العدد 4761 - السبت 19 سبتمبر 2015م الموافق 05 ذي الحجة 1436هـ

سلة أسبانيا تبدد أحلام ليتوانيا وتتوج بلقبها الأوروبي الثالث

توج المنتخب الأسباني لكرة السلة بلقبه الأوروبي الثالث اثر فوزه الثمين 80 / 63 على نظيره الليتواني اليوم الأحد (20 سبتمبر/ أيلول 2015) في المباراة النهائية للبطولة التي اختتمت اليوم في مدينة ليل الفرنسية فيما توج المنتخب الفرنسي بالميدالية البرونزية للبطولة بعد الفوز على نظيره الصربي 81 / 68 في مباراة تحديد المركز الثالث.

وتأهل المنتخبان الأسباني والليتواني قبل هذه المباراة إلى دورة الألعاب الأولمبية القادمة (ريو دي جانيرو 2016) .

واستفاد المنتخب الأسباني مجددا من لاعبه المخضرم الشهير باو جاسول الذي سجل 25 نقطة و12 متابعة وأربع تمريرات حاسمة في مباراة اليوم وقاد فريقه للفوز الكبير كما عزز صدارته لقائمة أفضل المسجلين في البطولة الحالية.

كما سجل مواطنه سيرخيو ليول 12 نقطة وست متابعات وخمس تمريرات حاسمة ليساهم في فوز الفريق بلقب البطولة للمرة الثالثة بعد لقبيه في نسختي 2009 و2011 فيما أحرز المنتخب الليتواني آخر ألقابه الأوروبية الثلاثة في 2003 .

وفي المقابل ، كان مانتاس كالنيتيس ورينالداس سيبوتيس أفضل المسجلين في صفوف المنتخب الليتواني برصيد 13 نقطة لكل منهما بخلاف خمس تمريرات حاسمة لكالنيتيس.

وشهدت المباراة اليوم رقما قياسيا جديدا في الحضور الجماهيري بمباريات كرة السلة في أوروبا حيث بلغ الحضور 27 ألفا و372 مشجعا لتكون المرة الثالثة التي يتحطم فيها الرقم القياسي للحضور الجماهيري من خلال مباريات الأدوار الفاصلة بالبطولة الحالية.

ووسع المنتخب الأسباني الفارق مع نظيره الليتواني إلى 16 نقطة في بداية الربع الثاني من المباراة ولكن المنتخب الليتواني قلص الفارق إلى ثماني نقاط فقط مع نهاية هذا الربع الثاني قبل أن يوسع المنتخب الأسباني الفارق إلى 18 نقطة في الربع الثالث.

ورغم الترشيحات الضعيفة التي سبقت كلا من الفريقين إلى فعاليات ، كانت المباراة النهائية بين المنتخبين الأسباني والليتواني اليوم مواجهة بين اثنين من القوى الكبيرة التقليدية في كرة السلة الأوروبية.

ولكن المنتخب الأسباني أكمل حلم البطولة بفوز ساحق على نظيره الليتواني اليوم على استاد "بيير موروي" في مدينة ليل الفرنسية التي استضافت الأدوار الفاصلة للبطولة بعدما وزعت مباريات الدور الأول (دور المجموعات) للبطولة بين مدن برلين وزغرب ومونبلييه وريجا.

وعادل المنتخب الأسباني بهذا رصيد نظيره الليتواني من ألقاب البطولة برصيد ثلاث مرات لكل منهما.

وتوج المنتخب الأسباني اليوم بلقبه الثالث في غضون أربع نسخ متتالية للبطولة الأوروبية فيما خسر المنتخب الليتواني النهائي للنسخة الثانية على التوالي بعدما خسر في نهائي النسخة الماضية في 2013 أمام نظيره الفرنسي.

وبدد المنتخب الأسباني آمال نظيره اليوناني وأطاح به من البطولة بالتغلب عليه 73 / 71 في دور الثمانية ثم استغل الفريق 40 نقطة سجلها النجم الكبير باو جاسول وحقق الفوز الثمين 80 / 75 على المنتخب الفرنسي حامل اللقب في المربع الذهبي للبطولة وذلك بعد وقت إضافي للمباراة وفي حضور 27 ألف مشجع معظمهم يساندون المنتخب الفرنسي على أرضه.

وتوج الفريق الأسباني مسيرته الرائعة في البطولة بالفوز الكبير والمستحق في المباراة النهائية اليوم.

وعلى مدار مسيرته في البطولة قبل مباراة اليوم ، خسر المنتخب الليتواني مباراة واحدة وكانت أمام نظيره البلجيكي وبتصويبة مثيرة للجدل مع جرس نهاية المباراة ولكنه خسر اليوم مباراته الثانية وجاءت بفارق 17 نقطة أمام نظيره الأسباني.

وشق الفريق الليتواني طريقه بنجاح إلى النهائي وأطاح في طريقه بالمنتخب الإيطالي حيث تغلب عليه 95 / 85 في دور الثمانية ثم بالمنتخب الصربي بالتغلب عليه 67 / 64 أمس الأول الجمعة في المربع الذهبي.

وسبق للمنتخبين الأسباني والليتواني أن التقيا من قبل في بعض المباريات المهمة والكبيرة حيث أطاح المنتخب الليتواني بنظيره الأسباني من يورو 2003 وثأر المنتخب الأسباني لنفسه بالتغلب على نظيره الليتواني في دور الثمانية لكأس العالم 2006 والمربع الذهبي لأولمبياد بكين 2008 .

ومنذ ذلك الحين ، التقى الفريقان فقط في الدور الأول (دور المجموعات) فكان الفوز من نصيب ليتوانيا في مونديال 2010 ومن نصيب أسبانيا في يورو 2011 قبل أن تعود المواجهات بين الفريقين في المباريات الكبيرة من خلال لقاء اليوم.

وفي وقت سابق اليوم ، استعاد المنتخب الفرنسي اتزانه بعد الهزيمة أمام نظيره الأسباني في الوقت الإضافي من مباراتهما في المربع الذهبي وتغلب على المنتخب الصربي 81 / 68 ا في مباراة المركز الثالث ب لينتزع الميدالية البرونزية للبطولة.

وسجل ناندو دي كولو 20 نقطة ورودي جوبرت 15 نقطة و14 متابعة ليقودا المنتخب الفرنسي للفوز بالمركز الثالث وحصد إحدى الميداليات للنسخة الثالثة على التوالي بالبطولة الأوروبية.

واحتل المنتخب الفرنسي المركز الثالث في نسخة 2011 ثم فاز بالميدالية الذهبية في النسخة الماضية عام 2013 .

ولكن المنتخب الفرنسي بقيادة المدرب فنسان كوليه خسر في المربع الذهبي للبطولة الحالية أمام نظيره الأسباني ليفقد فرصة خوض النهائي أمام جماهيره بمدينة ليل الفرنسية التي استضافت الأدوار الفاصلة للبطولة.

والميدالية هي البرونزية السادسة للمنتخب الفرنسي في البطولات الأوروبية مقابل ميداليتين فضيتين.

وسجل بوجدان بوجدانوفيتش 14 نقطة للمنتخب الصربي لكنه لم ينقذ الفريق من الهزيمة ليحرز المركز الرابع علما بأنه حجز مكانه مع المنتخب الفرنسي قبل هذه المباراة في البطولة المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية القادمة (ريو دي جانيرو 2016) .

ويشارك طرفا المباراة النهائية في البطولة الحالية في مسابقة كرة السلة بالأولمبياد مباشرة فيما يخوض أصحاب المراكز من الثالث إلى السابع بطولة تأهيلية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً