العدد 4754 - السبت 12 سبتمبر 2015م الموافق 28 ذي القعدة 1436هـ

القطان لـ «الوسط»: توزيع مساحات المشاعر قريباً... ولجنة أمنية وصحية تتابع أوضاع حجاج البحرين

الشيخ عدنان القطان
الشيخ عدنان القطان

أكد رئيس بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان في تصريح لـ «الوسط» أن البعثة تعكف حالياً على إجراء الترتيبات اللازمة لتخصيص المساحات للحجاج البحرينيين في المشاعر المقدسة بمنى وعرفات، ومن المتوقع أن يتم توزيع المساحات في غضون اليومين المقبلين، ليتسنى للحملات عمل التجهيزات اللازمة، لافتاً إلى أن المساحات لن تتغير عن الأعوام الماضية.

وطمأن القطان أن جميع الحجاج البحرينيين في مكة المكرمة بخير، وذلك عقب سقوط رافعة في الحرم المكي، مشيراً إلى أن البعثة بادرت بالاتصال بجميع الحملات البحرينية للاطمئنان على سلامة الحجاج فور ورد أنباء سقوط الرافعة.

وعن التدابير واستعداد البعثة في ظل الظروف الجوية التي تمر بها المملكة العربية السعودية، أفاد القطان «لدينا لجنة أمنية وصحية في المشاعر المقدسة، والتي ستقوم بدورها اللازم في توعية الحملات البحرينية لضمان سلامتهم من أي أمور مفاجئة، ولله الحمد الأمور تسير بخطى ثابتة».

وبخصوص أعداد الحجاج البحرينيين الذين وصلوا إلى مكة المكرمة حتى الآن، ذكر أن غالبية إداريي الحملات وصلوا في وقت مبكر قبل تفويج الحجاج إلى مكة المكرمة، إلى جانب تفويج عدد من الحجاج، إذ لا يمكن حصر العدد الآن، على اعتبار أن آخر دفعة من الحجاج من المفترض أن تصل تباعاً حتى 4 ذو الحجة».

وأوضح رئيس بعثة مملكة البحرين في تصريح سابق، أن مقرّ البعثة بحي النسيم يضم عدة مكاتب إدارية وفنية بالإضافة إلى عيادة مجهزة طبياً لاستقبال الحجاج، والتي تقدّم خدمات العلاج بشكل مجاني للمواطنين والمقيمين وأي حاج آخر يلجأ إلى البعثة، عوضاً عن مكتب لشركة طيران الخليج للتسهيل على الحجاج في متابعة حجوزاتهم، ومكتب للقنصلية البحرينية الموجودة في جدة، وذلك بخلاف سكن أعضاء البعثة.

وأشار إلى أن البعثة تتكون مجموعة من اللجان، تشمل العلاقات العامة والإعلام واللجنة الأمنية واللجنة الطبية ولجنة الخدمات الميدانية والتفويج ولجنة التخطيط الهندسي ولجنة تقنية المعلومات ولجنة المواصلات ولجنة الكشافة ولجنة المتابعة والتقييم بالإضافة إلى العمّال المرافقين.

وتابع بقوله: «تسعى البعثة سنوياً لأن تكون الأفضل بناءً على توجيهات القيادة، لذلك أكدنا على اللجان في اللقاء السنوي على الالتزام بالتعليمات الصادرة من البعثة والصادرة أيضاً من المملكة العربية السعودية وذلك لتمثيل البحرين بشكل مميز، ونسأل الله أن نكون عند حسن ظن قيادتنا وحسن ظن حجاجنا».

وبدوره أشار رئيس شئون الحج والعمرة بالإنابة عبدالعزيز علي عبدالعزيز إلى أن البعثة استلمت ، الأنظمة والتعليمات الجديدة التي تخص حجاج مملكة البحرين، وتيسير الحج عليهم في المنافذ المخصصة لهم، والمتمثلة في: مطار الملك عبدالعزيز بجدة ومطار المدينة المنورة وجسر الملك فهد.

وأوضح أن تلك الأنظمة تتلخص في الالتزام بالكوتة المخصصة لمملكة البحرين وهي 3700 حاج، لافتاً إلى أن المسار الإلكتروني السعودي هو المنظم لهذه العملية بأكملها ومن يسجل فيه فقط هو من سيحصل على التصريح لدخول السعودية وأداء فريضة الحج.

العدد 4754 - السبت 12 سبتمبر 2015م الموافق 28 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً