العدد 4758 - الأربعاء 16 سبتمبر 2015م الموافق 02 ذي الحجة 1436هـ

قبل زيارة شي.. اوباما يوجه تحذيراً إلى الصين بشان التجسس الالكتروني

دعا الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم أمس الاربعاء إلى انشاء اطار عمل دولي لمنع الدول من استخدام الانترنت "كسلاح للاعتداء" مبقيا على احتمال توجيه رد امريكي قوي إلى الصين بسبب هجمات الكترونية.

ومن المقرر ان يزور الرئيس الصيني شي جين بينغ واشنطن الاسبوع المقبل في اول زيارة رسمية له إلى الولايات المتحدة.

وأبلغ اوباما مجموعة من رؤساء الشركات ان امن الانترنت سيكون محل تركيز رئيسي اثناء محادثاته مع نظيره الصيني. وباتت القضية نقطة خلاف في العلاقات الامريكية-الصينية.

وقال شخص مطلع على افكار البيت الابيض يوم الثلثاء إن الولايات المتحدة لا تنوي فرض عقوبات على كيانات صينية ردا على هجمات الكترونية اقتصادية قبل زيارة شي لتفادي ما قد ينظر إليه على انه ازمة دبلوماسية.

وقال اوباما ان الولايات المتحدة اكدت للصين ان التجسس الصناعي من جانب حكومتها او وكلاء لها في الفضاء الالكتروني يتخطى الطرق التقليدية لجمع المعلومات.

واضاف قائلا "ذلك ما نعتبره نوعا من الاعتداء الذي يجب ان يتوقف."

وقال إن الولايات المتحدة تجهز اجراءات لتوضح للصينيين ان "هذا امر لا يقلقنا فحسب بل انه شيء سيحدث توترات كبيرة في العلاقة الثنائية اذا لم يجر حله واننا مستعدون لاتخاذ بعض الاجراءات المضادة."

وفي بكين قال مساعد وزير الخارجية الصيني تشنغ تسه قوانغ اليوم الخميس (17 سبتمبر / أيلول 2015) إن بلاده تعارض التسلل الالكتروني وانها ملتزمة بالتصدي لمثل هذه الانشطة. واضاف ان بكين وواشنطن قادرتان تماما على التعاون في الفضاء الالكتروني. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً