العدد 4749 - الإثنين 07 سبتمبر 2015م الموافق 23 ذي القعدة 1436هـ

افتتاح جناح البحرين كضيف شرف في معرض الصين الدولي للاستثمار والتجارة

المنامة - مجلس التنمية الاقتصادية 

تحديث: 12 مايو 2017

يشارك وفد بحريني رفيع المستوى بتنظيم من مجلس التنمية الاقتصادية وبرئاسة وزير الصناعة والتجارة زايد بن راشد الزياني في معرض الصين الدولي للاستثمار والتجارة بشيامين بجمهورية الصين الشعبية، حيث تحل فيه البحرين ضيف شرف كأول دولة في الشرق الأوسط تحظى بهذا الامتياز، وتأتي مشاركة الوفد في أعقاب الزيارة الميمونة لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين في سبتمبر/ أيلول عام 2013، و من بعد نجاح الجولة الترويجية التي قام بها مجلس التنمية الاقتصادية في أكتوبر 2014.

وسيستعرض جناح البحرين الذي افتتح اليوم الثلاثاء (8 سبتمبر/ أيلول 2015) مسيرة البحرين التجارية والفرص الاستثمارية والمزايا التي توفرها البحرين للمستثمرين من الصين ومختلف أنحاء العالم، كما سيتيح لممثلي القطاع الخاص البحريني ومسئولي الحكومة عقد المحادثات والاجتماعات رفيعة المستوى مع المسئولين الصينيين وقيادات القطاع الخاص والشركات الصينية الساعية للدخول إلى سوق الخليج.

كما وقام مجلس التنمية الاقتصادية بدعوة ضيوف معرض الصين الدولي للاستثمار والتجارة لزيارة جناح البحرين والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتعددة في القطاعات سريعة النمو في البحرين والتي ستجد الشركات الصينية فيها مزايا هامة وهي تشمل الخدمات المالية، والسياحة، وتكنولوجيا معلومات الاتصال، والصناعات التحويلية، والخدمات اللوجستية.

ويُدار جناح مملكة البحرين في المعرض من قبل مجلس التنمية الاقتصادية بالتعاون مع شركاء المجلس الاستراتيجيين وعلى رأسهم: تمكين، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو"، وشركة مطار البحرين، وألبا، وبتلكو، وبنك البحرين الوطني، وبيت التمويل الكويتي، وبنك السلام. ويشارك في الوفد كذلك كل من شركتي "تشاينامكس" و"هواوي" الصينيتين.

كما ويشهد جناح البحرين مشاركة رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في قطاعات التصنيع وتكنولوجيا معلومات الاتصال والسياحة.

كما وسيعقد يوم الأربعاء في شيامين منتدى البحرين-الصين للأعمال والاستثمار لاستعراض الفرص الاستثمارية في البحرين، والذي سيتخلله إلقاء كلمات من قبل وزير الصناعة والتجارة زايد بن راشد الزياني وكلمة ترحيبية من الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي و سفير مملكة البحرين لدى جمهورية الصين الشعبية أنور العبدالله. وسيتضمن المنتدى جلسة نقاشية للتعريف ببيئة المملكة الحاضنة للأعمال والتي ستديرها المدير التنفيذي لإدارة التسويق والاتصالات في مجلس التنمية الاقتصادية فيفيان جمال وبمشاركة العضو المنتدب لشركة "بي إف جي انترناشيونال" سامر الجشي، و مدير مجموعة حجي حسن عادل العالي ، و المدير العام لشركة هواوي الصينية في البحرين بول فينجنان ، إلى جانب المدير التنفيذي لخدمات الزبائن في تمكين يوسف علي ، وبالإضافة إلى المدير العام لمجموعة الخزينة حسين الحسيني ، الفروع الإقليمية والعمليات ببنك البحرين الوطني.

وسيشهد المنتدى في شيامين توقيع عدد من الاتفاقيات بين مجلس التنمية الاقتصادية والشركات الصينية ومن بينها توقيع رسالتي حسن نوايا مع شركتين صينيتين ستعلن كل واحدة منهما عن خطط لاطلاق أعمالها في البحرين للدخول إلى السوق الخليجية سريعة النمو وهما شركة "جينلو واتر" وشركة "وورلد وايد لوجيستكس".

كما سيتم توقيع ثلاثة مذكرات تفاهم خلال المنتدى، وستكون الأولى بين مجلس التنمية الاقتصادية ومركز الصين الدولي لترويج الاستثمار في شيامن وذلك بهدف تعزيز الروابط التجارية بين الصين والبحرين.

وستوقع غرفة تجارة وصناعة البحرين مذكرة تفاهم مع مجلس الصين الدولي لترويج التجارة الدولية في إقليم فوجيان وذلك للتنسيق الثنائي بينهما.

أما مذكرة التفاهم الثالثة فستشمل جمعية البحرين لسيدات الأعمال واتحاد شيامين لرائدات الأعمال، حيث ستسعى هذه المذكرة إلى خلق إطار عمل للتنسيق في مجال التمكين وريادة سيدات الأعمال في القطاع الخاص بمملكة البحرين وشيامين بجمهورية الصين الشعبية.

كما وسيشهد المنتدى توقيع شركة "تشاينامكس" الصينية ثلاث مذكرات تفاهم بهدف توفير الخدمات اللوجستية لمشروع "دراغون سيتي بحرين" الذي سيفتتح هذا العام، وستتضمن الاتفاقيات مساهمة شركات في تطوير المشروع في مجالات توفير خدمات الواردات والصادرات وتأسيس شبكة مبيعات الكترونية وخدمات التجارة الالكترونية للمستأجرين. والشركات الثلاث التي تم توقيع مذكرات التفاهم معها هي "فوجيان غوانقتشو دراغون سيتي امبورت أند اكسبورت تريدنغ كومباني" وشركة "بيجنغ دراغون كوميرس كومباني" وشركة "تشاينا دراغون مارت انفورميشن تكنولوجي كومباني".

وفي تصريح وزير الصناعة والتجارة زايد بن راشد الزياني حول الزيارة قال فيه: "إن البحرين متحمسة لمواصلة تعاونها الثنائي مع الصين وتدعم بقوة رؤية الصين "حزام واحد طريق واحد" التي تهدف إلى تأسيس مجتمع من المصالح المتبادلة بين العالم العربي والصين. تمثل هذه الجولة الترويجية الفرصة المثالية لتعزيز روابطنا التجارية ونحن نسعى إلى مساعدة الشركات الصينية للاستفادة من الفرص الاستثمارية التي يوفرها سوق دول مجلس التعاون الخليجي عن طريق الاستفادة من البحرين كقاعدة لأعمالها في منطقة الخليج."

ولدى افتتاح جناح البحرين في المعرض، علق الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي: "لطالما كانت الصين والبحرين شركاء تجاريين لآلاف الأعوام، ومثلت البحرين مركزاً ملاحياً مهماً ضمن طريق الحرير القديم، وقد نمت هذه العلاقات باستمرار وتعد الصين اليوم من بين أكثر الشركاء التجاريين للبحرين أهمية فقد تصاعدت القيمة الإجمالية للتبادل التجاري بين البلدين (عدا النفط ومشتقاته) من 890 مليون دولار أمريكي في العام 2009 حتى بلغت أكثر من 1.98 مليار دولار أمريكي في 2014."

من جانبه قال الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة بنك البحرين الوطني عبدالرزاق القاسم:"انطلاقاً من مكانة البحرين كمزود رائد للخدمات المصرفية في مجالات التجزئة والخدمات المصرفية التجارية فإننا مسرورون بزيارة الصين للمشاركة في تقديم التاريخ العريق للمملكة كمركز مالي لمنطقة الشرق الأوسط. فالبحرين التي تحتضن أكثر من 400 مؤسسة مالية ولديها تشريعات متطورة وفقاً للمعايير العالمية، مستعدة لمساعدة قطاعات الأعمال الصينية في سعيها للاستفادة من الفرص التجارية الجديدة في منطقة الخليج".

وعلق الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين محمد يوسف البنفلاح حول الزيارة قائلاً: "لطالما كانت البحرين حلقة وصل تجارية تربط الشرق بالغرب لآلاف السنين ولقد لعبت المواصلات البرية والبحرية والجوية الممتازة التي تحظى بها المملكة دوراً رئيسياً في دعم مكانة البحرين من موقعها كــ"بوابة الخليج". إن الصين شريك تجاري مهم جداً للبحرين ولقد أتاح موقعنا الاستراتيجي للشركات الصينية إمكانية الوصول إلى الأسواق الخليجية، وتعكس مشاركتنا في هذه الفعالية الروابط القوية التي تجمع بلدينا ونحن نسعى لعرض رؤيتنا لتطوير قطاع الطيران في المملكة وللتطلع إلى شراكات جديدة لزياة التعاون والتجارة".

وبهذه المناسبة قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "بتلكو" إيهاب حناوي: "تتميز البحرين بامتلاكها قطاع تكنولوجيا معلومات الاتصال الأكثر تطوراً في منطقة الشرق الأوسط، إلى جانب سوق اتصالات منفتح وتنافسي، ومع سعي البحرين والدول الخليجية المجاورة لها نحو تقديم تكنولوجيات جديدة فإن هنالك العديد من الفرص القائمة أمام الشركات الصينية في قطاعات تكنولوجيا معلومات الاتصال والاتصالات، والتي تعرف عالمياً بريادتها في التكنولوجيات الحديثة في هذه القطاعات المذكورة".

ويساهم الانفتاح الاقتصادي الذي تحظى به البحرين في جذب المزيد من الاستثمارات من جميع أنحاء العالم والتي تتطلع إلى دخول أسواق دول مجلس التعاون والمقدرة قيمتها ب1.6 تريليون دولار أمريكي والمتوقع أن تصل إلى 2 تريليون دولار أمريكي بحلول العام 2020.

وتعرف مملكة البحرين بأنها "بوابة الخليج"، حيث مثلت المركز المالي لمنطقة الشرق الأوسط لأكثر من أربعة عقود وكانت مقراً لبنك الصين، المكتب التمثيلي الأول في المنطقة، ومن ناحية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فتتميز البحرين بأحد أكثر البنى التحتية ولوائح التنظيمات تطوراً في المنطقة وهي تحتضن المقر الرئيسي لأعمال شركة "هواوي" الرئيسي في منطقة الشرق الأوسط.

كما وتعتبر البحرين مركزاً للخدمات اللوجستية والصناعات التحويلية. إذ لدى كل من الشركات الصينية "سي بي آي إس" و"إم أر إس فاشن" وهي شركة من هونغ كونغ متخصصة في تصنيع الملابس وقد أقامت مصنع لها بالمملكة وتقوم بتصدير الملابس للولايات المتحدة الامريكية بموجب اتفاقية التجارة الحرة المبرمة مع البحرين.

ويشهد قطاع السياحة في المملكة نمواً سريعاً، فبين العامين 2013 و2014 اختار أكثر من عشرة ملايين سائح السفر لمملكة البحرين مما أدى إلى ارتفاع عوائد القطاع إلى 17.4%. وفي عام 2015 تم افتتاح أول فروع فندق "فور سيزونز" الشهير بالمملكة إضافة إلى عدد من المشاريع السياحية الكبرى الأخرى المخطط لها على مدى السنوات القادمة مثل منتجعات "فنادق ومنتجعات فيرمونت" ومنتجع "ذا وان اند اونلي".

ويضم الوفد البحريني مشاركين من بينهم غرفة تجارة وصناعة البحرين، واستثمارات الزياني، ومجموعة الحاج حسن العالي الاستثمارية، ومجموعة العريض القابضة، و"بي اف جي انترناشونال"، وشركة المشاريع القابضة ومجموعة عبدالجبار الكوهجي.

يذكر أن مجلس التنمية الاقتصادية لديه مكتب دولي قائم في سفارة مملكة البحرين في بكين لإدارة أعمال المجلس في الصين وهونغ كونغ، حيث يقدم المكتب الدعم والمعلومات للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في الصين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً