العدد 4755 - الأحد 13 سبتمبر 2015م الموافق 29 ذي القعدة 1436هـ

«كانو الثقافي» ينظم حفلاً لتدشين موقع الفنان فيصل الكوهجي

نظم مركز عبدالرحمن كانو الثقافي حفل تدشين الموقع الإلكتروني للفنان البحريني فيصل عبدالعزيز الكوهجي. وفي بداية الحفل، الذي قدمه الفنان محمد العبيدلي، أشار الفنان فيصل الكوهجي إلى أن أسرته هي الحضن الأول الذي اكتشف ميوله الموسيقية ودفع به لتعلم الموسيقى والعزف على البيانو في المعهد الكلاسيكي للموسيقى بإشراف الفنان وحيد الخان، وتعلم في ذلك الوقت العزف على البيانو وقراءة النوتة الموسيقية وبعض النظريات الموسيقية.

بعدها وبتشجيع من والدته تعلم العزف على آلة العود في المعهد نفسه على يد عدنان عبدالرحمن الخاتم، حيث أبدى اهتماماً غير طبيعي بآلة العود وتعلم كتابة النوتة الموسيقية والنظريات والتحليل الموسيقي والمقامات العربية في الموسيقى الشرقية.

وأوضح الكوهجي بأنه لحن أول أغنية له في عام 1996، وكانت أغنية (بحرين إنتِ ديرتي) من كلمات الشاعر خليفة حسن العيسى.

كذلك قام بتلحين لحن مجموعة من المسرحيات والأوبريتات وقدم خلفيات موسيقية لعدد من معارض الفن التشكيلي.

وبشأن تجربته في كتابة الشعر، أوضح الكوهجي أن بداياته كانت لا تتعدى كتابة بعض الخواطر عرضها على بعض الشعراء فشجّعوه على قراءة الأوزان الشعرية. بعدها تم تشجيعه في كتابة الشعر المغنى والشعر العامي باللهجة البحرينية.

وبشأن تدشين الموقع الإلكتروني، أشار الكوهجي إلى أنه يحتوي على سيرته الذاتية والأعمال التي قدمها وبعض الأغنيات التي سجلها خصيصاً للموقع. ويحتوي الموقع على ألبوم للصور والتغطيات الصحافية لمشاركاته الفنية المختلفة.

وخلال الحفل، قدم الكوهجي عدداً من أعماله الفنية التي وضع ألحانها وغنّاها، وبدأها بأغنية «عنكِ ومنكِ» من كلمات غازي القصيبي، وموال «تسأليني» من كلمات إبراهيم الانصاري، ومن كلمات الشاعر أحمد إبراهيم البدو قصيدة «قطرة دجى»، ومن كلماته غنى أغنية «لي متى»، وقصيدة «ظلمة الربيع» للكاتب فواز الشروقي.

العدد 4755 - الأحد 13 سبتمبر 2015م الموافق 29 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً