشتغل بالشمس مع الهنود مساعد كهربائي وكان مسؤولي هندي وكان أذلنا ذل ومعاملتهم قاسيه والحياه صعبه ومتعبه فالشمس وراتبه أضعاف الراتب اللي استلمه ولما شفت الراتب قليل 200 دينار عملت مساء موصل طلبات المطعم الشغل مو عيب لكن اللي يحز بالنفس تفضيل الأجنبي على المواطن اللي يملك مؤهلات لكن ما اقول غير حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 167 زائر 166 | 2:13 ص

      مدراس خاصه

      زوجتي مدرسه في إحدى المدارس الخاصه تعمل منذُ مايقارب 8" سنوات ولديها شهادة الدبلوم والباكالريوس وتخصصها علم نفس هل هذا يعقل ان تعمل في مدرسه خاصه ذل واهانات وتأخير راتب ومن يُدير هذه المدرسه اجنبي جنسيته هندي اود هُنا اطرح سؤال لمن يخصهم الامر لما تستعينون بمدرسين اجانب وشباب البلد موجود وفي كل المتطلبات الموجودة تنويه اناشد الملك في النظر بجديه حول توظيف الاجانب والاستغناء عن المواطن ما العيب فيهم احتراماتي لكم

    • زائر 161 | 3:33 م

      وين الدولة

      اكبر عار على الدولة تشوف الأجانب في أفضل الوظائف ، تراجع الوزارات والمؤسسات تلقى الأجانب يتحكمون في كل شيء ، يا للعار ، لكن اذا المسؤولين ما يخجلون ستكون النتيجة كارثية والمستقبل كفيل بالجواب على ....... المسؤولين ،، لان زوال النعمة في نكرانها وجحودها ، ستزول النعمة التي لم يحسنوا شكرها

    • زائر 160 | 3:17 م

      لكم كل احترام وتقدير

      من القلب أقول عفيه عليكم تخطيتم الصعاب ووقفتم ضد التحديات موفقين أبناء وطني العزيز انتم ذخرا للوطن ورافعي اسمه

    • زائر 159 | 2:01 م

      كاشير مطحون

      معاناة في ديرتنا
      انا اشتغل كاشير في احد السوبرماكات الكبيره
      احنا نعاني المسؤل علينه اجنبي ضغط رهيب منه
      والزبائن ينظرون لنا نظرات دونيه ويعاملونه بكل خشونه وقسوة
      والله كريم يفرجها علينه
      انا كنت بشتغل في احدى الوزاراة كل شي خلصت واموري ماشيه تمام حتى فحص طبي خلصت تمام
      يوم رحت اراجعهم شافتني موظفه هنديه خربت عليه ورجعتني البيت
      الاجنبي يهينك في ديرتك

    • زائر 157 | 1:34 م

      لو انا ولد عنفوز نملة شغلوني

      لو انا ولد خان لو عنفوز مهاوش نملة جان شغلوني مو اشتغل في شركة تنظيف وعندي بكلاريوس ادارة اعمال

    • زائر 156 | 12:16 م

      والله المواطن من كل صوب ضايق الويل ، من الوزارات وحتى من اهله واولاد ديرته

      المشكله مو في الشغل نفسه ، الشغل مو عيب
      انا طالب جامعي واشتغل في مطعم ومضطر اشتغل لان ما حصلت وظيفة ثانيه حق اشيل روحي واتحمل تكاليف الدراسة والبيت، والمشكله الا تضايق اكثر ان المواطن ما يحصل تقدير في اي شغله ، تجوف المسؤول يزفه والكستمر ماعندهم أخلاق ويغلطون بس غصبا عنك تصبر وتتحمل كل هالشي لأنك تبي تعيش، المسؤوول او المدير يحسسك ان رزقك من عنده مو على الله و انك لو فنشت بتموت ، والكستمر يغلطون وماعندهم اسلوب - مو الكل بس فئة كبيرة-

    • زائر 158 زائر 156 | 1:42 م

      احترمك

      يعطييك العافيه وبالتوفيق ان شاء الله

    • زائر 155 | 12:14 م

      بلد خيرها لغيرها

      والله من المؤلم الي عايشنه المواطن البحريني ، انا عن نفسي لو احصل مكان اعيش فيه خارج البحرين بدون اجار والله طلعت من هالديرة

    • زائر 153 | 11:17 ص

      وطني

      الشغل مو عيب لكن العيب ان الاجانب وغيرهم متعززين في اكشخ السيارات والبيوت والمراكز الصحيه علاج كامل بالتأمين عليه وع اولاده والمواطن بعد مو عيب لما يعيش بكرامه في ديرته وياكل من خيرها حال حال الاجنبي

    • زائر 154 زائر 153 | 11:42 ص

      دراسه

      مجال طيران يشغلون جهال بدون شهادة. وخريجينً في البيت طيار مهندس طيران في البيت

    • زائر 151 | 11:05 ص

      وايد زين

      والتجارة او الشغل ما فيه اي عيب

    • زائر 150 | 10:54 ص

      الامر اكبر من مجرد طلب رزف

      انا كل ما اشوف شخص يشتغل في شغلة فيها كدح يصير بخاطري احب راسه.. مو بس سالفة ان قاعد يتعب ويكد من الرزق الحلال بدل ما ييأس ويتذمر.. سالفة ان هوية كل شي تكون بحرينية... لازم الخباز بحريني وراعي البرادة بحريني وعامل النظافة بحريني.. مو عيب ولا الاجنبي اقل انسانية بحيث يقبل والبحريني ما يقبل.. في النهاية هالتوجه بيأدي لرفع المستوى المعيشي وبيكون مثبط لعملية التجنيس

    • زائر 149 | 10:42 ص

      كل الشكر والتقدير

      كل الشكر والتقدير لهذه الأيدي العاملة الخيرة في موطني الحبيب وشكراً للصحفي على هذه الإضاءة المعبرة

      ونتمنى لشبابنا التوفيق والنجاح

    • زائر 147 | 9:59 ص

      بكالوريوس سياحه وادارة اعمال والى الآن لم احصل على وظيفه في تخصصي الرئيسي

      اعمل حاليا من المنزل في التجاره لكن اقول حسبي الله ونعم الوكيل جميع من كانو معي يعملون في مختلف الوزرات ولم تعيقهم دراستهم في شيء بفضل وجود الواو

    • زائر 145 | 9:33 ص

      للعلم

      يوجد شباب بحريني يعملون في اماكن اصعب من هذه بكثير وبرواتب قليله ..انا كنت اعمل مع مقاول بناء اشيل طابوق واسمنت وغيره يعني كولي وهناك غيري يشتغلون ينظفون حمامات المدارس وغيرها من بلاوي .الله يصلح حال بلدنا

    • زائر 143 | 9:08 ص

      قصتي الجميله

      حينما تخرجت في الثنوي بمعدل وقدره 86 لم احصل على تخصصي في وطني انا وغيري في عام 2006 جعلونا ندرس تطبيقي. ثم بعدها درسة في الاردن وتخرجت في بداية الازمه. ولم اجد عمل لمدة سنه ثم اضطريت ان اعمل كيشر براتب ثنوي الى يومكم هذا.

    • زائر 146 زائر 143 | 9:52 ص

      بكالوريوس سياحه وادارة اعمال والى الآن لم احصل على وظيفه في تخصصي الرئيسي

      ضيعت 5 سنوات من عمري في دراسه لا طموح لها نتيجة وعود كاذبه بأنه سوف يتم فصل هيئة السياحة عن وزارة الاعلام وسنكون نحن الدفعه الاولى اللتي سوف يتم توظيفها في هذه الوزاره(وزارة الثقافه) لكن للاسف الاوليه في هذه الوزاره للأجانب والعرب- قدمت في ديوان الخدمه من 2009 الى الآن لم يتم الاتصال بي على العلم بأني كل ماريتم الاعلان في الجريدة الرسميه اقوم بالتقديم للوظائف.

    • زائر 142 | 8:58 ص

      الله كريم

      صار لي 7 سنين اشتغل في محل في احد المجمعات ومديري هندي ما يسوى فلس وله يفهم شي بس ويش نقدر نقول غير الله على الظالم ليهم يوم الي تسبوو بهالشي مذله في مذله .

    • زائر 141 | 8:57 ص

      لاعيب في العمل ,واستنهلوا من الثقافات الأخرى.

      حين تطل برؤية على المجتمعات الأخرى لاترى في اتخاذ الذكور هذه المهن والحرف عيباًُ أبدا ,هي رأس مال ورفعة رأس بأن يصول ويجول الإنسان بين المهن والحرف. معذرة لهذا ولكن هذا يبين مدى قصر رؤية المجتمع للثقافات الأخرى وعدم اتطلاعه عليها ,ولهذا يبدون استغرابهم للشاب العامل والكادح.كل التقدير والإحترام لكم أيها الشباب العامل من ذكور وإناث ,ونصيحة أخ اكتسبوا الخبرة العملية والإجتماعية من هذه الأعمال في ظل غياب دعم الدولة ,و إن كان الأجر زهيدا سيفتح الله عليكم الأرزاق من حيث لا تعلمون لأنكم تسعون في الأرض.

    • زائر 140 | 8:44 ص

      وبعدين يقولون ليش الشعب يطلع كل يوم مسيرات

      وبعدين يقولون ليش الشعب يطلع كل يوم مسيرات
      وش يبغون كل يوم والتالي يقولون مافي وظايف بس صدقوني حتى بيقولون عنكم انها فوتوشوب وفبركة وهذا كله من ايران اتحرض الشعب علينا

    • زائر 139 | 8:24 ص

      من سنين

      تصفيط السمك

    • زائر 136 | 8:13 ص

      حسن النافع

      الحمدلله الذي جعلنا بحرينيين نكسب قوت يومنا من عرق جبيننا من غير منة ولا فضل من أحد سواه سبحانه

    • زائر 135 | 8:07 ص

      آه آه على شعبي الصابر

      للذين قالو ان الشغل ليس عيب... نعم ليس هناك عيب في اكتساب لقمة العيش الحلال... نحن نعيش الظلامه عندما ترى الأجنبي يهزء البحريني ويسخر منه ويضغط عليه في مواقع العمل وخصوصا بعض الشركات عيونها فقط على البحريني والاجنبي غير محاسب ومرفوع عنه القلم
      لقد عملت في شركه يتحكم فيها الباكستانيه بأداره امريكيه رواتب المسؤلين عن خمسة اشخاص يديرون مكينه واحده تفوق 1000 دينار بينما لم اجد فيها بحريني يتعدى راتبه 280. دينار

    • زائر 134 | 7:59 ص

      فخورون بكم

      أنتم أمثلة على رقي المجتمع البحريني وتحضره. ألف تحية وبالتوفيق.

    • زائر 133 | 7:48 ص

      الحمد لله رب العالمين

      ضيعت 4 سنوات من عمري انتظر الوظيفة اللي اشتغلت فيها اليمنيات اللي كانو ويااي بالجامعة.. الحين اشتغل بمطعم وليد الكعبة طباخة صعبة الشغل ويه البنقالية بس الحمد لله..

    • زائر 132 | 7:30 ص

      لعل الذي أبطأ عنكم هو خير لكم لعلمه بعاقبة الأمور

      واضح من التعليقات أن ثقافة العيب مازالت موجودة عند البعض مع الأسف ، وبالنسبة للشباب أرى وجودهم في مهن بسيطة مو عيب أبدا ، لكن حرام ان يرضون بوضعهم ولا يواصلون عملية البحث عن وظيفة تليق بهم أو وظيفة مناسبة للشهادة الي حاملينها، فالنهاية أتمنى لكل شخص و مواطن بحريني أن يحقق أحلامه و يكون مستقبله أفضل وأحسن من اليوم

    • زائر 129 | 6:51 ص

      انحني لكم بشرف ياعيال بلدي

      اتشرف بكم في كل بلد ازوره اكره ان اكل من مطاعم للاجانب واقولها بفخر عيال ديرتي موجودين بكل القطاعات واشد على عزمكم بعمل مشروعات ويجب على الدوله مد يد العون بعمل مشروعات وطنيه كفانا الم ياوطن. قو اعد يابحريني وارفع راسك لقمتك بشرف

    • زائر 128 | 6:30 ص

      اه يا القهر

      في ناس تقول بنشجع البحريني المفروض يعملون في الوزارات مو في الوظائف الزينية لأجانب

    • زائر 127 | 6:21 ص

      المشتكى لله

      الحكومة هي المسؤولة الاولى عن ذلك ، بينما يتم جلب الاجانب وتجنيسهم وتوظيفهم بالوزارات واعطائهم منازل اسكانية قبل المواطنين حتى ! المشتكى لله

    • زائر 126 | 6:16 ص

      ويش نقول وويش نخلي

      هذا هو طبع البحريني.. اعمل في احدى البرادات الصغيرة واشوف الاستغراب على وجه الجميع.. الراتب 180 والجهال ينادونك بياه ههه.. الله كريم

    • زائر 125 | 6:10 ص

      أكرامية

      انا أنصح الزبائن أن يتم أكرام الموظفين البحرينيين في أي عمل يعملة ..

    • زائر 124 | 5:53 ص

      حقوق الانسان!

      ماني فهم من فائدة هذا الموضوع!
      كأن الحكومة ما تدري.. اسألهم كم راتبهم. أو نخجل نسألهم كم راتبهم؟ أو نخجل نسألهم أنت عيش ... !!
      كل الناس تدري أن بحريني يعمل في كل شيء،
      ولكن هل هو الانسان عيش أو ديكور موجود في المجتمع؟
      في نهاية الاحساس نعمه.

    • زائر 123 | 5:41 ص

      محمدمحم10

      العمل موب عيب في شرق آسيا يعملون في جميع المجالات من الجنسين ما عليكم من كلام الناس عديمين الأخلاق الي الامام العمل عبادة

    • زائر 122 | 5:34 ص

      شهادتي للحين بشريطتها من12 سنة

      بعد دراسة جامعية وشهادة بكالوريوس من جامعة البحرين اشتغل من 4 سنوات مدرسة روضة براتب 160 وبديت مشروع متواضع للملابس النسائية من حوالي 6 شهور.. كانت طموحي أكبر من جدي بواجد لكن انصدمت بصخرة الواقع وحسبي الله ونعم الوكيل...

    • زائر 121 | 5:18 ص

      انتم مفخرة للوطن . . للبحرين

      لو نرجع اى الوراء من 50 سنة أو 40 سنة من عمر وانشا الجسر . . اول جسر جسر الشيخ حمد . . من الذى بنى وعمر مدينة بابكو . . من الذي بنى وعمر مدينة عيسى ؟ .
      كل الشواهد والافلام الموثقة على سواعد اي بحرينية .
      المزارع . . النجار ( القلاف ) والغواض و صياد السمك و الحداد . . ( سوق الحدادة ) وغيرها . . اليس هم ؟

    • زائر 119 | 5:15 ص

      hussain kuwaid

      ندعوا لكم بالتوفيق وسعة الرزق

    • زائر 115 | 5:06 ص

      بالعكس

      انا اخليهم تاج راسي مب عيب من عرق جبينهم وهذا العمل المخلص

    • زائر 114 | 4:59 ص

      بحريني غريب

      المواطن البحريني يعمل بادنى الوظائف في بلده الغني بالنفط بينما يتم جلب كل جنسيات العالم في اعلى الوظائف بدون ادنى كفائة..هكذا يتم اللعب بثروات البلد و و تحقير المواطن البحريني الاصيل .
      لماذا لا ينظرون الى قطر كيف تكرم مواطنيها.

    • زائر 113 | 4:55 ص

      صبرا يا شعبي

      أحبكم يا شعبي وهكذا عرفناكم تتحدون الصعاب دوما والله ينصركم يارب

    • زائر 111 | 4:45 ص

      مرحبا

      انا شاب بحريني متفوق جامعيا و حصلت على شهادات في مجال الطيران و تدريبه من الخارج الا انني اصطدمت بواقع العمل بين شركات توظف بظروف كالسخرة و نضطر للقبول المؤقت بها و بين عملي الحالي كبائع في محلات الازياء و هو العمل اللذي لم احصل عليه حتى اخبرتهم انني متخرج من الثانوية - لعدم البقاء في المنزل عاطلا و لافع ديون الدراسة و الله على ما اقول شهيد
      و لا اسوأ من ذلك الا نظرات الناس و رميهم لنا بالذنب !

    • زائر 120 زائر 111 | 5:18 ص

      حسبنا الله و نعم الوكيل

      حسبنا الله على الظالم

    • زائر 109 | 4:38 ص

      شكرا للوسط

      شكرا للوسط على الاهتمام بالشباب ومستقبل الشباب, وانا احد الشباب متخرج بكالريوس هندسة بتفوق من دامعة البحرين والحمدلله حصلت شغله ولكن الراتب مخجل ولا يليق بمؤهلاتي و في غير مجال تخصصي ! ولكن مهما توالت علينا الصعاب وزاد علينا الظلم والقهر سنقف وننهض بالوطن رغم أنوف الحاقدين

    • زائر 108 | 4:38 ص

      وين الحكومة

      امس شفت بحريني يغسل سيارات في باركات مارينا مول .. وين الحكومة عن المواطنين ولا بس فاضيه للاجانب والمجنسين

    • زائر 107 | 4:36 ص

      ابو سلمان

      نتمنى من الوسط تركز على هذه الفئة وكشف المستور

    • زائر 106 | 4:35 ص

      للاسف

      الديره خيرها لغيرها

    • زائر 104 | 4:34 ص

      والحل

      الحين شقدرهم يتزوجون ويه هالاشغال ؟؟ فلووس ولبها تكفي ليك جيفا بتكفي للمرا

    • زائر 102 | 4:27 ص

      الماجستير و تربية المواشي

      انا حاصل على ماجستير واعمل حاليا في تربية المواشي بعد فقد الأمل من وزارة العمل وغيرها من الوزاراة والشركات لمدة 5 سنوات من المحاولة على الحصول على وظيفة حتى و لو كانت بأقل من مستواي الاكاديمي و دائما كنت اتلقى الوعود من هنا و هناك حتى اني سئمت من تكرار الجملة الشهيره "خل اوراقك و بنتصل لك" لكن من دون جدوى وبسبب كثرة الديون و متطلبات الحياة عملت في تربية المواشي. وحسبنا الله وهو نعم الوكيل

    • زائر 101 | 4:26 ص

      صدق انكم طيبين

      وانا اقرأ التعليقات وانا اشوف الطيبة واحد حزين وواحد يواسيه وواحد مدمر وواحد يخفف عليه وواحد منزعج وعضبان ووحد يسليه كم انتم كبار يا شعب البحرين
      ملاحظة شد انتباهي جامعي واعمل ناطور مدرسة فعلا كلك مشاعر واحاسيس وقمة الطيبة

    • زائر 100 | 4:25 ص

      وطن من أمل

      والى كل من قرأ و تعاطف و دعم الشباب .. هذا لا يعني ان بعد الشهادة الجامعية لا احلام او مستقبل ومنها تتوقف دراساتكم ودراسة ابناء الوطن .. بل بكل فخر و شموخ اكسرو الصخور التي تقف حاجزا بينكم وبين الوظائف وادرسو لتحصدو ثمار جهودكم في كل المجالات لترسمو وطن من أمل

    • زائر 99 | 4:24 ص

      تقديراً لجهودكم

      لكم كل التحية يا ابناء وطني ..نرفع الايدي لكم اجلالاً واحتراماً لكسر حاجز الخجل من المهن التي اجبرتكم ان تكسرو طموحاتكم من اجلها .. لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس واصلو دراساتكم و احفرو الصخر الى ان تحصلو على كنز الوظيفة بأيديكم الجبارة

    • زائر 97 | 4:20 ص

      سؤال للأخوه الخليجيين المجاورين لنا وبالتحديد "الكويت-قطر -الامارات-السعوديه"

      بالله عليكم قولوا بصراحه هل عندكم مواطن أصلي من بلدانكم يعمل أحد الأعمال المدكوره في التقرير اعلاه أو في أحد الصور اعلاه وبل أكثر من هدا بكثير , مثلا جامعي يعمل في " محطة ملئ البنزين - زراع لزينة الشوارع الرئيسيه-وووو وأنتم أكبر شاهد ورأيتم بأعينكم عندما تزورون البحرين ؟ وكل هدا يقولون لهم ليس عندكم وطنيه وولائكم للخارج وووو تفاهات تخرج من أفواههم العفنه.. قولوا أي ظلم هدا ؟

    • زائر 91 | 3:45 ص

      ترضي باي عمل

      الله يوفقكم جميعا ويحقق احلامكم
      العيب ان واحد ينتظر وينتظر ويقول هالشغل مو من مستواي ولا من شهادتي اذا البحريني ما ياخذ الشغل الاجنبي مكانه كل اللي في الموضوع اللي انكتب اتخدوا قرار صعب بس اشغالهم مو عيب ولا حرام والله يرزقهم من خيره

    • زائر 88 | 3:36 ص

      بحرينية حاصلة ع درجة البكالريوس بالمحاسبة بالاضافة الى شهادات تخصصية عليا

      دفعتني الحاجة للعمل بقرطاسية ب150 دينار

    • زائر 92 زائر 88 | 3:57 ص

      سلووم

      نحتاج صوره للاثبات هههه امزح

    • زائر 87 | 3:30 ص

      امل مقتول

      انه كل طموحي وآمالي وامنياتي تحطمت ولحد يحاول يرفع معنوياتي, انه بنت وقاعدة اتمرمر وانذل بمكان شغلي كليوم مليون مرة على ايادي هنود منهم تعلمت الكره الضغينة والاخاق السيئة واخاف اضيع عمري فلحظة غضب اذا ارتكبت فيهم جريمة .. اندب حظي كل ساعه اقضيها بالدوام ان الحاجة جابرتني اتحمل واسكت عنهم بس للقمة العيش وغيري فلبينيات يشتغلون فنيات في مدارس حكومية ,, كليوم اتحسب عليهم

    • زائر 84 | 3:08 ص

      الشغل مو عيب، و لا بصير عيب

      أي أحد أقول إن هذي الشغلة ما تناسب البحرينيين هو شخص عنصري ينظر إلى العمال الأجنبية كبهائم للشغل فقط.
      روح أي دولة أوروبية و شوف، فرنسية تشتغل ناطور، إيطالي إنظف حمامات، سويسرية تشتغل في البلدية، و لا أحد يجرأ ينظر ليهم بحقارة.
      الشغل مو عيب، و لا بصير عيب، و ترى شغل اليد هو أحسن شغل

    • زائر 96 زائر 84 | 4:13 ص

      محد قال عيب

      يا عمي محد قال عيب لو عيب ما اشتغلوا قالوا لك أهل البلد أولى ببلدهم.أنت شفت سويسري متخرج ممرض وقاعد عاطل عن العمل وسويسرا تعلن عن شواغر لممرضين في هولندا وباكستان ؟ شفت وزارة الماليةالألمانية موظفة اسطول من الموظفين الصينيين وفي نفس الوقت الشباب الألماني يضج من البطالة ويروح يشتغل يبيع جح في درجة حرارة 50 ؟ أتمنى من كل قلبي ان كنت موظف يا أخي العزيز تتنازل عن شغلتك وتتعطيها واحد من الشباب الي يغسلون سيارات في باركات السيف وتاخذ محله لأن الشغل مو عيب

    • زائر 130 زائر 84 | 7:11 ص

      ما يصير

      الشغل مو عيب صحيح بس ما يصير جامعي عنده بكالوريوس يشتغل يغسل سيارات او سكيورتي هذا مو شغلته يمكن لو نقول واحد طالع من المدرسة او عند شهادة اعدادي و مضطر بعد هذا امر ثاني بس جامعي حرااام نشوفه بهالاشغال
      هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون

    • زائر 148 زائر 84 | 10:27 ص

      زائر96

      أتفق معاگ و بقوة ، گلامك منطقي 100% ، فرنسا و هولندا و غيرهم صحيح اللي يشتغلون مواطنين ، لگن گل واحد و مؤهلاته و شهادته ، يعني اللي يشتغلون اشغال عامة و بسيطة هذولا لان ما كملوا تعليمهم و ما عندهم شهادات ، لذلك تجوفهم جذي ، و كلام الاخ زائر 96 عين الصواب ، گفى و وفى ..

    • زائر 83 | 3:01 ص

      رجال و الله

      رفعتوا راسنا شباب و حلوين و لكم منا كل الاحترام و التقدير و العمل الشريف ليس عيب و الحمد الله البحارنة رجال المصاعب

    • زائر 81 | 2:56 ص

      حسبي الله

      غالبية الشباب جامعي ولكن لايحصل على عمل
      والاعمال تعطى للغرييب الذي لايملك الشهادات وابناء الوطن بلا عمل
      بلد العجائب

    • زائر 80 | 2:55 ص

      وقفة إجلال واحترام لك بحريني وبحرينية

      ماكو أحلى من طعم رزق الحلال وعرق الجبين.. أتمنى من كل عاطل وعاطلة أن يتكل على الله ويسعى والله الرزاق الرحيم.. لايعتمد فقط على تقديم طلبات الوظائف والله ينصر ويوفق.. وترونه بعيد ونراه قريب.

    • زائر 79 | 2:40 ص

      من يسمع صوتي ؟

      انا ان قلت من يسمع صوتي .؟ لو نطقت بحقاً لاح موتي

    • زائر 78 | 2:39 ص

      أتمنى

      صح أن العمل ضرورة
      ولكن أتكنى من شبابنا أن يكونوا شهلة أمل وطموح أن لا يرضوا ويقنعوا بل يسعوا للأفضل

    • زائر 76 | 2:34 ص

      كانت مقبولة

      ما اظن ان هالوظائف ما كانت مفبولة لأن من زمان البحرينيين يشتغلون في هالأمور وحتى يصبون بترول في المحطات. .. يعني من يوم يومه ما تمتعوا فلا تقول وظائف مرفوضة ... مساكين على عمري الله يوفقهم ويرزقهم من أوسع أبوابه

    • زائر 86 زائر 76 | 3:18 ص

      تسلم اخي العزيز

      نعم. منذ الصغر و كنا نعمل في جميع المجالات. هاذا الموضوع قديم. الحمدلله انني اكملت دراستي و توفقت. اتمنى النجاح و التوفيق للكوادر البحرينيه التي تعمل بجد و تستحق التقدير

    • زائر 75 | 2:34 ص

      غضب البطاله لن يوقفه احد

      شهادات جامعيه ركنت في الادراج وكل يوم تزداد اعداد البطاله وتصاريح كاذبه قد وظفنا وسوق العمل وسوق البطيخ.. هل المواطن يصدق ارقامكم الكاذبه بالتوظيف؟ اين خير البلد؟ اين اعمال البلد ؟ لماذا نعاني في طلب ابسط حقوقنا
      خدو ماتريدون من مناصب ودعونا نعيش

    • زائر 73 | 2:21 ص

      اجنبي بوظيفة مرموقة والبحريني حلاق

      خوش عدالة وخوش حفظ لحقوق المواطنين . يجلب اجنبي ويعطى افضل الوظائف وفي المقابل بحريني حلاق

    • زائر 71 | 2:13 ص

      يجلب الاجنبي من الهند وباكستان والاردن واليمن وسوريا ومصر ومن كل مكان لكن العمل مو عيب !!!!

      العيب هو اقصاء المواطنيين وجلب نكانهم الاجانب ( وبعدين بتقلون ليش الناس تط
      لع عليكم )

    • زائر 70 | 2:08 ص

      بوعلي

      تذكرت موقف ماانساه في سنه 94 كنت ساكن في فريج الفاضل عاطل افلاس وكنت اشوف الجنسيات الاسيوية يعملون ويلبسون الاخضر وكنت اشوف عيالهم صغار من ضمنهم اثنين يشبهون بعض من جنسية الاسيوية هذا كان قبل جم سنة وفي سنة 94 ذاك اليوم الاسود كنت ميت جوع اهلي من الناس ذوي دخل تحت الصفر واشغال مافي وانا امشي شفت هالاثنين الصغار الي يشبهون بعض صارو طوال واثنينهم لابسين البدلة الخضراء ولله تمنيت من القهر اني اتحول الى .... وبعد فترة اندلعت احداث التسعينيات وماالومهم هذا ...

    • زائر 69 | 2:07 ص

      صباح الخير.

      افتخر بهكذا بحرينيين فهم لا ينتظرون كغيرهم صدقه او مكرمه من احد والعمل ليس بعيب فقد كان رسول الله يعمل راعي اغنام .

    • زائر 68 | 2:04 ص

      الشغل مو عيب

      وكفو عليهم .. لكن القهر إن الأجانب متنغنغين بالوظائف العدلة وأبناء البلد متبهدلين

    • زائر 66 | 1:55 ص

      شعب هاكذا ....

      شعب بهده المواصفات لن يستطيع أحد أن يركعه

    • زائر 64 | 1:50 ص

      بحراني وافتخر

      عمري البحارنة .. ما يوقفهم

    • زائر 62 | 1:40 ص

      الشقل مب عيب

      الشقل مب عيب خصوصا لو جامعي شفيها يشتقل حلاق او منظف او سكيورتي, والاجنبي حتى لو مب جامعي يحصل وظائف مرموقةز
      مب قلط

    • زائر 74 زائر 62 | 2:26 ص

      أكيد مب قلط في نظرك

      لان شكلك من الطيراطير الي ما يعرفون حتى يتكبون اسمهم واكيد رازينكم في وزاره وشغله عدله ما تناسبك يال....

    • زائر 61 | 1:40 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      يقبل بهذه الأعمال وشكر الله
      ولا ذل السؤال أو الإنغماس في المحرمات

    • زائر 60 | 1:38 ص

      بحريني مظلوم في وطنه

      الله اوفقكم انتون فخر لكل بحريني اصيل ومعروفة الوظائف العدلة للأجانب
      شكرا للوسط

    • زائر 59 | 1:36 ص

      اين انت عني .

      يبون خبره ويبون جمعيه بس انا ماعندي بيت م ح م د

    • زائر 57 | 1:32 ص

      بالتوفيق يا ابناء بلدي

      سياسة تحطيم الشباب البحريني ..وحرمانه من حقه في الحصول على الوظيفة التي تناسب مؤهلاته.. دعواتي لكم بالتوفيق وسعة الرزق .وان ينقلب السحر على الساحر..

    • زائر 56 | 1:31 ص

      الشغل مو عيب بس..

      كل الوظايف شريفة ومحترمة وأصحابها على عينا وراسنا... صح الشغل مو عيب لكن العيب ان الواحد ما يحصل الشغل اللي يناسب مستواه الاكاديمي... يعني كل مواطن يعمل في المكان المناسب وحتى شغلة الحلاق والطباخ وغيرها أيضا نشجع البحرينيين عليها اذا كانت تناسب مؤهلاتهم وظروفهم ليش لا مو غلط.. بس مو تجيب مهندس وتجبره يشتغل في مطعم وتقولي شغلة شريفة وعادي!

    • زائر 54 | 1:30 ص

      الأجنبي في افضل الوظائف والبحريني في الوظائف المتدنية

      هذا ليس مجالا للفخر وانما مجالا لاستنقاص ابن البلد. فلو كانت البلد خالية من الوظائف بالمرّة فلا عذر ان يشغل المواطن أي وظيفة ولكن ان تأتي بالأجنبي وتعطيه افضل الوظائف ثم تلقي بالفتات للمواطن وتتفاخر بذلك فتلك مشكلة المشاكل

    • زائر 53 | 1:28 ص

      يا البحرين

      للأسف بلدنا غير منصفة مع الشباب فيضطر الى العمل بأي وظيفة بينما يتم توظيف الاجانب و الوافدين و الصرف عليهم و رفض تعيين البحريني
      ما شفنا بلد مجلس النواب فيها يبصمون على تعيين الوافدين و هم يضحكون ،، حرااام عليكم

    • زائر 52 | 1:28 ص

      ليس عيبا ولكن : اين ذهبت وظائف هؤلاء المواطنين

      حين... وظائف المواطنين منهم وتعطى للأجنبي فهنا يكون الخلل وتكون المشكلة.
      البحريني لا يجد عيبا في قبول أي وظيفة ولكن اذا كانت اهم وزارات الدولة تستقطب عشرات الآلاف من الأجانب يوظفون لديها ثم تقول للمواطن تعال اعمل حلاق وخباز وان كانت تلك الوظائف ليست عيبا لكن العيب والخطأ حين يكون المواطن مكان الأجنبي

    • زائر 51 | 1:27 ص

      الحياه صعبه

      اللي بيراكض عشان يشتغل بشهادته و نفس تخصصه بيخسر عمره و السنين
      و اهوا فالبيت لان الاجانب اهما اللي يتمتعون في كل الاشغال , ما على البحريني
      الا الصبر و العمل في اي شي عشان لقمه العيش الله يوفق الجميع
      و حسبي الله و نعم الوكيل على من كان السبب في الظلم اللي احنا فيه

    • زائر 49 | 1:25 ص

      حلو و لكن

      بس المفروض الشباب البحريني يثبت وجوده في مجال تخصصه و لازم تتاح له الفرصة
      ما يصير خريج هندسة يشتغل في مطعم هذا مو مكانه ، ليس استهزاء بالمهنة و لكن هذا ظلم ، المفروض يحصل فرصته و الاجنبي ليس بأفضل منه في الهندسة او الطب او التدريس

    • زائر 48 | 1:24 ص

      اليد العاملة يحبها الله ورسوله

      فلنكن صادقين هناك شواغر في الوزارات والمؤسسات الحكومية والتي لا تحتاج الى مؤهل أكثر من الثانوية ولكنها أعطيت لغير البحريني ولو أنه تلبس بلباس البحرنة وحُرم منها آخرون لاسباب...! ولكن هذا ليس مانعا من ممارسة أعمال كان على البحريني ممارستها سابقا حتى ولو حصل على الوظائف الحكومية وما شابهها فاليد العاملة يحبها الله ورسوله ولتكن يدا ماهرة...

    • زائر 46 | 1:22 ص

      منهم شعب البحرين

      تخرج مشرف اجتماعي والعمل في محل بيع الملابس الجاهزه

    • زائر 45 | 1:21 ص

      الشاب البحريني

      و الله لو الشباب البحريني يعطونه مجال اكثر لشفنا الابداع و التطور لكن قدرنا في هالبلد تفضيل الاجنبي و الوافد على ابن البحرين الاصيل
      البحريني طاقة من حب العمل و يرضى بالقليل بس يبي له التفات و انصاف
      الله يرزقهم من واسع رزقه

    • زائر 44 | 1:18 ص

      ما شاء الله عليهم ومبتسمين

      البحريني طبعه جذي مهما قست عليه الظروف والزمن والظلم والحرمان والتهميش يظل الامل امامه ....تراه الدينا من كل مكان والحالة يصعبه ويفكر اشلون يروح الأربعين كبير يا البحراااني ويهمه لومة لائم ...الحمدلله على كل حال

    • زائر 43 | 1:17 ص

      حيهم

      حيوا الشباب البحريني المجد والمثابر رب ضارة نافعة المجال مفتوح للشباب لدخول السوق يحتاجون للحركة والتعب اشوي في البداية بعدين بتكون الأمور على احسن ما يكون وبتشوفون العائد يمكن حتى افضل من رواتب الوزارات والشركات الكبيرة

    • زائر 42 | 1:15 ص

      وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ

      الحمدلله ان عندنا شباب واعيين و يشتغلون على روحهم بدل القعدة في البيت و تضييع الوقت.. ربك يقول يا عبدي اسعَ و انا اعطيك..

    • زائر 40 | 1:14 ص

      تحية لصبر هذا الشعب

      تحية لكل السواعد السمراء التي تكافح من أجل عيش كريم في ضل واقع التمييز الذي دفعهم لذلك، بلدنا بحاجة لهؤلاء في مواقع أخرى يتمتع فيها الاجنبي بالراتب و المميزات و فرص العمل كثيرة لكن باب التمييز هو الذي اجبر هؤلاء الاحبة على العمل في هذه المهن البسيطة. من يفصل من عمله و يجد الابواب موصدة في وجهة سيعرف لماذا يعمل البحريني في المهن المتواضعة في بلد يسرح فيه الاجنبي و يمرح

    • زائر 39 | 1:13 ص

      اه يازمان الردي

      اه يا زمان الردي .....للأسف لي ما تستأهل تأخذ اعلى المناصب حتى بدون شهادات والأجانب تلعب بالوظائف وكفاءة بحرينية تعمل أي شيء والعمل ليس عيب وهذا ان دل دل على ان البحريني معدنه ذهب واصيل ولا يعيبه أي شيء

    • زائر 38 | 1:09 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      الاجانب عايشه ومستانسه اشغال عدلة ورواتب عدله وسكن وسيارات ومدارس لاولادهم وسيارات لزوجاتهم وتذاكر لايدفعون ابيال ولايحاتون شي ..ومايبون الناس تعترض وتطلع مسيرات الابنطلع وبنطلع وبنطلع وبنطلع وبنطلع

    • زائر 37 | 1:08 ص

      مساكين

      والله اهل البحرين مساكين يشتغلون كل الشغله ولا يقولون هذي عيب او هذي مايصلح مع عندهم شهادات ومتخرجين جامعين لكن الحاجة مااقول الا الله يوفقكم والله الرزاق واكن لكم كل الاحترام والتقدير وهذي شهاده انا اعتز فيها لكم

    • زائر 36 | 1:07 ص

      لكم الف تحية

      طبعا من حق المواطن العمل في بلدة ولكن سياسة التويع والاقصاء هي السائدة في بلدي لكم كل التحية والاحترام يامن كسرتم قيود الحياة والواقع المرير وانا اتحدث معكم الان يحوطني في العمل الاجانب من كل حد وزاشئوية واقع على الهواء مباشرة

    • زائر 47 زائر 36 | 1:22 ص

      يعطيكم العافيه

      العمل مو عيب ولا حرام والله يوفق شبابنا ويرزقهم , والله يكون في عون كل شخص صابر على شغله , انه بنت ولو ما الحاجه والطموح ما بفكر اشتغل خصوصا الشغله اللي اشتغلها اللي حاطينك بذل وشايلينك بذل لكن الله كريم

    • زائر 35 | 1:02 ص

      اي والله هالمساكين يدورون لقمة العيش

      طبعا الوظيفه مو عيب ولا غلط وبالعكس هذا فخر حق الشخص نفسه ان يكون موظف ,, المشكله انه البحريني يتوظف هذي الوظائف ذات الدخل المحدود والاجنبي يتوظف في البلد كمدير وراتبه اعلى من راتب البحريني اهني اساس المشكله

    • زائر 34 | 12:59 ص

      قلوبنا معكم

      ينكسر قلبي وانا اجوف ولد ديرتي بهالاشغال
      بينما الغجر تنعم بخيرات الدوله
      اتعجب امن ومراكز هامه بالدوله بايدي غرباء
      لسنا بعيدا عن فلسطين

    • زائر 32 | 12:46 ص

      حرام

      الاجنبي عايش مترفه في هالبلد وولد البلد متبهدل والوضع من سيئ الى أسوء شغل مافي بيوت اسكان مافي كلها تروح للم.... والاجانب واكبر دليل اسكان نويدرات آخر دفعة مافيها ولا شخص من النويدرات حتى في اهنود محصلين بيت اسكان وم....

    • زائر 117 زائر 32 | 5:11 ص

      حسبنا الله و نعم الوكيل

      و لين الناس اتكلمت و اتحجت فتحوا سجونهم
      الله عليهم شاهد و وكيل الظلام

    • زائر 31 | 12:43 ص

      أقبل أيديكم أيه الشرفاء

      نعم اقبل اياديكم ايه الشرفاء يا رفعة الوطن هنيئا لكم هذه الروح العالية
      وفتح الله أبواب رحمته لكم واغناكم بغناه بجاه النبي المختار
      وابعد الله عنكم اعين الظالمين

    • زائر 29 | 12:39 ص

      الله يعطيكم العافية ويوفق الله لكم والله مسخرة

      الله يكون في العون لكل المواطنين
      الشغل بالحلال مافيه مشكلة، المشكلة تكمن في التوظيف للاجانب بالرواتب الباهضة للمتعلم وغير المتعلم في الوظائف الراقية والمواطن يخرج بلاحمص. وللاسف يجعل المواطن اخر من يفكر في وظيفة تناسب مؤهله على سبيل المثال انا احمل شهادة بكلريوس هندسة واعمل في وظيفة غير مناسبة ومسؤلنا لايملك شهادة!!! هذا حال اغلب المواطنين في البحرين

    • زائر 28 | 12:39 ص

      النجار

      مو عيب تشتغل اي شغلة بالحلال, وشيء ايجابي انخراط ابناء الوطن في كل انواع الاعمال والحرف. لاكن العيب هو ان دولة نفطية بعدد مواطنين قليل ينجر فيها المواطن لهذي الحرف بسبب الحاجة. ويتقاضى فيها ادنى الرواتب.
      شكرا لكم يا ابناء وطني

    • زائر 26 | 12:30 ص

      نعم نرفع القبعه لهؤلاء ..ولكن

      نعم العمل ليس عيبا ..لكن عندما يتم تجنيس من هم اقل منى تعليما واخلاصا وكفائتا لهذا الوطن لاخذ حقي و مكاني.. عنذئذا يصبح العمل في هكذا اعمال عيبا ..نعم عيبا ..ليس في العامل ..بل في الدوله.

    • زائر 24 | 11:57 م

      خريج جامعي

      بعد تخرجي من جامعة البحرين لدارسة طالت 4 سنوات انا اعمل في برادة منذ اكثر من 3 سنوات ....انا انصح البحرينين بالعمل في مختلف المجالات وترك الشهادة تولي ما منها فايدة السوق فيها خير عدل والي عارف ليها الاجانب تركو الخجل وانخرطوا

    • زائر 23 | 11:53 م

      يعطيكم

      يعطيكم العافيه انتم فخر لنانعم نحن البحرانيون

    • زائر 22 | 11:49 م

      البحريني

      البحريني راجول ونعم الرجال انت عز الوطن انتم عزالبحرين
      انتم ارجال

    • زائر 20 | 11:34 م

      وانا بعد جامعي واعمل ناطور مدرسة

      لقد اتممت دراستي في الخارج وكان أمل كبير بان احصل على وظيفة تناسبني الا ان الآمل ضربت بعرض الحائط حيث قال لي احد المسؤلين ( ضع شهادتك في كأس ماء و اشربها ) ولكن لم اسمع كلامه وماشربتها ههههه وانا اعمل الآن حارس مدرسة وقد تأقلمت على هذا الوضع وشكراً لكم

    • زائر 67 زائر 20 | 1:57 ص

      انت طيب وخلوق وصبور ومتواضع

      بطيبتك سوف يهرب القاسون
      باخلاقك سوف ينهزم المجرمون
      بصبرك تتكسر كل القيود
      بتواضعك تترقى فوق كل الخشوم
      احبك في الله ايها الناطور الطيب الخلوق المتواضع الصبىر

    • زائر 19 | 11:32 م

      الصبر والفرج

      عادي المواطن يعمل في اي مكان.. بس بالعدل والنظام... اما الذي يحدث.. الاجانب ملئت الوظائف بلا عدل ولا ذمه .. فلتكن الامور بالعدل والجميع سيقبل بما كتبه له الله .. اما ان تاتي لي بخلق الله من جميع ارجاء المعمورة وتعطيهم الوظائف ثم تطلب مني العمل في اية وظيفه هذا ما لا نقبله

    • زائر 18 | 11:31 م

      رأي

      المثل يقول شيل الخرى على الرأس ولا منت الناس

    • زائر 17 | 11:30 م

      زيادة على قهري اضيف فهر

      اله يقول الشغل مو عيب خله يجرب يشتغل من هالاشغال .. بتغير الكلام
      وخل اولاد المسئولين واولاد الفلوس والواسطات يجربون هالاشغال .. اسبوع بس مو اكثر .. وبعدين خل يقولون الشغل مو عيب

    • زائر 16 | 11:28 م

      حرااااااااام والله حراااااااااااام

      انا احد الاشخاص اله انصدموا بالواقع ، كل ما اقدم على شغل ما احصل رد، ابي اعيش ابي اتزوج حالي حال باقي الشباب، لدرجة صادتني حالة نفسية اكتئاب حاد ترقدت في الطب النفسي شهر كامل، والله العظيم اقعد اصيح اذا اشوف الاجنبي يشتغل في بعض الوزارات واحنا البحرينيين يعاملونه مثل الحشرات ، و اقسم بالله وانا اقرأ الخبر قمت اصيح .... لكن ما اقول اله جملة وحدة ... حسبنا الله ونعم الوكيل .. حسبنا الله ونعم الوكيل .. حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 116 زائر 16 | 5:10 ص

      ماذا كسبت من وراء ردة فعلك

      ماذا كسبت من ردة فعلك عندما إنصدمت بالواقع! أسأت إلى نفسك,وهم ما زالوا في ظلمهم يعبثون.نحن في زمن الظلم يجيب علينا ان نرفض الظلم قلبًا و قالبًا و نبحث لنا عن الحلول التي لا تردينا للهاوية.مئات الشباب بدأوا مشاريع فعلية و مشاريع الالكترونية و دخلوا مجال الخدمات فأصبحوا سباقين لأنهم سخروا قدراتهم في هذا المجال.... لمَ البكاء و لمَ الاكتئاب؟؟؟

    • زائر 118 زائر 16 | 5:11 ص

      ماذا كسبت من وراء ردة فعلك

      أنظر لنعم ربك الكريم فيك... فأنت غير ناقص و في صحة و و و من النعم التي تعرفها انت.... أيقلقني أمرًا و هو بين يدي الله!! السؤال يبقى....هل الشيعة في القطاع الحكومي مرتاحين او في الخاص مرتاحين او في مشروعهم الخاص مرتاحين ..... بالطبع يعتمد على قناعاتهم و ظروفهم ، فغير قناعتك تعيش سعيدًا، و توكل على الرازق

    • زائر 144 زائر 16 | 9:31 ص

      الله ينتقم من كل ظالم

      ماتنلام والله وضع البحارنه في هالديرة صعب لكن مثل مايقول المثل الضربة اللي ماتقتلك تقويك خلثقتك بالله حين اقسم (ولن تجد لسنة الله تبديلا) مصير الظلم للزوال وان طال الصبر

    • زائر 15 | 11:26 م

      حسبي الله ونعم الوكيل

      سؤال للوزراء كافة والمسئولين هل نرى اولادكم وبناتكم يوما يعملون هذه الاعمال الله يراوينا ذلك اليوم لقد هرمت اصبح عمري بالستين ولا احد يقبلني بعمل جامعي مجموعة 1912 سمعت ياحميدان عشر سنوات عاطل راكضت لين عجزت معاكم حسبي الله ونعم الوكيل فيكم وكفى بالله حسيبا

    • زائر 58 زائر 15 | 1:34 ص

      للحين عاطل!!!

      المفترض خلال هالعشر سنوات فتحت لك مشروع وتشتغل لحالك ولا مذلة الوزارة، عندك بنك التنمية من متى موجود في البحرين كنت تقدر تأخذ قرض وتفتح لك عمل خاص،

    • زائر 175 زائر 15 | 10:40 ص

      قرض ومشروع طيب ما يبيله سند؟؟

      تقول ياخذ قرض والبنك ما يبي ضمانة؟ جان زين كل من فكر بمشروع راح طلع قرض واشتغل وسدده ... اني بنت متخرجه بكالوريوس ومن الازمة للحين ما حصلنا شغل والمشكلة مو ان الشغله عيب او تفشل بس الاهل والزوج ما يرضون بالبنت تشتغل في مكان عام وتعامل مع الغريب بشكل يومي .. غير الشاب كفيل نفسه ومضطر .. يا منتقم من كل من قعد في منصب ما يسواه

    • زائر 13 | 11:22 م

      مو بس كسرنا الخجل وحتى انغمسنا بالذل والاهانه

      بحرينيه تشتغل بسوبر ماركت وسط الف رجال . وغير جدي الاهانه بوطنا نتلاقاها

    • زائر 12 | 11:18 م

      بلدي

      والاجنبي يحصل سكن ووظيفة راقية

    • زائر 11 | 11:14 م

      والد البحرين

      مهما ضيقتوا على المواطن بعده احسن من الاجانب واحسن من كل الذين يعملون في الدوائر الحكوميه بالواسطات إلي مايعرف حتى يملئ استماره شوفوا المواطن الاصلي إما دكتور او مهندس والو إن البعض عاطل عن العمل لكنه يحمل شهادات عليا اما صاحب الوسطه لا شهاده ولا قرطاسه لكم مني كل التقدير والاحترام يامن عملت وجاهدت في كل المجالات لك الفخر

    • زائر 9 | 11:03 م

      اه يا بلدي

      الغريب في وطني مترفه و المواطن يشقى

    • زائر 8 | 10:41 م

      حسبي الله ونعم الوكيل

      حسبي الله ونعم الوكيل ولد البلد يعاني والاجنبي مرتاح اشغال ورواتب وتذاكر

    • زائر 27 زائر 8 | 12:30 ص

      ولد الرفاع

      يعني انت تقترح يشغلون هندي

    • زائر 63 زائر 8 | 1:41 ص

      يا ابن الرفاع

      اقترح يغلونك بداله واهو ياخذ شغلتك شرايك اخوي ولا تستهزء بالناس تراها الدنيا دواره قل خيرا او اصمت

    • زائر 105 زائر 8 | 4:35 ص

      ولد الرفاع

      قول حق رفيجك اشفيهم لو بحريني يشتغل في مطعم عيب ولاحرام

    • زائر 131 زائر 8 | 7:21 ص

      بالتوفيق إلى كل شاب مناضل كسر ثقافة العيب

      أخي ولد الرفاع ، واضح إن ثقافة العيب انصهرت واختفت بالنسبة للشباب البحريني ، ولولاها ما اشتغلوا شبابنا بهذه المهن ،العتب على صاحب شهادة الهندسة بانه يأس وأقوله لا تقنط من روح الله ، ان شاء الله هذه مجرد تجربة و أيامك الحلوة بعدها ما يت

    • زائر 7 | 10:40 م

      الله كريم

      المفروض يشتغلون في الدولة بدل الاجانب

    • زائر 5 | 10:18 م

      الف تحية لكم

      يعطيكم العافية و الشعب موب عيب العيب الحاجة للناس والاتكال على الاخرين

    • زائر 21 زائر 5 | 11:35 م

      روح جرب

      روح جرب مثل هالأشغال وبعدين بتحس .. اله ايده في النار غير اله ايده في الماي .. وادعوا من كل قلبي ان الله سجبرك او يجبر احد عزيز عليك يشتغل مثل الاشغال .. بتعرف معنى المهانة والانكسار .. وبتعرف ليش الشباب يطلعون يسكرون الشوارع .. اذا شفت الاجنبي يشتغل في..... وغيره .. وانت مذلول في هالاشغال بعدين بتحس .. واعتقد عادي تنتحر .. الدنيا دوارة

    • زائر 55 زائر 5 | 1:31 ص

      الشغل ولا مذلة الحاجة

      نعلم ان الوضع مقلوب في البلد ونعلم بأن الوافد منعم و البحريني في مرتبة متأخرة ولكن الشغل مو عيب خصوصا الحلال لانه يقي البحريني من مذلة الحاجة وذل السؤال والطموح اللي يبدأ صغيرا ويكبر، الله يوفق الجميع

    • زائر 4 | 10:11 م

      أنتم فخر للوطن

      فاليسجل التاريخ أنظرواا كيف جعلوا المواطن،بهدلتون عيشته جننتونه و....... والوافدين متنغنغين بالفلوس،طبعا هذا لجعل المواطن منتهي الصلاحية والله قهر يجوف عليك .................... راكبين سيارات أخر موديل بيزات ولعب وناسة وتعال شوف المواطن حالته حاله أنا مقهور حدي وصحيح أني مهندس ولكن لا أقبل أن يتم أهانة البحرينين

    • زائر 30 زائر 4 | 12:42 ص

      2947ا

      نعم نعم الوافدين هم من يتمتعون في جميع المجالات والقطاعات الخاصه من الوظائف
      نحن البحرينيين نعمل في كل مكان
      نجار
      طباخ
      لحام
      جزاف
      بناي أيدي عمامله

    • زائر 3 | 9:48 م

      احمد يعقوب

      الاخ احمد يعقوب وين يشتغل؟
      من زمان خاطري احلق عند بحريني :)

    • زائر 33 زائر 3 | 12:51 ص

      محرقيّة

      نفس السؤال .. تونا أمس حالقين الولد لو داريين عنه وديناه له كل شي ولا دعم البحريني

    • زائر 41 زائر 3 | 1:15 ص

      احمد يعقوب

      احمد يعقوب شاب طموح درس فن الحلاقة في معهد البحرين بالبداية وبعدها كما اعتقد في فرنسا .. وهو الان لديه صالون حلاقة في منطقة داركليب .. بعد ما سكر محله في مجمع الرملي ..

    • زائر 2 | 9:48 م

      انتم الشرفاء

      ندعوا لكم بالتوفيق وسعة الرزق

    • زائر 1 | 9:47 م

      اجلال واحترام

      نقف ونرفع ايدينا اجلالاً واحتراماً لكم جميعاً أنت منتصرون بإذن الله وهذا ما يميز البحريني انه صمود لا يهزمه شيء

    • زائر 103 زائر 1 | 4:27 ص

      نعن نعم نعم

      نقف لهم اجلالا و احتراما. هؤلاء هم الرواد في تنظيف البلد من الاجانب. في محطات البترول عندما اجد بحرينيا انزل و أكلمه و أصافحه و أشجعه و أتعرف عليه و أصادقه. سيروا يا افضل الشباب.

اقرأ ايضاً