العدد 4756 - الإثنين 14 سبتمبر 2015م الموافق 30 ذي القعدة 1436هـ

المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية: الغرب يواجه "اضطراباً استراتيجياً" مع إخفاق سياسته في مواجهة "داعش"

ذكر المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية اليوم الثلثاء (15 سبتمبر / أيلول 2015) أن قادة الغرب يواجهون "اضطرابا استراتيجيا" ، نظرا لإخفاق سياساتهم في السيطرة على تنظيم "داعش "مع استمرار الاضطرابات في الشرق الأوسط واستمرار انخفاض أسعار النفط وتزايد تشدد روسيا وتباطؤ النمو الاقتصادي في الصين.

وجاء في التقرير السنوي للمعهد أن المناخ الأمني الدولي يتسم بـ "اضطراب استراتيجي" ناجم عن التحديات التي تواجه "النظام القائم على القواعد" الذي يتشبث به قادة الغرب .

وأضاف التقرير أن النصف الأول من هذا العام خيمت عليه " الصراعات المتزايدة في الشرق الأوسط" ، ولا سيما في سورية والعراق واليمن وليبيا .

وأشار إلى أن هذه الصراعات خلفت عشرات الآلاف من القتلى وملايين النازحين ، "لتتوالى سلسلة من أزمات اللجوء".

كما قال إن تنظيم "داعش" يبدو أنه "سوف يتحول إلى سمة دائمة للساحة في الشرق الأوسط"، بعد أن ثبت أقدامه في العراق وسورية.

وفي أوروبا شهد النظام الأمني "هزة من قبل قيادة روسية واثقة في نفسها والتي ،رغم تعرضها لعقوبات دولية كبيرة، قد أكدت مصالحها الإقليمية بقوة".

ومن بين الأحداث التي يشهدها الشرق الأوسط والتي سيكون لها تداعيات طويلة المدى في المنطقة الاتفاق النووي الذي أبرم بين إيران وقوى العالم الست (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا".

وجاء في التقرير أن "الاتفاق لا يمثل فقط معلما في مكافحة الانتشار النووي ، بل يبشر أيضا بإعادة التوازن للديناميكيات الإقليمية". 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً