العدد 4745 - الخميس 03 سبتمبر 2015م الموافق 19 ذي القعدة 1436هـ

«أصوات السينمائي» يزيح الستار عن الأفلام المتنافسة في المسابقة الرسمية

المنامة - مهرجان أصوات السينمائي 

03 سبتمبر 2015

كشفت اللجنة المنظمة لمهرجان أصوات السينمائي عن عدد الأفلام التي ستتنافس على جائزتي أفضل فيلم وجوائز أخرى متخصصة في دورتها الأولى التي تقام في الفترة من 10 إلى 12 سبتمبر/ أيلول 2015 في سينما مجمع الدانة.

وأشارت اللجنة المنظمة للمهرجان إلى أنه «على مدى العام الماضي أنتج أفضل مخرجي ومنتجي السينما مجموعة مميزة من الأفلام عن مجتمع الصم تسلط الضوء على أهم ما يعانيه الصم من مشاكل وتحديات. هذه الافلام تختزن أجمل لحظات الأمل وتختزل أكثرها قسوة. ويأتي «مهرجان أصوات السينمائي» ليطرح هذه الإنتاجات ضمن المسابقة الرسمية».

ومن الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية فيلم (خزان الحرب) للمخرج العراقي يحيى العلاق الذي يتناول موضوع الأطفال الذين ولدوا وكبروا في ظل الحرب حيث يحكي الفيلم قصة طفل أصم من بغداد يحلم بأن يعيش طفولة طبيعية، لكنه يرغم على سرقة خزانات الزيت لمساعدة عائلته. يستسلم يوماً لبعض التسلية فيفقد الزيت ويمضي في رحلة بحث يائس عن الزيت الذي فقده.

فيما يبحث فيلم (إشارة واحساس) للمخرج عقيل الماجد عن إحساس الأصم نفسه بين شفاه الناس، متسائلا متى سيرى أيديهم تتحدث؟! بينما جميعهم يبحثون عن لغة الحب، ويتعاطفون مع الأصم دون أن يتواصلوا معه، ويبقى السؤال وكأنه رسالة طلب متجاهلة، مبعثرة، لم تجد طريقها بعد، حيث تبقى لغة الصم كريمة بالإشارة ومعززة بالإحساس.

ويأتي الفيلم البحريني (صوت الحياة) للمخرج حسام الخضر ضمن قائمة الأفلام المتنافسة، ويطرح حسام من خلاله ضرورة وجود وسيلة تصلح لأن تكون إشارة تنبيهية واضحة، يستطيع الآخر من غير الصم، من خلالها إدراك وجود حالة طوارئ. يؤكد الفيلم هذا الأمر من خلال شخصية طفل أصم يلعب مع أطفال القرية لعبة الاختباء فيختبئ في صندوق سيارة قديمة لكنه يعلق فيه وتبوء كل محاولاته للخروج منه بالفشل.

ويسلط فيلم (زهور) للمخرجة سبينا ستار الضوء على قضية المشاعر وكيفية إيصالها حيث يحكي الفيلم قصة شاب يلتقي بفتاة في حديقة عامة ويقع في غرامها فيحاول التقرب منها، وحين يكتشف أنها صماء يسعى لاكتشاف طريقة تواصل مختلفه معها.

تعرض أفلام «أصوات» من خلال خمس مجموعات عرض موزعة على يومي الجمعة والسبت 11 و 12 سبتمبر2015 من العاشرة صباحا حتى الثانية عشرة بعد متنصف الليل في سينما مجمع الدانة بالبحرين.

وصرحت اللجنة المنظمة للمهرجان بأن هناك تفاعلا واسعا وعلى نطاق دولي مع المهرجان من قبل صناع السينما وذلك لما يحمله من طابع إنساني، حيث وصل عدد الأفلام المشاركة إلى 229 فيلماً من 52 دولة. وكان للأفلام المشاركة في قسمي (أمل) و(إشارة) نصيب الأسد في عدد المشاركات، لذلك حرصت اللجنة المنظمة على عرض هذه الأعمال على هامش المهرجان لما تحمله من قيمة إنسانية وفكرية وفنية تساهم في إثراء الساحة الفنية وتعرف المجتمع بقضايا ذوي الإعاقة.

يذكر أن مهرجان أصوات السينمائي مهرجان غير ربحي، يختص بتقديم أفلام إنسانية عن مجتمع ذوي الإعاقة ويقام في الفترة من 10 الى 12 سبتمبر 2015 في مملكة البحرين بسينما مجمع الدانة بتنظيم مشترك بين مؤسسة نقش للأفلام وجمعية الصم البحرينية.

العدد 4745 - الخميس 03 سبتمبر 2015م الموافق 19 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً