العدد 4752 - الخميس 10 سبتمبر 2015م الموافق 26 ذي القعدة 1436هـ

خطوات بسيطه للعنايه بالأسنان وتجنب آلامها أثناء السفر

زهرة النشابة

طبيبة جراحة الفم والأسنان

تزامنا مع بدء موسم الحج تلبيه لشعائر الله المفروضه، قد يتسابق الحجيج لأخد التطعيمات اللازمه التي تقيهم مختلف الأمراض والآلام اثناء فترة الحج.

مما لاشك فيه ان زيارة طبيب الأسنان ايضا موضوع بالغ الأهميه وخصوصا في هذه الفتره لتجنب كل ألم او عارض قد يعكر اجواء هذه المناسبه الروحانية ويفسد عظمتها ويعرض الحاج لدوامة من البحث عما قد يسكن الألم ويهدئ القلق المصاحب له.

من اهم الخطوات التي يجب ان تأخذ عند قرار السفر هي زياره طبيب الأسنان وعمل التنظيفات اللازمه للأسنان واللثه كذلك علاج ما يمكن علاجه من تسوسات عميقه، وآلام كانت موجودة بالسابق.

التأكد من احتواء الحقيبة الشخصية المعدة للتنقل بين الشعائر على فرشاة ومعجون الاسنان كذلك خيط الأسنان العمليين والمناسبين. ولامانع من توفر العلكة الخالية من السكر لاستخدامها بين الوجبات لتعزيز افراز اللعاب وازالة جزيئات الطعام لحين القيام بعملية تنظيف الأسنان، ومسكنات الآلام كإجراء احتياطي.

ايضا تجنب في هذه الفترة الزيادة في استهلاك الأطعمة التي قد تضر بالأسنان من حمضيات ومشروبات غازية وسكريات، والاكثار من تناول الخضروات والفواكه كذلك الماء نظرا لاهميته البالغة.

في الحالات الطارئة وعند الشعور بالألم ممكن استخدام المسكنات فقط كإجراء مؤقت لحين التأكد من الحصول على العلاج اللازم.

دقيقتان لمدة مرتين عالاقل يوميا من تنظيف الأسنان لن تشتت وتهدر الوقت اثناء السفر. لذلك لاتهمل نظافة اسنانك وحافظ على نظافتها مهما اختلف المكان او الزمان، فأنت لا تستطيع ان تاخذ اجازة عن الاهتمام بنظافة فمك واسنانك.

حج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور ان شاء الله.

إقرأ أيضا لـ "زهرة النشابة"

العدد 4752 - الخميس 10 سبتمبر 2015م الموافق 26 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 8:00 ص

      فترة الإحرام

      الفترة التي يكون فيها الحاج محرما يجب أن يمتنع عن استخدام المجون لو كان معطرا او الفرشاة إن أدى استخدامها لخروج الدم وكذلك الخيط إن أحدث نزيفا

    • زائر 2 | 12:17 ص

      في ميزان اعمالك

      الف الف شكر لك علي هذه النصائح المهمة..بالفعل نحن المسافرون دائما نغفل عن تلك الأمور. ..

    • زائر 1 | 12:15 ص

      معلومات قيمة

      نشكر الدكتورة على هذه المعلومات الصحية المفيدة

اقرأ ايضاً