العدد 4733 - السبت 22 أغسطس 2015م الموافق 08 ذي القعدة 1436هـ

الارجنتين تعيد الى الاكوادور وبيرو الاف القطع الاثرية

اعلنت رئيسة الارجنتين كريستينا كيرشنر اعادة الاف القطع الاثرية الى الاكوادور وبيرو كانت قد ادخلت بطريقة غير شرعية الى الارجنتين.

وقالت الرئيسة خلال تدشين توسعة المتحف الوطني للفنون الجميلة في بوينوس ايريس "اننا نقوم بخطوة غير اعتيادية وغير مسبوقة باعادة تراث ثقافي الى دول اخرى هي الاكوادور وبيرو يشمل اربعة الاف قطعة فنية كانت قد سرقت".

واوضحت الرئيسة ان هذه العملية باتت ممكنة بفضل الشرطة الفدرالية التي اجرت تحقيقات بشأن سرقة قطع اثرية.

ومضت كيرشنر تقول "اننا نعيش في عالم يتميز بوضع القوى العظمى يدها على تراث الشعوب الثقافي. اذ نرى في اهم متاحف العالم اجزاء من اليونان وسوريا ومصر وآسيا واميركا اللاتينية لا تعاد اليها".

واعتبرت رئيسة الارجنتين "كما هي الحال مع براءات اختراع الادوية فان على الدول التي لا تعيد الكنوز الثقافية (المسروقة) ان تدفع الى الدول التي تملكها في الاساس نوعا من +جعالة+ لان هذه القطع انتجتها ثقافات خارجية".

واعادت الارجنتين اربعة الاف قطعة الى بيرو و500 اخرى الى الاكوادور على ما اوضحت رئيسة البلاد مشيرة الى ان هذه القطع كانت موجودة في منازل افراد ومكاتب او معارض فنية في بوينوس ايريس.

وهي من ضمن 15 الى 20 الف قطعة مصدرها القارة الاميركية واوروبا وآسيا عثرت عليها الشرطة الفدرالية الارجنتينية في اطار تحقيقها.

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً