العدد 4756 - الإثنين 14 سبتمبر 2015م الموافق 30 ذي القعدة 1436هـ

تقارب تكاليف الطاقة الشمسية مع الطاقة التقليدية يفتح اعمال جديدة في الإمارات

أبوظبي- الإمارات العربية المتحدة 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد خبراء مختصون في قطاع الطاقة اليوم الثلثاء ( 15 سبتمبر/ أيلول 2015) ، أن اقتراب تكاليف إنتاج الطاقة الشمسية في الإمارات العربية المتحدة من مثيلاتها التقليدية التي تعتمد على الوقود الأحفوري، سيمهد الطريق لفتح آفاق جديدة من فرص الأعمال ضمن القطاعين العام الخاص على حد سواء.

وشهدت أسعار وحدات الألواح الكهروضوئية المنتِجة للكهرباء من الطاقة الشمسية، والتي قد تكون أفضل مثال على المستويات الجديدة المعقولة لتكاليف الطاقة المتجددة مقابل النفط والغاز، انخفاضاً بما يقرب من 75 بالمئة منذ العام 2008، وفقاً لتقرير "ريماب 2030" (REmap 2030)، الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) بالتعاون مع معهد مصدر وإدارة شؤون الطاقة والتغير المناخي بوزارة الخارجية.

كما بيَّن التقرير أنه يمكن للطاقة الشمسية، مع غيرها من مصادر الطاقة المتجددة، أن توفّر مليارات الدراهم سنوياً على دولة الإمارات العربية المتحدة، عدا عما يمكن أن تعود به على البلاد من منافع صحية وبيئية لا حصر لها، في حين تحافظ أيضاً على الموارد الثمينة القائمة، والمتمثلة بالنفط والغاز.

وفي ظل التوقعات بتحقيق الطاقة الشمسية نمواً كبيراً في مختلف دول المنطقة، ستشهد القمة العالمية لطاقة المستقبل 2016، التي تستضيفها مدينة مصدر، إطلاق "معرض الطاقة الشمسية" الجديد والذي سيعرض التقنيات والابتكارات في هذا المجال، ويجمع الخبراء وأصحاب الإبداع والموردين والمشترين لاستكشاف فرص الأعمال الجديدة.

 

وسيعتمد الحدث في دورته الأولى على النجاح الذي حققته دورة العام الماضي من القمة العالمية لطاقة المستقبل حيث استطاعت أن تستقطب 154 شركة عارضة متخصصة في مجال الطاقة الشمسية، حجزوا مساحة إجمالية قدرها 7,200 متر مربع، إلى جانب استضافة أكثر من 6500 من الخبراء والمختصين في هذا القطاع.

 

وأكدت، إلى الآن، أكثر من 150 جهة عارضة مشاركتها في أعمال هذا المعرض، بينهم أسماء عالمية لامعة مثل شركة "فيرست سولار" و"هانرجي".

 

تجدر الإشارة إلى أن القمة العالمية لطاقة المستقبل 2016 سوف تنعقد في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بين 18 و21 يناير 2016، ومن المقرر أن تستضيف القمة العالمية لطاقة المستقبل فعاليات "القمة العالمية للمياه" ومعرض "إيكو ويست"، علاوة على "معرض الطاقة الشمسية".

 

ويمكن الآن للراغبين بزيارة القمة العالمية لطاقة المستقبل تسجيل حضورهم عبر الرابط www.worldfutureenergysummit.com

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً