العدد 4736 - الثلثاء 25 أغسطس 2015م الموافق 11 ذي القعدة 1436هـ

جناح البحرين في إكسبو ميلانو يستعد للاحتفاء باليوم الوطني

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

يستعد جناح مملكة البحرين في إكسبو ميلانو لإطلاق اليوم الوطني البحريني في الإكسبو، بحيث تلتفت أنظار زوار الإكسبو بالكامل يومها لجناح مملكة البحرين وفعاليتها. وكانت هيئة البحرين للثقافة والآثار قد بدأت تعمل على تجهيز الاستعدادات لإطلاق الاحتفالات بميلانو، والتي من المنتظر أن تشهد حضورًا رسميًا، وذلك بالتعاون مع عدة جهات ومؤسسات وطنية من بينها الفرقة الموسيقية للشرطة البحرينية التي ستقدم مشاركة تتمثل في عزف للسلام الملكي، وعمل عرض متنقل، عبر موكب للفرقة الموسيقية يتحرّك في الممر الرئيسي للإكسبو، تؤدي خلاله الفرقة مقطوعات موسيقية من الموروث الموسيقي والغنائي البحريني الأصيل.

تُعرض في إكسبو ميلانو 2015 المقام تحت شعار "تغذية الكوكب، طاقة للحياة"، آخر التكنولوجيات، والثقافة والتقاليد والإبداع في مجال التغذية والغذاء، وتشارك فيه، عبر أجنحة وطنية، أكثر من 120 دولة، تفرد مساحات عرض لا شأن لها بالمساحة الجغرافية وإنما بوسع الحضارة والتراث الإنساني الذي تضمه هذه الجغرافية أيا كانت مساحتها، وإذ تكتنز مملكة البحرين، هذه الجزيرة الصغيرة، إرثا تاريخيّا ممتدًا لأكثر من 3000 آلاف سنة، لحضارات متعددة، شكلت في تعاقبها موروثا تراكميّا أغنى ثقافة هذا الشعب وجعله حالة من التنوع والتعددية والتسامح منذ أمد بعيد.

وتحرص هيئة البحرين للثقافة والآثار على إثراء الجناح بعروض متنوعة ومستمرة، ما يضمن للجناح مستوى حضور وجذب عالٍ ومتواصل طوال فترة الإكسبو، وبما يحقق أيضًا استيفاء لجوانب عدة من ثقافة البحرين وتراثها الوطني المتنوع. وضمن العروض المباشرة التي يقوم بها الحرفيون البحرينيون في جناح مملكة البحرين في إكسبو ميلانو ستبرز تطور هذه الأشكال الفنية الحرفية والعديد من جوانبها الأخرى، حيث عرض صناعة ونسج السلال التي تقدم من خلال عرض تطبيقي حي أحد أهم الحرف التقليدية البحرينية، وعرض صنع "صندوق مبيت" الذي يشكل تقليداً حرفياً ينتمي إلى التقاليد الاجتماعية التي كانت تميز بعض العوائل الميسورة والتقاليد الخاصة بالزواج أيضا في البحرين.

كما سيحصل جمهور معرض الإكسبو والحاضرون إلى جناح البحرين على فرصة معرفة الطراز الفني لزينة الحناء البحريني وتطبيقها، حيث سيقدمه الفنيون في جناح البحرين الوطني. وإضافة إلى ذلك، فإن جناح "آثار خضراء" سيستعرض اللباس التقليدي البحريني وطريقة تطريزه المتميزة التي تسلط الضوء على تطور وتبلور الهوية البحرينية المحلية عبر الأزمان

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً