العدد 4723 - الأربعاء 12 أغسطس 2015م الموافق 27 شوال 1436هـ

كاسترو يحتفل بعيد ميلاده التاسع والثمانين مع حلفاء يساريين

احتفل الزعيم الكوبي المتقاعد فيدل كاسترو بعيد ميلاده التاسع والثمانين الخميس (13 أغسطس/ أب 2015) مع اثنين من اقرب الحلفاء اليساريين لبلاده من امريكا اللاتينية وذلك قبل يوم من زيارة تاريخية لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

واجتمع كاسترو الذي سلم السلطة لشقيقه راؤول عام 2008 بسبب سوء حالته الصحية مع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو والرئيس البوليفي ايفو موراليس. والاثنان حليفان وثيقان لحكومة هافانا الشيوعية.

وحل عيد ميلاد كاسترو عشية زيارة كيري لهافانا. وسيترأس كيري مراسم لرفع العلم الأمريكي على السفارة الأمريكية التي أعيد فتحها مؤخرا بعد التقارب الذي تم التوصل اليه بين راؤول كاسترو والرئيس الأمريكي باراك اوباما في ديسمبر كانون الاول الماضي. وستكون هذه هي اول زيارة لوزير خارجية أمريكي لكوبا في 70 عاما.

واحتفل كاسترو في وقت سابق بعيد ميلاده بعمود في صحيفة انتقد فيه الولايات المتحدة وحملها مسؤولية تعطيل الاقتصاد العالمي لصالحها من خلال التخلي عن معيار الذهب الدولي وهو النظام المالي الذي يتم فيه استعمال الذهب كقاعدة لتحديد قيمة العملة.

وكرر كاسترو طلب كوبا باعادة ما قيمته "ملايين الدولارات" من الولايات المتحدة نتيجة اعتداءاتها السابقة ضد كوبا ومنها الحظر الاقتصادي الامريكي الذي فرض عام 1962.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً