العدد 4761 - السبت 19 سبتمبر 2015م الموافق 05 ذي الحجة 1436هـ

"الإسكان": اعتماد خدمة التَّقدم بالطلبات إلكترونياً أكتوبر المقبل

أعلنت وزارة الإسكان عن أنها تعكف حالياً تطبيق خدمة التَّقدم بطلبٍ إسكاني جديد إلكترونياً على أن يتم اعتماده في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل ، و ذك توفيراً للجهد و الوقت على المراجعين للوزارة ، هذا و بعد إطلاقها خدمة "المحادثة الكتابية المباشرة" عبر موقعها الالكتروني لتيسير تواصل المواطنين الراغبين في الاستفسار عن مختلف الخدمات الإسكانية و التقدم بالشكاوى و المقترحات حول الخدمات و المشاريع الإسكانية مع موظفي الوزارة المعنيين بصورةٍ فوريةٍ.

و أردفت أنَّ من منطلق حرص الوزارة على تيسير سبل حصول المواطن على الخدمات الإسكانية و سعيها إلى تنويع خيارات التواصل مع مواطنيها من خلال توفير قناة اتصال تفاعلية تخدمهم بشكلٍ أمثل ، عمدت إلى تطبيق مثل تلك الخدمات الإسكانية المتنوعة التي تحظى باهتمام بالغ من قِبل الحكومة الرَّشيدة لما تمثله من أهميةٍ لدى المواطن البحريني .

و قالت الوزارة إنَّ المحادثة الكتابية التي دشنتها يُشرف عليها قسم تقنية المعلومات بالوزارة ، حيث تمَّ وضع آلية عمل محددة لهذه الخدمة بما يضمن وصول ما تمَّ طرحه من استفساراتٍ و مقترحاتٍ من قِبل المواطن إلى الجهات المختصة لإتخاذ القرارات المناسبة بشأنها خلال فترةٍ زمنيةٍ وجيزة .

و تابعت أنَّ هذه الخدمة سيتمخض عنها الكثير ، كونها تعد فرصةً للتحاور كتابياً و بشكلٍ مباشر مع ممثلي الوزارة و الاستفسار عن أيةِ خدمةٍ من الخدمات الإسكانية التي تطرحها الوزارة حتى يتسنى لفريق العمل بلورة طلبات المواطنين بعد التَّحاور معهم و نقلها إلى الجهات المختصة وفق آليةِ العمل المحددة.

و أضافت وزارة الإسكان أنَّ هذه الخدمة ستكون متاحة أمام المواطنين من السَّاعة الثامنة صباحاً حتى الرابعة عصراً ، حيث يتم استقبال كافة الرَّسائل المتعلَّقة بمختلفِ الخدمات التي تقدمها الوزارة ، و بالمشاريع الإسكانية و صيانتها ، مؤكدةً أنَّ الهدف من ذلك تعزيز أطر التَّواصل فيما بين الوزارة و المواطن .

و أشارت الوزارة أنَّ تنويع قنوات التَّواصل مع المواطنين تأتي تنفيذاً لتوجيهاتِ رئيس الوزراء صاحب السّمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بشأن ضرورة التَّواصل مع المواطنين و متابعة طلباتهم و شكواهم بشكلٍ مباشر ، مشيرةً إلى أنَّه في إطار سياسة نشر ثقافة التَّميز التي بدأتها الوزارة مع تطبيق خطتها الإسكانية ، فقد اهتمت بالعمل على تسهيل وصول شكاوى و اقتراحات المواطنين إلى الإدارات المختصة.

و بيّنت أنها في هذا الخصوص ، قامت بإعادة تدشين موقعها الالكتروني المدعم بقناةِ اتصالٍ مباشرة مع الإدارة العليا من خلال توظيف خدمة "رسالة إلى الوزير" المتوفرة بصفحات الموقع الرَّسمي و التّي توفر كذلك جميع الخدمات الإسكانية التي تقدمها الوزارة و شروط و معايير استحقاق التقدُّم بعرضٍ ميَّسر للاستفادةِ منها، فضلاً عن روابطٍ للتقديم بتلك الخدمات الالكترونية مما يسهم في تقليصِ وقت الخدمة المقدمة للمواطنين .

و في إطار التّحسيناتَ التي تنتهجها وزارة الإسكان ، عمدت الوزارة بالتعاون مع الجهازِ المركزي للمعلومات إلى إنشاء ثلاثة خدماتٍ إلكترونية جديدة تستقطب مختلف فئاتِ المجتمع ممن تنطبق عليهم المعايير الإسكانية لتيسير الإطِّلاع و التَّنقل بين مراحل الخدمة ، إذ تمتاز هذه الخدمة بارتباطها المباشر بقاعدةِ البيانات الإسكانية مما تعمل على توفير بياناتٍ آنية دقيقة يتمُّ تحديثها بشكلٍ دوري .

و أردفت أنَّ هذه الخدمات تمحورت في خدمة تقديم طلب إسكاني جديد ، و تحديث بيانات الطّلب الإسكاني علاوةً على خدمة الاستعلام عن حالة الطَّلبِ الإسكاني بما يعود بالنفع على كل من الموظفين من ناحيةِ تخفيف العبء و تقليص الوقت اللازم لإنجازِ المعاملة ، و على المواطنين من ناحيةِ تحديث البيانات و تصحيح المستندات و الوثائق و الاستفسار و متابعة حالاتهم بكل يسرٍ و سهولة .

و من منطلق الاستفادة من تقنيةِ الهواتف الذَّكية و توظيفها بشكلٍ استراتيجي بما يسهم في تطوير مستوى الخدمات التِّي تقدمها الوزارة إلى المواطنين ، عمدت وزارة الإسكان إلى توظيف هذه التَّقنية بما يضمن عرض و استخدام الخدمات التي تقدمها الوزارة إلكترونياً و بصورةٍ تتسم باليسر و السهولة و ذلك بغيةِ الوصول لكافةِ شرائح المجتمع .

و في سياقٍ متصل ، أردفت الوزارة أنّه تمَّ تدشين مواقع التَّواصل الاجتماعي على صفحات الوزارة الالكترونية من أجل التَّواصل مع مختلف فئات مواطني مملكة البحرين و التي حُظِيت بإقبالٍ فعّال من قبل المواطنين خصوصاً من فئة الشَّبابِ ، إذ تتيح هذه المواقع إمكانية التَّعرف على جوانب رضا المواطنين و استياءهم ، و التَّعرف على الردود التِّي من شأنها تحسين و رفع إنتاجية و أداء عمل الوزارة.

و أضافت أنه تمَّ عرض أرقام الاتصال المباشرة بجميعِ مسؤولي الوزراة على صفح " اتصل بنا " بموقعها الالكتروني الرَّسمي ، و ذلك لتسهيل سبل الاتصال و توفير أفضل الخدمات للمواطنين بالسّبل الميسرة ، هذا و بالإضافة إلى تفعيل دور مركز الاتصال بما يضمن التَّواصل مع المواطنين كافة بخياراتِ اتصالٍ متنوعة .

و أفادت وزارة الإسكان أنَّ محتوى موقعها الالكتروني يوفر و بصورةٍ دورية إمكانية التَّعرف على جميع المبادرات و البرامج الإسكانية الحديثة التي تطرحها للمواطن خلال صفحة المشاريع الإسكانية ، لتمتد خدماتها من المواطنين إلى الشَّركات و المقاولين من خلال ما يوفره الموقع من أحدث الإعلانات و المستندات الخاصة بالمناقصات التي تطرحها الوزارة المتعلقة بمشاريعها المختلفة ، إذْ جاء ذلك تنفيذاً لسياسة الشَّفافية التي تنتهجها الوزارة .

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 36 | 7:27 ص

      كككككككككك

      علا الجهات المعنيه محسبت الا سكان لم يعنيه الموطن .

    • زائر 35 | 4:31 م

      خطوة جيدة

      كم صرحت لا يوجد شي علا ارض الوقع الدليل اوبو ناصر لوع جبدن ولحليتو مشكلته حبر علا ورق .

    • زائر 30 | 3:33 م

      خطوة جيدة

      ولا تنسى خطوة توزيع الوحدات لجميع البحرينين بالأقدمية للطلبات.. والمنصب مسئولية وطنية

    • زائر 29 | 3:27 م

      سطووك

      علا الجهات المعنيه محسبت الا سكان لم يعنيه الموطن .

    • زائر 20 | 11:29 ص

      ابو ناصر . ارض الرملي اكو .

      رساله الي( لجنة) وزارة الاسكان الموقره اناقدمت طلب استعجال وحده سكنيه لمادا رفض طلبي انا سكن في غرفه وممر بل الحره شقه ليس فيهامطبخ وحمام مشترك اشلون اطلع من شقه وتبوني ادش شقه لا يعقل انا طلبي( بيت )مو شقه . م ح م د انا صر ليي.... سنه وضروفي صعبه لمادا هادا الجحف في حقي ليش يالجنت وزارة الاسكان اترجكم بدون نتيجه .

    • زائر 16 | 10:47 ص

      ابو ناصر .

      قدمت عدة رسائل تحت امرك بدون اي نتيجة طلبي قديم وعدت رسال بدون اي نتيجة

    • زائر 15 | 10:44 ص

      نبي بيوت بلا هرار

      هالكلام كله هرار ما نستفيد منه
      عطونا بيوت صار اولادنا صارو طولنا وما عندنا بيت
      اذا ما عندكم ميزانية تبنون عطونا ارض احنا نبنيها

    • زائر 2 | 10:23 ص

      ابو ناصر .

      رساله الي( لجنة) وزارة الاسكان الموقره اناقدمت طلب استعجال وحده سكنيه لمادا رفض طلبي انا سكن في غرفه وممر بل الحره شقه ليس فيهامطبخ وحمام مشترك اشلون اطلع من شقه وتبوني ادش شقه لا يعقل انا طلبي( بيت )مو شقه . م ح م د انا صر ليي.... سنه وضروفي صعبه لمادا هادا الجحف في حقي ليش يالجنت وزارة الاسكان اترجكم بدون نتيجه .

    • زائر 9 زائر 2 | 10:29 ص

      ارض الرملي اكو .

      رساله الي( لجنة) وزارة الاسكان الموقره اناقدمت طلب استعجال وحده سكنيه لمادا رفض طلبي انا سكن في غرفه وممر بل الحره شقه ليس فيهامطبخ وحمام مشترك اشلون اطلع من شقه وتبوني ادش شقه لا يعقل انا طلبي( بيت )مو شقه . م ح م د انا صر ليي.... سنه وضروفي صعبه لمادا هادا الجحف في حقي ليش يالجنت وزارة الاسكان اترجكم بدون نتيجه هادا رقم الشكوه 1548694794.

    • زائر 12 زائر 2 | 10:34 ص

      الصلاة على النبي احسن .

      1548694794 رقم الشكوه

    • زائر 19 زائر 2 | 10:49 ص

      ابو ناصر .

      قدمت عدة رسائل تحت امرك بدون اي نتيجة طلبي قديم وعدت رسال بدون اي نتيجة وهادا رقم شكوه .1548694794

    • زائر 21 زائر 2 | 11:42 ص

      سطووك

      ليش تزوجت دام هاي ضروفك للي مامعوش ميلزموش

    • زائر 1 | 9:43 ص

      مواطن

      قدمت عدة رسائل تحت امرك بدون اي نتيجة طلبي قديم وعندي سنوات فائتة بدون اي نتيجة

اقرأ ايضاً