العدد 4724 - الخميس 13 أغسطس 2015م الموافق 28 شوال 1436هـ

خط غرينيتش».. ينزاح 100 متر إلى الشرق من موقعه التاريخي

علماء أميركيون يحددون موقعه الحقيقي بواسطة نظم الملاحة العالمية

صورة تظهر خط غرينيتش التاريخي (الخط المتقطع) وموقعه الدقيق الجديد (الخط المتصل)
صورة تظهر خط غرينيتش التاريخي (الخط المتقطع) وموقعه الدقيق الجديد (الخط المتصل)

«خط غرينيتش» أو «خط الطول الصفري» الذي يحدد مواقيت وساعات الدول والمدن على خطوط الطول الأخرى، إلى اليمين أو إلى اليسار منه، لا يقع في مكانه التاريخي المعتمد، بل ينبغي إزاحته مسافة 102 إلى الشرق، وفقا لأحدث دراسة علمية، أجرتها مجلة «جورنال أوف جيوديسي» الاميركية، حسبما أفادت صحيفة الشرق الأوسط اليوم الجمعة (14 أغسطس / آب 2015).

ويزور خط غرينيتش، الموضوع على الأرض على شكل قضيب ممتد مصنوع من النحاس الأصفر، ملايين الناس من أرجاء العالم لتقف أرجلهم إلى اليمين أو اليسار منه؛ أي إلى الشرق أو الغرب. ويمر الخط في المرصد الملكي منذ عام 1984، حيث أقر «مؤتمر خطوط الطول العالمي» توصية في ذلك العام بأن يكون هذا الخط هو «الخط صفر» الذي يحدد مواصفات ومقياس الزمن في العالم. ويمر هذا الخط عبر «مركز أداة في مرصد غرينيتش» يطلق عليها اسم «دائرة أيري العابرة» نسبة إلى العالم الفلكي السير جورج أيري. وهذه الأداة هي جهاز لقياس مواقع النجوم، ويمكنه تحديد الوقت على الأرض.

وقد لاحظ زوار غرينيتش أن أجهزة «جي بي إس» للملاحة العالمية تشير إليهم بأن خط غرينيتش يقع فعلا بعيدا بعشرات الأمتار عن موقعه المعتمد حاليا. وتوظف هذه الأجهزة الأقمار الصناعية لتحديد القياسات والأبعاد على الأرض، ولهذا فهي أكثر دقة من سابقاتها من الأجهزة الأرضية التي استخدمت في القرن التاسع عشر.

وشرح كين سيدلمان، الباحث في جامعة فرجينيا الأميركية الذي أشرف على الدراسة أسباب انزياح خط غرينيتش، قائلا إن «تقدم التكنولوجيا ساهم في التعرف الدقيق على موقع خط الطول هذا». وأشار في الدراسة التي نشرت في مجلة «جورنال أوف جيوديسي»، إلى أن قياسات الأدوات الأرضية التي حددت موقع خط الطول في السابق كانت تتأثر بقوة الجاذبية الأرضية.

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:51 ص

      صباح الخير

      أتقدم بالشكر الجزيل لجريدة الوسط الموقرة على هذه المعلومات الشيقة والمفيدة، وأتمنى كتابة المزيد من هذه المعلومات العلمية والطبية... ودمتم موفقين بإذن الله

    • زائر 2 زائر 1 | 5:48 ص

      فعلا خوش فكرة

      انا من المتابعين للجريدة اتمنا لو تزيد الجريدة من اخبار التكنولوجيا والعلوم والاختراعات في قسم خاص. ولكم جزيل الشكر..

اقرأ ايضاً