العدد 4745 - الخميس 03 سبتمبر 2015م الموافق 19 ذي القعدة 1436هـ

بالتعاون مع مجلس أبوظبي للتعليم وبعد غياب 25 عاماً .. «افتح يا سمسم» يعود بحلته الجديدة... اليوم

بالتعاون مع مجلس أبوظبي للتعليم أطلقت مؤسسة بداية للإعلام ومكتب التربية العربي لدول مجلس التعاون الخليجي، ومؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي وشركة توفور 54 رسمياً النسخة الثانية من برنامج الأطفال الشهير «افتح يا سمسم» في حلته الجديدة، والذي يعد النسخة العربية للبرنامج العالمي الشهير «سيسمي ستريت”، وسيبث عبر القنوات التلفزيونية الوطنية في دول مجلس التعاون الخليجي بعد فترة انقطاع طويلة استمرّت نحو 25 عاماً.

وتم تنظيم فعالية كبرى بمدرسة مبارك بن محمد بأبوظبي، لإطلاق البرنامج رسمياً، وذلك بحضور أهم الشركاء والمؤسسات التربوية والثقافية والإعلامية والتي تضمنت مؤسسة بداية للإعلام، «شركة إنتاج المحتوى التعليمي الموجه للأطفال التي أعادت إحياء وإنتاج المسلسل»، ومكتب التربية العربي لدول مجلس التعاون الخليجي، ومؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي بالإضافة إلى توفور54 والتي تُعد المركز الأهم لقطاعي الإعلام والترفيه في أبوظبي، بالإضافة إلى عدد كبير من العاملين في مجال التدريس وطلاب المدارس.

وتضمن الحفل مقتطفات مختارة وحصرية للحلقة الأولى من «افتح يا سمسم» إضافة إلى تقديم فريق الدمى المتحركة والممثلين الذين يجسدون أدوار الشخصيات البشرية وطاقم الإنتاج، ولقاءات مع شخصيات المسلسل الشهيرة «نعمان» و«شمس» و«ملسون» و»غرغور». بالإضافة إلى عرض خاص لمجموعة من الطلاب الموهوبين في دولة الإمارات العربية المتحدة قدموا خلاله الأغنية الخاصة بالنسخة الجديدة من برنامج «افتح يا سمسم».

وأكدت مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم أمل عبدالله القبيسي، على أن يكون البرنامج في نسخته الجديدة ملبياً لاحتياجات الطفل الخليجي وتزويده بمهارات القرن الواحد والعشرين، وقالت: «إن الهدف الاساسي من البرنامج يخلُص في تقديم خدمة مميّزة لأطفال ما قبل المدرسة، بكلّ الدّول العربيّة عامة والدول الخليجية خاصة، وإمدادهم بمحتوى تعليمي ترفيهي يساعدهم على توسيع أفقهم وزيادة معارفهم في تلك المرحلة المهمّة من حياتهم، بالإضافة إلى إكساب الأطفال شغف التعلم، وإثارة فضولهم العلمي والمعرفي، وتطوير مهاراتهم وقدراتهم، وتعزيز علاقاتهم الاجتماعية الإيجابية، وتشجيع المشاركة الفعالة، عن طريق تطوير المناهج التعليمية، وابتكار مواد داعمة، ووسائل تعليمية حديثة ومتطورة مواكبة للتقدم العلمي».

وأشارت أن «البرنامج سيواجه تحدياً كبيراً ألا وهو توجهه إلى جيل من الأطفال المثقفين تقنياً. فطفل اليوم ليس كطفل الأمس لكن هذا يؤكد اهمية انطلاقة البرنامج الذي يعنى بتثقيف الطفل وبالأخص تنمية وتعزيز لغته العربية وترسيخها منذ نعومة أضفاره، وقد كان للمجلس دور فعال في وضع المنهج التربوي للبرنامج وقد أخذنا بعين الاعتبار أن يكون المنهج مناسبا مع دول الخليج والوطن العربي عموما».

وبهذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي للعمليات ستيف يونغوود، في ورشة عمل سيسمي: «كان مسلسل افتح يا سمسم من الإصدارات الأولى التي مهدت الطريق لوصول اسم «سيسمي ستريت» الرائع إلى العالمية. عند ظهور برنامج «سيسمي ستريت» للمرة الأولى عام 1969، كان هدفنا يتمحور في إعداد الأطفال بشكل أفضل للالتحاق بالمدرسة في الولايات المتحدة. لكن لم يكن المؤسسون يحلمون يوماً بأن هذا البرنامج التلفزيوني سيشقّ طريقه عبر العالم ليصل إلى الأطفال في 150 بلداً حول العالم، يتميز البعض منها بثقافته الخاصة والنسخة المنتجة محلياً من برنامج سيسمي ستريت».

واستضافت منطقة توفور54 للإعلام تصوير مسلسل افتح يا سمسم الذي تميز بجودته العالية، وتمت عملية الإنتاج في استوديوهات «إنتاج» التابعة لها حيث ساهمت بإعداد هذه القصص الممتعة وإعطاء الحياة لشخصيات المسلسل المرحة.

وتتزامن عودة مسلسل «افتح يا سمسم» بحلته الجديدة مع موسم «العودة إلى المدرسة» في سبتمبر / أيلول 2015، وسوف يتركز موسمه الأول على موضوع «الصحة والحياة».

ومن المتوقع أن يتم بثه على المحطات التلفزيونية الوطنية والخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي لإضفاء تجربة غنية من التعلم التفاعلي والمرح إلى روتين الدراسة الذي يعيشه الأطفال العائدون إلى المدرسة بعد إجازة العطلة الصيفية. كما تم إصدار مجموعة وسائل تعليمية غنية ومسلية من قبل افتح يا سمسم الأسبوع الماضي، تم تطويرها من قبل عدة جهات تربوية حكومية وخاصة من بينها شركة «ستراتا» للتصنيع والتي ساهمت في مجال طباعة وإنتاج المجموعة التربوية وتوزيعها حصرياً على حوالي 10,000 معلم ومدير في المجال التربوي في مدارس دول الخليج.

وسوف يتألف الموسم الأول لمسلسل «افتح يا سمسم» من 28 حلقة مع ابتكار وتأليف أغاني جديدة وفقرات السجع والرسوم المتحركة مع تركيز مكثف على كلمات ومفردات ومفاهيم اللغة العربية. وسوف يبدأ بث البرنامج يومي 4 و5 سبتمبر، عبر المحطات التلفزيونية التالية، مع توقع تقديم المزيد من القصص المسلية والحلقات المثيرة والمرحة في المواسم القادمة:

العدد 4745 - الخميس 03 سبتمبر 2015م الموافق 19 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً