العدد 4730 - الأربعاء 19 أغسطس 2015م الموافق 05 ذي القعدة 1436هـ

تنكيس الأعلام في المتاحف الايطالية حداداً على مدير الآثار السابق لتدمر

المدير السابق للآثار في مدينة تدمر السورية خالد الأسعد
المدير السابق للآثار في مدينة تدمر السورية خالد الأسعد

نكست الأعلام اليوم الخميس (20 أغسطس/ آب 2015) في المتاحف الايطالية تكريما للمدير السابق للآثار في مدينة تدمر السورية خالد الأسعد، الذي قطع رأسه تنظيم "داعش"، كما أعلن وزير الثقافة الايطالي.

وكان المدير العام للآثار والمتاحف في سورية مأمون عبد الكريم، قال لوكالة فرانس برس ان خالد الاسعد (82 عاما)، الذي شغل منصب مدير آثار تدمر منذ عام 1963 لغاية 2003، اعدم على يد جهاديي تنظيم "داعش" بعد ظهر الثلاثاء في مدينة تدمر التابعة لمحافظة حمص (وسط).

وأعلن الوزير الايطالي داريو فرانشيسكيني على تويتر "سمعت دعوة بييرو فاسينو (عمدة تورينو الذي اتخذ هذه المبادرة في مدينته) والهيئة الوطنية للبلدات الايطالية: الاعلام ستنكس في كل المتاحف والمراكز الثقافية التابعة للدولة، تكريما لخالد الاسعد".

من جهته، أوضح رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي ايضا على تويتر، ان كل "احتفالات الوحدة" التي ينظمها حزبه الديموقراطي (وسط يسار) مساء الخميس، ستقام تكريما لخالد الأسعد.

وأضاف رينزي "لا تستسلموا للهجمية ابدا".

وانتقدت منظمة اليونيسكو وفرنسا والولايات المتحدة الاربعاء قطع رأس الاسعد، واصفة ما حصل بأنه جريمة "وحشية" ارتكبها "هجميون".

ونشرت مواقع الكترونية صورا تظهر جثة الاسعد معلقة على عمود كهرباء وتحتها راسه المقطوعة.

ووضعت لوحة تحت الجثة تعرف عن الضحية بانها "المرتد خالد محمد الاسعد" ويتهم المتشددون الاسعد بانه مناصر للنظام السوري لانه مثل بلاده في مؤتمرات في الخارج.

وسيطر "داعش" في 21 ايار/مايو على مدينة تدمر المدرجة على لائحة التراث العالمي بعد اشتباكات عنيفة ضد قوات النظام استمرت تسعة ايام. واثارت هذه السيطرة مخاوف جدية على آثار المدينة التي تعرف باسم "لؤلؤة الصحراء" وتشتهر باعمدتها الرومانية ومعابدها ومدافنها الملكية التي تشهد على عظمة تاريخها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:31 ص

      بس في ايطاليا

      واللة عجب .. بس إيطاليا الي تحزن على مقتل العالم العربي !!!!!
      وين العرب .. ما فية إحساس ولا إنسانية

    • زائر 1 | 10:17 ص

      ما هو سبب إعدامه؟

      من المعروف بأن مدينة تدمر حرر من النظام السوري قبل أشهر عديدة، فلماذا لم يتم القبض عليه في وقته وتنفيذ حكم الاعدام فيه؟ ما سر التأخير في القبض عليه وقتله الآن؟ بعض المواقع الأخبارية قالت بأنه كان ينسق مع النظام السوري لضرب .....

اقرأ ايضاً