العدد 4744 - الأربعاء 02 سبتمبر 2015م الموافق 19 ذي القعدة 1436هـ

الإمارات تنفذ أكبر برنامج إنشائي نووي في العالم

أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية البدء في إنشاء محطة الطاقة النووية الرابعة في أبوظبي، ضمن «أكبر برنامج إنشائي نووي في العالم».

وقال مسئولون في المؤسسة للصحافيين أمس الأربعاء (2 سبتمبر/ أيلول 2015) إن الإمارات حققت رقماً قياسيّاً جديداً في مسيرة تنفيذ البرنامج النووي السلمي الإماراتي، إذ أصبحت محطة براكة للطاقة النووية السلمية بأبوظبي أول موقع في العالم يجري فيه بناء أربع محطات نووية متطابقة في وقت واحد.

وأعلنوا أن «المحطة الجديدة ستدخل حيز التشغيل في العام 2020، فيما يتم تشغيل المحطات الثلاث في الأعوام 2017 و2018 و2019 على التوالي».

وأضافوا، في حفل أقيم بموقع الإنشاء «مع بدء الأعمال الإنشائية للمحطة الرابعة، سيتقدم موقع براكة للطاقة النووية على المواقع النووية في الصين والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وروسيا، ليصبح بذلك أكبر موقع يضم عمليات بناء أربع محطات نووية متطابقة في موقع واحد وفي الوقت ذاته».

وقال وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي: «سيكون للطاقة النووية دور مهم في توفير طاقة مستدامة لدولة الإمارات في المستقبل، ونجحت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية في تنفيذ مشروعات تستوفي أعلى المتطلبات الدولية الخاصة بالسلامة والجودة والأداء، بما يضمن تحقيق الاستدامة للبرنامج النووي السلمي الإماراتي على المدى البعيد».

وتابع «ركزت المؤسسة منذ تأسيسها في العام 2009، على التطبيق الآمن للبرنامج النووي السلمي، واستطاعت أن تُدير الصعوبات التي واجهتها في الموقع بخبرة عالية؛ لضمان توافق جميع عمليات البناء مع أعلى معايير السلامة والجودة».

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، محمد الحمادي: «مع بدء العمليات الإنشائية للمحطة النووي الرابعة، ستصبح مؤسسة الإمارات للطاقة النووية مسئولة عن أكبر برنامج إنشائي نووي في العالم، إذ يعمل نحو 18 ألف موظف في الموقع؛ لتحقيق رؤية المؤسسة التي تسعى إلى توفير طاقة نووية آمنة وصديقة للبيئة لدولة الإمارات في العام 2017».

وتابع «جهود المؤسسة منصبَّة على التركيز على ثقافة السلامة في البرنامج الإنشائي المكثف في موقع براكة، وتلتزم دوماً بالسلامة في جميع الأنشطة الجارية في الموقع، لتوفير بيئة عمل آمنة لآلاف الموظفين في الموقع يوميّاً».

العدد 4744 - الأربعاء 02 سبتمبر 2015م الموافق 19 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً