العدد 4746 - الجمعة 04 سبتمبر 2015م الموافق 20 ذي القعدة 1436هـ

أفلام المخرج صالح ناس تتألق في أبرز المهرجانات الدولية

يشارك بفيلمي «السوق المركزي» و«بيك آب»

صالح ناس
صالح ناس

يشارك المخرج السينمائي الشاب صالح ناس في عدد من المهرجانات الدولية بأحدث فيلمين له «السوق المركزي» و«بيك آب». ويشارك فيلم «السوق المركزي» في «مهرجان السينما الإسلامية الدولي الحادي عشر» الذي يفتتح اليوم في العاصمة التتارستانية قازان ويستمر حتى 11 سبتمبر/ أيلول 2015. ويسعى المهرجان إلى تبادل الخبرات بين العاملين في المجال الثقافي والفني الروسي والدول الإسلامية المجاورة، وعرض إنجازات السينمائيين المسلمين وممثلي الأديان الأخرى.

كذلك يعرض الفيلم ضمن مبادرة «سينما عالدرج» التي تقيمها مؤسسة طرابلس لتنظيم عروض عامة في الهواء ببعض أكثر أحياء مدينة طرابلس المهمشة هذا الصيف وذلك في محاولة لتوسيع الحياة الثقافية لسكانها والمساهمة في عملية تأهيل تلك المناطق المنكوبة (باب التبانة، جبل محسن). وساعد تجاوب جمهور الأحياء مع العروض التي بدأت مع مهرجان طرابلس للأفلام على مد العمل بالتجربة خلال الصيف.

وفي 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2015 سيتم عرض الفيلم في مدينة سيينا الإيطالية، وذلك ضمن عروض مهرجان «سيينا فيوشناريا فيلم فسيتفال» الذي تنظمه جامعة سيينا.

ومن سيينا ينتقل الفيلم إلى لندن للمشاركة في مهرجان غرين كارافان للأفلام الذي يعرض أفلاماً تسلط الضوء على قضايا تتعلق بالبيئة. ويركز المهرجان على الأفلام العربية ـ وقد تم اختيار خمسة أفلام عربية فقط للمشاركة في مسابقة المهرجان هذا العام، من بينها فيلم «السوق المركزي». ينظم المهرجان في الفترة 23-27 أكتوبر 2015.

وإلى جانب هذه المشاركات، يمتلك «السوق المركزي» سجلاً حافلاً بالجولات المهمة في المهرجانات السينمائية، فبعد عرضه العالمي الأول في مهرجان مونتريال السينمائي في أغسطس/ آب 2014، شارك الفيلم في مهرجان دبي السينمائي الدولي (ديسمبر/ كانون الأول 2014)، مهرجان كالغاري السينمائي الدولي في كندا (سبتمبر 2014)، مهرجان تامبيري السينمائي الدولي في فنلندا (مارس/ آذار 2015).

ومن مشاركات الفيلم المهمة مشاركته نهايات شهر أغسطس 2015 في «المهرجان الدولي للأفلام القصيرة عن الاستدامة» باعتباره أحد الأفلام التي تحتوي قصتها على ما يتعلق بالغذاء والماء بشكل عام، وتنافس الفيلم مع 9 أفلام أخرى من مختلف أنحاء العالم ضمن المسابقة الدولية للأفلام القصيرة في إطار قسم الغذاء والمياه، وعرض الفيلم ضمن فعاليات المهرجان يوم الخميس 27 أغسطس 2015.

كذلك شارك الفيلم في مهرجان بودابست للأفلام الوثائقية في هنغاريا في (1-6 سبتمبر 2015)، مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط (2-8 سبتمبر 2015).

ويحكي الفيلم الذي قام صالح ناس بتأليفه وإخراجه، قصة صبي (يقوم بدوره عبدالله حسن) يقضي فترة بعد الظهر في العمل بالسوق المحلي للخضراوات والفاكهة، حيث يقوم بنقل المشتريات وتوصيلها، وتأتيه الفرصة لكسب مبلغ مالي كبير من خلال حلب عنزة في حظيرة مجاورة.

أما فيما يتعلق بالفيلم الثاني لصالح ناس وهو فيلم «بيك آب» فمن المقرر أن يُقام العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان «رسالة للإنسان للأفلام الوثائقية والقصيرة والتحريك» في مدينة سانت بطرسبرج الروسية (من 26 سبتمبر حتى 3 أكتوبر 2015). وتم اختيار الفيلم مع تسعة أفلام أخرى، تمكنت من الوصول للمسابقة الرسمية للمهرجان من بين آلاف الأفلام التي تقدمت للمشاركة في المهرجان الذي يعتبر واحداً من أصعب مهرجانات الأفلام مراساً.

وفي نهايات شهر أكتوبر 2015 يشارك الفيلم في «مهرجان الفيلم العربي في سان فرانسيسكو» الذي يعد واحداً من أقدم المهرجانات العربية التي تقام خارج العالم العربي.

ويحكي فيلم «بيك آب» الذي أنتجه صالح وأخرجه، قصة فتاة تخجل من سيارة والدها «البيك آب». الفيلم بطولة جمعان الرويعي وحوراء فؤاد وقصة صالح ناس وليلى البيتي.

يشار إلى أن لصالح أفلام قصيرة أخرى هي «لعبة» (2012) الذي عُرض في أكثر من 20 مهرجاناً سينمائياً حول العالم، من بينها مهرجان سلامدانس بالولايات المتحدة الأميركية. ومن أفلامه القصيرة أيضاً المسافر (2004)، المكالمة (2005) والجثة (2006)، ويعمل ناس حالياً على فيلمه الروائي الطويل Grace Period للمنتج بول بابوجيان.

حوراء تخجل من «بيك آب» جمعان
حوراء تخجل من «بيك آب» جمعان
في سوق الخضار يحلم «عبدالله» بالثراء
في سوق الخضار يحلم «عبدالله» بالثراء
فيجده لدى عنزة
فيجده لدى عنزة

العدد 4746 - الجمعة 04 سبتمبر 2015م الموافق 20 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً