العدد 4723 - الأربعاء 12 أغسطس 2015م الموافق 27 شوال 1436هـ

الصين تخفض بقوة سعر عملتها المرجعي لليوم الثالث على التوالي

خفضت الصين اليوم الخميس (13 أغسطس / آب 2015) بنسبة 1% السعر المرجعي لليوان مقابل الدولار في ثالث تخفيض قوي على التوالي في ثلاثة ايام ما يزيد من حدة تراجع قيمة عملتها، على ما اعلنت الهيئة الوطنية لسوق العملات.

وخفض البنك المركزي الصيني الى 6,4010 يوان للدولار الواحد مقابل 6,3306 يوان الاربعاء السعر المحوري الذي يسمح للرنمينبي (اسم اليوان) بالتقلب حوله ضمن هامش قدره 2% ارتفاعا او انخفاضا.

وهو ثالث يوم على التوالي يعمد البنك المركزي فيه الى تخفيض هذا السعر المرجعي بشكل حاد بعد تخفيضه حوالى 2% صباح الثلاثاء ثم حوالى 1,6% الاربعاء.

وهو اعلى تخفيض في قيمة العملة الوطنية يسجل منذ اكثر من عقدين واعتماد بكين نظام الصرف الحالي.

وبالرغم من وصف هذه القرارات الثلاثة المتتالية الصادرة عن البنك المركزي بمثابة تخفيض لسعر اليوان نفى البنك المركزي ذلك مؤكدا انه يقوم بتقريب سعر العملة من واقع السوق.

واعتبر هذا القرار المفاجئ الى حد كبير مجهودا قويا تبذله السلطات لانعاش التجارة الخارجية الصينية بعد انهيار الصادرات في تموز/يوليو وتحفيز نشاط اقتصادي متباطئ وقد حرك المخاوف على اقتصاد العملاق الاسيوي.

وكان لتخفيض قيمة العملة الصينية وقع الصاعقة في الاسواق المالية العالمية واسواق المواد الاولية التي سجلت اهتزازا كبيرا وسط مخاوف من تعثر بلد يعتبر من محركات الاقتصاد العالمي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً