العدد 4731 - الخميس 20 أغسطس 2015م الموافق 06 ذي القعدة 1436هـ

نجوم كينيا للماراثون يتطلعون إلى التغلب على الحرارة والأدخنة للتتويج في بطولة العالم

قبل انطلاق بطولة العالم الخامسة عشرة لألعاب القوى في العاصمة الصينية (بكين)، حظرت السلطات المحلية عدد من الأشياء من بينها حفلات الشواء الخاصة في الأماكن المفتوحة من أجل رفع درجة نقاء الهواء، وهو ما يأمل نجوم كينيا البارزين في سباقات الماراثون في الاستفادة منه عند انطلاق المنافسات غدا (السبت).

وتفتتح منافسات ببطولة العالم بسباق الماراثون للرجال الذي يجرى لمسافة 42.195 كيلومتراً ويشهد مشاركة نجوم بارزين أمثال الكيني دينيس كيميتو حامل الرقم القياسي العالمي ومواطنه ويلسون كيبسانغ، حامل الرقم القياسي العالمي السابق، وكذلك حامل اللقب والبطل الأولمبي الأوغندي ستيفن كيبروتيش.

وينطلق سباق الماراثون في الساعة السابعة و30 دقيقة صباحاً لتجنب درجات الحرارة المرتفعة، ولكن درجة الحرارة قد تزيد على 30 درجة مئوية في الوقت الذي يتجاوز فيه الفائز خط النهاية في استاد "عش الطائر" ببكين.

وقال كيبسانغ في تصريحات للصحافيين في الصين "يجب أن نتعايش مع الظروف. ليس لدينا أي تأثير في الأمر ويجب أن نخوض المنافسة... نعرف أن الطقس سيكون حاراً للغاية يوم السبت ولكننا مستعدون جيداً".

وأضاف "بالطبع هناك اختلاف كبير بين السباقات في هذه المدينة الكبيرة في فصلي الربيع والخريف، الذي يمكن أن يشهد أمطار أو رياح. ربما يكون سباقاً تكتيكياً وليس سباقاً ضد عقارب الساعة. وبذلك فإن المزيد من الصبر مطلوب".

وجاءت تصريحات كيميتو متشابهة، حيث قال "لا أرى مشكلة كبيرة. إننا جميعاً مستعدون جيداً لهذا السباق". لا يرجح بشكل كبير أن تسمح الأحوال بالمنافسة على تحطيم الزمن القياسي العالمي (ساعتين ودقيقتين و57 ثانية) ولكن الصين اتخذت أيضاً إجراءات متعددة للتعامل مع الضباب الدخاني ومشكلة التلوث في بكين.

وبالإضافة إلى تطبيق حظر حفلات الشواء لفترة، اتخذت إجراءات استثنائية أخرى استعداداً للبطولة من بينها إغلاق محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم والسماح لعدد محدود من السيارات بالحركة، حسب ما قاله السكرتير العام للجنة المنظمة للبطولة تشين جي.

وتعهد المنظمون بالإعلان عن الأرقام الخاصة بنقاء الهواء خلال البطولة، وأبدى رئيس لجنة التعاون بين الاتحاد الدولي لألعاب القوى واللجنة المنظمة، هيلموت ديجل ثقته بشأن قدرات البلد المضيف. وقال ديجل "لن تضطر للشعور بالخوف على سلامة الرياضيين".

وقال كيبسانغ إن تمثيل بلاده في بطولة كبيرة يعد شيئا من نوع خاص، وأكد أنه ومواطنه كيميتو لن يدخرا جهداً من أجل الوصول إلى مستويات أعلى.

ونفى كيبسانغ إدعاءات المنشطات الأخيرة المتعلقة برياضيين من كينيا، قائلاً إن تلك الإدعاءات لم تؤثر على الاستعدادات لبطولة العالم. وقال كيبسانغ "لم تشعرنا (الإدعاءات) بالقلق. تدربنا كفريق على مدار الأسابيع الماضية ونصب تركيزنا بالكامل على بطولة العالم. هذه القضية لم تمسنا".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً