العدد 4736 - الثلثاء 25 أغسطس 2015م الموافق 11 ذي القعدة 1436هـ

مقتل جنديين أميركيين في أفغانستان و "طالبان" تسيطر على إقليم هلمند

سيطرت حركة طالبان على حي في إقليم هلمند الأفغاني يوم الاثنين رغم ضربات جوية أمريكية لصدها وقتل جنديان أميركيان من حلف شمال الأطلسي بالرصاص اليوم الأربعاء (26 أغسطس/ آب 2015) على يد رجل يرتدي ملابس عسكرية في قاعدة للجيش بالمنطقة التي تعقد معقلا للمتشددين والأفيون.

وسقط حي قلعة موسى بعد أن اجتاحت طالبان مواقع للشرطة والجيش في هجوم استمر عدة أيام. وقتلت ثلاث ضربات جوية أميركية يوم السبت ما يصل إلى 40 متشددا لكنهم أعادوا تنظيم صفوفهم وطردوا مسؤولي الحكومة من البلدة.

وقال حاكم المنطقة محمد شريف لرويترز عبر الهاتف "غادرنا المنطقة في وقت مبكر من الصباح لأن طالبان كانت تهاجمنا من كل الجهات... طلبنا تعزيزات على مدى أيام لكن لم يصلنا شيء وهذا ما حدث".

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية دولت وزيري "تم نشر قوات أفغانية خاصة ومن الشرطة في هلمند من أجل استعادة حي قلعة موسى. الضربات الجوية الأجنبية تدعم قواتنا".

وفي مكان آخر في هلمند فتح رجل يرتدي ملابس عسكرية النار في قاعدة كامب باستيون البريطانية السابقة ما أسفر عن مقتل جنديين أميركيين قبل قتل المهاجم بالرصاص. وأصيب رجل آخر يرتدي ملابس عسكرية أفغانية أثناء الرد على إطلاق النار.

وتلك ثاني حادثة هذا العام يقوم فيها جنود أفغان أو أفراد يرتدون ملابس عسكرية أفغانية بإطلاق النار على جنود أجانب.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الكابتن جيف ديفيس إن المهاجم كان يرتدي ملابس عسكرية أفغانية وفتح النار على مركبة كان يستقلها الأمريكيون. ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.

وقال مسئول إقليمي أفغاني إن الهجوم شمل قيام أفراد من القوات الأفغانية الخاصة بإطلاق النار على حلفاء في معسكر كامب باستيون وهو قاعدة رئيسية تم تسليمها إلى القوات الأفغانية العام الماضي.

وزادت أعمال العنف بشدة في أنحاء أفغانستان منذ إنهاء الحلف مهمته القتالية رسميا العام الماضي مع إبقائه على فرقة قوامها نحو 12 ألف جندي لتدريب القوات الأفغانية في مواجهة حركة طالبان.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً