العدد 4760 - الجمعة 18 سبتمبر 2015م الموافق 04 ذي الحجة 1436هـ

مؤتمر Google 2015 كسر حاجز العالم الرقمي

الوسط – محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

اختتمت شركة غوغل مؤتمرها السنوي للمطورين في حدثGoogle I/O 2015 الذي عقد في مدينة سان فرانسيسكو الأسبوع الماضي، حيث عرضت الشركة رؤيتها المستقبلية للتكنولوجيا، وذلك وفق ما نقل موقع شبكة جدة الإخبارية اليوم السبت (19 سبتمبر / أيلول 2015).

وكشفت شركة غوغل عن جهاز استشعار تفاعلي يستخدم الرادار لترجمة حركات اليد إلى أوامر للأجهزة الإلكترونية، وله قدرة على تغيير طريقة تصميمه من شكل الى آخر. ومشروع الجهاز Soli هو أحد مشروعات التكنولوجيا المتقدمة، الذي كشف عنه الفريق العلمي (ATAP) التابع لغوغل خلال مؤتمر I / O لمطوري الشركة.

أنشأ الفريق جهاز استشعار دقيقاً فوق رقاقة صغيرة الحجم، وهو قادر على تتبع الملليمترات المتناهية الصغر من حركات يد الإنسان بسرعة عالية ودقة بواسطة جهاز رادار.

يستخدم الجهاز هذه الحركات للتحكم بالأجهزة الإلكترونية، من دون أي اتصال جسدي بها، وهذا قد يزيل الحاجة إلى تصميم الأزرار والأقراص الدائرية على منتجات الأجهزة الإلكترونية، مثل الساعات والهواتف وأجهزة الراديو والتلفزيون، وحتى المعدات الطبية. ومن الممكن دمج هذه الرقائق في نظارات غوغل الذكية، للاستفادة من حركات اليد، وإعطاء أوامر للنظارة، بالتصوير أو تسجيل وتخزين الفيديوات، وغيرها من التطبيقات المثيرة المرتبطة بمثل هذا النوع من النظارات المتطورة.

تعقب أدق الحركات

تعتمد طريقة عمل الرقاقة على موجات طيف الترددات الراديوية، التي تنبعث إلى اليد عن طريق الرقاقة، ثم تتلقى شريحة الرقاقة الموجات المنعكسة من اليد ليتم نقلها إلى دائرة الكمبيوتر، التي تفسر هذه الإشارات وتحولها إلى أوامر تنفذها الأجهزة الإلكترونية.

ويقول إيفان بوبوريف، مطور هذه التقنية: “الرادارات تستخدم عادة لتتبع الأجسام الكبيرة مثل السيارات والأقمار الاصطناعية والطائرات وأشياء أخرى مختلفة، إلا أننا سنستخدمها في هذه التقنية لتعقب الحركات المتناهية الصغر، كالإيماءات البسيطة من أيدي البشر لتتفاعل مع الأجهزة الذكية”. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً