العدد 4760 - الجمعة 18 سبتمبر 2015م الموافق 04 ذي الحجة 1436هـ

أخصائية تغذية تحذر الحجاج من أطعمة الأرصفة

حذرت التغذية العلاجية بمدينة الملك فهد الطبية إيمان العامودي أخصائية، الحجاج من شراء الأطعمة من الباعة المتجولين منعا للإصابة بالتسمم، داعية إلى إتباع غذاء متوازن يستطيع من خلاله الحاج أن يؤدي أعماله المختلفة بنشاط بدني وكفاءة عالية، في ظل ما يبذله من جهد ومشقة خلال أدائه المناسك، حسب ما ذكرت صحيفة "الرياض" اليوم.

وطالبت العامودي الحجاج بتناول الوجبات الغذائية في مواعيدها وعدم التنازل على أي منها حتى يكونوا قادرين على أداء الفريضة بهمة ونشاط ولا يشعروا بالإعياء والتعب. وأشارت إلى أهمية الإكثار من تناول السوائل حتى لا يصاب الحاج بالجفاف، من أهمها شرب الماء بمقدار 6 إلى 8 أكواب يوميا، مشددة على الإكثار من تناول الألياف الغذائية المتوفرة في الخضراوات والفواكه والخبز البر والنخالة فهي تحتاج إلى مدة أطول للهضم فتعطي الإحساس بالشبع، بالإضافة إلى أنها تعمل على الوقاية من الإمساك.

وأضافت العامودي : "يجب أن يكثر الحاج من الفيتامينات والمعادن من خلال تناول الخضروات والفواكه كاملة الحبة، مع أهمية تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات مثل ( البقول ، الزهرة ، الثوم )" ، محذرة في الوقت ذاته من تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الأحماض والخل حتى لا تزيد من إفراز حوامض المعدة مع أهمية التقليل من تناول المنبهات كالشاي والقهوة.

واختتمت العامودي حديثها بالإكثار من شرب السوائل والأملاح لتعويض ما يفقده الجسم أثناء أداء المناسك وذلك من خلال الحرص على تناول الحليب ويفضل اللبن كونه مصدر غني بالكالسيوم والبروتين ، كما دعت الحجاج إلى عدم الوقوف تحت أشعة الشمس لفترة طويلة وفي حال تعرضهم لذلك أوصت بوضع كمادات ثلج على الجسم ومن ثم مراجعة الطبية فورا.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:48 ص

      السلام

      ما يسوه تاكلون من الشوارع في واحد ابيع قيمات بالعسل قريب الحرم حلو اشتروا منه طريقته سريعه

اقرأ ايضاً