العدد 4723 - الأربعاء 12 أغسطس 2015م الموافق 27 شوال 1436هـ

معرض "كليلة ودمنة" يفتح زاوية له بمجمّع سيتي سنتر غداً الجمعة والسبت

المنامة – هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

يفتتح معرض "كليلة ودمنةـ، حكايات عبر الزمن" يوم غد الجمعة ( 14 أغسطس/ آب 2015)، زاوية له في مجمع البحرين سيتي سنتر، حيث يقدم أنشطة مختلفة من وحي هذه الحكايات الشهيرة على مدى يومين، إذ تستمر زاويته بنشاطها حتى يوم 15 أغسطس من الشهر نفسه.

وفي يوم الجمعة، 14 أغسطس، سيكون الأطفال وأصدقاء كليلة ودمنة على موعد مع فعاليات مختلفة من الساعة 10 صباحاً حتى 10 مساء، حيث نشاط التلوين من الساعة 10 صباحا حتى 2 مساء، نشاط الرسم على الوجوه ما بين 2 و 7 مساء، فعالية قراءة القصص من 7 حتى 10 مساء، ومن 10 مساء حتى 12 منتصف الليل سيقام مجددا نشاط التلوين.

أما يوم السبت، 15 أغسطس، فسينطلق كذلك الساعة 10 صباحاً مع نشاط الرسم على الوجوه حتى 2 مساء، ليكمل مشوار المرح مع فعالية سرد الحكايات من 2 إلى 7 مساء، أما ختام أيام كليلة ودمنة في مجمع البحرين سيتي سنتر فسيكون مع نشاط التلوين من الساعة 7 وحتى 10 مساء.

كذلك سيتواجد بجانب زاوية المعرض في المجمع، مكتب معلومات خاص للتعريف بمعرض كليلة ودمنة من الساعة 10 صباحا وحتى 10 مساء.

ويقام معرض "كليلة ودمنة حكايات عبر الزمن" في متحف البحرين الوطني حتى 30 سبتمبر/ أيلول المقبل بالتعاون مع متحف الأطفال بمدينة إنديانا بوليس الأميركيّة، ويضم عددًا من القطع والمعروضات، التي تلامس حكاية كليلة ودمنة من عدة جوانب، الفنية منها، التاريخيّة، والقيمية الاجتماعية. ويقدم المعرض الذي يختار من حكايات كليلة ودمنة 3 حكايا تصوّرًا بصريًا للحكايات عبر رسومات مصاحبة لكل قصة من القصص التي تم اختيارها، إضافة إلى عدد من المقتنيات والمعروضات التي تحاكي صور الحيوانات وحضورها في الثقافات والمجتمعات الأخرى.

يذكر أن كتاب كليلة ودمنة يعدّ من نفائس الأدب العالمي الخالدة، وهو مجموعة قصص رمزية ذات طابع يرتبط بالحكمة والأخلاق يرجح أنها تعود إلى أصول هندية مكتوب بالسنسكريتية، وهي قصة الفيلسوف بيدبا. كتاب يسرد مجموعة قصص خرافية أبطالها حيوانات، يهدف إلى النصح الخلقي والإصلاح الاجتماعي والتوجيه السياسي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً