العدد 4728 - الإثنين 17 أغسطس 2015م الموافق 03 ذي القعدة 1436هـ

إسرائيل تعرض الإفراج عن فلسطيني مضرب عن الطعام بشرط مغادرته إلى الخارج

امرأة فلسطينية تحمل ملصقاً يحمل صورة للمعتقل الفلسطيني محمد علان - afp
امرأة فلسطينية تحمل ملصقاً يحمل صورة للمعتقل الفلسطيني محمد علان - afp

عرضت إسرائيل أمس الإثنين (17 أغسطس/ آب 2015) الإفراج عن المعتقل الفلسطيني محمد علان (31 عاماً) الذي دخل في غيبوبة الجمعة بعد إضراب عن الطعام مستمر منذ شهرين، فقط في حال مغادرته إلى الخارج، وهو ما رفضه محاميه.

ويأتي عرض وزارة العدل الإسرائيلية بينما تم تقديم التماس للمحكمة العليا بشأن إطلاق سراح علان. وبعد سماع المرافعات، قررت المحكمة العليا تحديد موعد جلسة استماع أخرى الأربعاء. وأكد محامو علان أن حالته الصحية تناقض ادعاء السلطات الإسرائيلية أنه يشكل خطراً.

وأصدرت المحكمة العليا بياناً قبل جلسة الاستماع عرضت فيه إطلاق سراح علان «في حال موافقته على الذهاب إلى الخارج لفترة أربع سنوات». لكن محاميه جميل الخطيب قال لوكالة «فرانس برس»: «نحن رفضنا بشكل قطعي هذا العرض لأنه بمثابة إبعاد». وأكد طبيب يعمل في المستشفى التي يعالج فيها علان للمحكمة العليا أنه لا يعاني حتى الآن وضعاً صحياً خطيراً لا يمكن معالجته، ولكنه تدارك إنه قد يموت في حال واصل الإضراب عن الطعام.

وبعد أن دخل علان في غيبوبة الجمعة، وضع على أجهزة التنفس الاصطناعي، وأعطي حقنة وريدية من المياه والأملاح.

وأكدت متحدثة باسم مستشفى برزيلاي في عسقلان أن حالة علان ما زالت «مستقرة».

وفي تطور آخر، قتل شاب فلسطيني أمس (الإثنين) برصاص قوات إسرائيلية ادعت أنه حاول طعن شرطي من حرس الحدود، في ثالث حادث من نوعه في ثلاثة أيام في الضفة الغربية المحتلة.

وقتل الشاب محمد بسام ابو عمشة الأطرش (22 عاماً) من بلدة كفر راعي، قرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة برصاص شرطي من حرس الحدود عند حاجز زعترة جنوب نابلس.

العدد 4728 - الإثنين 17 أغسطس 2015م الموافق 03 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً