العدد 4763 - الإثنين 21 سبتمبر 2015م الموافق 07 ذي الحجة 1436هـ

البحرين تنظم احتفالية في "الأمم المتحدة" بمناسبة منح رئيس الوزراء جائزة "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التنمية المستدامة"

وسط حضور دبلوماسي كبير، نظمت مملكة البحرين في المقر الرئيسي للأمم المتحدة في مدينة نيويورك حفل استقبال رفيع المستوى بمناسبة منح رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة جائزة "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التنمية المستدامة" من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات، تقديراً لدور سموه في دعم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة على المستويين المحلي والدولي، وذلك بمشاركة أكثر من 150 شخصية من كبار المسئولين في الأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة، وعدد من الدبلوماسيين، وسفراء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية والاجنبية، بالاضافة الى ممثلين عن وسائل الاعلام ورجال الصحافة والاعلام.

وفي بداية الحفل، أكد الشيخ حسام بن عيسى ال خليفة في كلمة له أن نيل رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة الجائزة الدولية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتنمية المستدامة من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات، هو تأكيد على دور سموه الرائد في توظيف التكنولوجيا الجديدة لخدمة خطط واستراتيجيات التنمية.

وقال: "إن ما يزيد من مشاعر الفخر أن يكون تكريم سموه بهذه الجائزة الدولية متزامنا مع الاحتفال بمرور سبعين عاما على إنشاء منظمة الأمم المتحدة، ومرور مائة وخمسون عاما على تأسيس الاتحاد الدولي للاتصالات، لذلك فإن هذا التكريم وفي هذه الفترة يعتبر تقديرا من الاتحاد لما تبديه حكومة جلالة الملك عاهل البلاد المفدى من اهتمام كبير بمشاركة العالم توجهاته في وضع الحلول الملائمة لمعالجة القضايا الأكثر ارتباطا بحاضر ومستقبل البشرية".

وأكد أن الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة كرس حياته لخدمة وطنه وشعبه، فاستحق سموه عن جدارة هذا التكريم الدولي تتويجا لجهوده في سبيل تنمية بلاده وازدهارها والحفاظ على أمنها واستقرارها.

واشار إلى أنه من واقع ارتباطه الشخصي بالعمل على مدى سنوات إلى جانب سموه فقد لامس عن قرب توجهاته ورؤيته الشاملة في ‏دفع وتنفيذ الخطط الإنمائية في مملكة البحرين، مؤكدا أنه شرف له أن يعبر عن فخره بان يكون جزءا من مسيرة سموه التي كرسها لخدمة وطنه وأبناء شعبه، حتى اخذت مملكة البحرين مكانتها الحضارية الرفيعة .

و أعرب الشيخ حسام بن عيسى آل خليفة في ختام كلمته عن خالص الشكر والامتنان لكل من شارك في هذا الحفل وعن ما أبدوه من مشاعر طيبة مشاعر طيبة تجاه ما حققته البحرين من إنجاز دولي رفيع.

من جانبه، اعرب مدير مكتب الاتحاد الدولي للاتصالات لدى الامم المتحدة في نيويورك غاري فولي عن خالص شكره وتقديره لمملكة البحرين وذلك لجهودها وعملها للاستفادة من تكنولوجيا والاتصالات في دعم جهود التنمية المستدامة.

وقال: "إن حكومة البحرين برئاسة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء من الحكومات التي كان لها الريادة في مجال تمكين البحرينيين من استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات"، مؤكدا أن سموه يعتبر نموذجا يحتذى به للعديد من الدول التي تسعى الى توفير شبكات الاتصالات للمواطنين، ولهذا فإنه من المهم تقدير الدور الذي يقوم به القادة من امثال صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء في هذا المجال.

وشدد على أنه من المهم جدا الاشادة بالدول التي لها ريادة في مجال الاتصالات لتحقيق التنمية المستدامة بأبعادها الثلاثة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، مشيرا إلى أن الدول النامية والاقل نمواً تطالب بدعمها في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من اجل التنمية المستدامة، وهناك مجموعات بشرية لازالت محرومة من خدمات الاتصالات والانترنت.

وأشار إلى أن الاتحاد الدولي للاتصالات يعمل جاهداً على دعم تنوع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات وتطورها للوصول الى اكبر شريحة من العالم، مؤكدا أن هذا الوقت هو وقت الاتصالات ويجب الا تُحرم اي فئة من العالم من هذه التكنولوجيا التي تربط بعضهم البعض وتسهل عليهم التواصل.

وقد ألقى الممثل الدائم لمملكة البحرين لدى الأمم المتحدة السفير جمال الرويعي كلمة بهذه المناسبة، أكد فيها أن منح رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة جائزة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يأتي في وقت مهم جداً حيث يواجه العالم ومنطقة الخليج تحديدا مجموعة من التحديات تتطلب العمل الجاد لاستغلال هذا التطور ورؤية عالم مزدهر ومترابط بمثل ما تؤكد عليه الجائزة.

وقال الرويعي: "إن منح صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء جائزة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يعتبر تقديرا دوليا لدور سموه الرائد، وجهوده الممتدة ودعمه المستمر لتحقيق التنمية المستدامة، وعلى وجه الخصوص في تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

واشار الى ان ذلك يمثل جزءا من التقدم والازدهار الكبير الذي شهدته البحرين في ظل القيادة الرشيدة لملك مملكة البحرين صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، و رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة؛ و ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، في مجالات الصحة والتعليم والإسكان والبنية التحتية، والاتصالات، وغيرها من الخدمات التي أسهمت بشكل مباشر في تحسين حياة مواطنينا.

من جانبه، قدم الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية محمد علي القائد عرضا عن دور البحرين في مجال الحكومة الالكترونية وما حققته من انجازات بفضل دعم وتوجيهات الحكومة بقيادة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء.

وقد أعرب محمد القائد في بداية العرض عن خالص التهاني والتبريكات إلى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، على منح سموه الجائزة الدولية لتكنلوجيا المعلومات والاتصالات في التنمية المستدانة من الاتحاد الدولي للاتصالات، مشيراً الى ان هذا الانجاز ليس بغريب على سموه، وذلك لدوره البارز في نهضة وتطوير قطاع تقنية المعلومات والاتصالات بمملكة البحرين والتنمية المستدامة.

وأكد على المكانة الريادية التي احتلتها مملكة البحرين في تقرير الأمم المتحدة لجاهزية الحكومة الإلكترونية حيث حققت المرتبة الأولى على أكثر من خمس أقاليم جغرافية والمرتبة الثامنة عشر عالمياً، مشيراً الى ان البحرين تعتبر رائدة في المنطقة فيما يتعلق بالبنية التحتية للاتصالات منذ عام 1964 حتى اطلاق شبكة الانترنت في البحرين كأول دولة عربية تستخدم فيها شبكات الانترنت.

واشار الى تصنيف الامم المتحدة للبحرين في تقريرها الاخير الذي صدر في عام 2014 ضمن الدول التي تمتلك مؤشر عالي جداً في الجاهزية، حيث تعتبر البحرين الدولة العربية الوحيدة ضمن هذا التصنيف الاممي.

ثم قدم ممثل وزارة المواصلات والاتصالات مصعب عبدالله، عرضا عن إنجازات مملكة البحرين على مدى السنوات العشر الماضية في مجال الاتصالات، حيث أكد أن مملكة البحرين صنفت في مؤشرات الاتصالات الدولية وبشكل متكرر في المرتبة الأولى إقليميا ومن بين أفضل 30 دول عالميا، وهو ما يؤكد حجم الانجازات و التقدم الذي حققته مملكة البحرين في هذا المجال.

وقد أجرى تلفزيون البحرين على هامش الاحتفال لقاءات مع عدد من المسؤولين بالأمم المتحدة، حيث أجمعوا على دور صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء في دعم تكنولوجيا المعلومات والتنمية المستدامة ليس على مستوى مملكة البحرين فقط ولكن في المنطقة بأسرها.

وقد هنأت الامين العام المساعد للأمم المتحدة المدير الاقليمي للدول العربية لبرنامج الامم المتحدة الانمائي سيما بحوث، صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بمنحه جائزة تكنلوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التنمية المستدامة من الاتحاد الدولي للاتصالات، وقالت:" إن هذه الجائزة تعبر عن انجازات كبيرة قام بها سموه وقامت بها البحرين في مجال التنمية الانسانية وفي مجال استخدام تكنولوجيا المعلومات لدفع عجلة التنمية الانسانية والاجتماعية والاقتصادية في البحرين".

وأضافت: "شاهدنا اليوم أن البحرين في مقدمة كافة الدول في مجال استخدام تكنولوجيا المعلومات، وهو ما أثمر عن ايجاد المزيد من فرص العمل ومحاربة البطالة واتساع رقعة التعليم وتعزيز الجانب الصحي، وكلها أمور تصب في مجال التنمية المستدامة، وهذه الاستخدامات لتكنولوجيا المعلومات الي يرعاها سموه قادت إلى المزيد من التنمية المستدامة، وهي تسجل للبحرين ولسموه على دعمه لذلك".

وأشارت الى اهمية الاجتماع الذي سيعقد في البحرين تحت رعاية سموه في ديسمبر/ كانون الأول القادم حول اهداف الالفية الجديدة 2030، الأمر الذي يسهم في تحقيق نقلة نوعية على مستوى الوطن العربي، لاسيما وأن جميع الدول العربية ستشارك في الاجتماع للتحدث حول أهداف التنمية المستدامة في البحرين، وسوف يطلق الاجتماع رؤية عملية لتنفيذ هذه الاهداف على المستوى العربي.

وبدوره، نوه المستشار الاقليمي في ادارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية لدى الامم المتحدة ريتشارد كيربي ، إلى أن الامم المتحدة تعمل مع مملكة البحرين منذ عدة سنوات لوضع استراتيجيات الحكومة الالكترونية، مؤكداً ان حكومة البحرين برئاسة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء مؤهلة لكي تلعب دوراً قيادياً في المنطقة وعلى المستوى الدولي في مجال الحكومة الالكترونية من خلال تقديم تجربتها في هذا المجال، معرباً عن تمنياته في مواصلة البحرين نجاحات مشاريعها وتحقيق اهدافها.

و أشاد الممثل الدائم لدولة فيجي لدى الامم المتحدة بيتر تومسون بالدور الذي يقوم به رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة من سلمان ال خليفة في مجال دعم التنمية المستدامة، مؤكداً أن ذلك أهلّ سموه لنيل جائزة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الدولية، وقال: " إنني أود الاشادة بصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء ليس فقط لما حققه لمملكة البحرين بل للمنطقة، وما نتج عن ذلك من ربط البحرين والمنطقة مع المجتمعات الأخرى في العالم".

أما مساعد الامين العام للأمم المتحدة للشؤون الافريقية ماجد عبدالعزيز، فقال: "إن هذه الاحتفالية الكبيرة فريدة من نوعها، حيث تتزامن مع الاحتفال بمرور 70 عاما على إنشاء الامم المتحدة و150 عاما على تأسيس الاتحاد الدولي للاتصالات"، مشيدا بحصول رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة على جائزة "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التنمية المستدامة"، وذلك تقديرا للإنجازات الكبيرة التي حققتها مملكة البحرين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخدامها في مجال التنمية المستدامة.

وقال:" انه يسعدني أن اضم صوتي لصوت الامم المتحدة والاتحاد الدولي للاتصالات بتهنئة صاحب السمو رئيس الوزراء بهذه الجائزة العظيمة متمنيا للبحرين ملكا وحكومة وشعبا كل النمو والازدهار والنجاح".

من جانبه، اشاد مندوب جمهورية الدومنيكان لدى الامم المتحدة السفير فرانسيس لورنزو بمنح رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة جائزة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التنمية المستدامة، مشيدا بتجربة البحرين في هذا المجال.

تجدر الاشارة إلى أن الاحتفال شهد عرض 3 أفلام وثائقية عن الجهود التي قام بها رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة على صعيد تحقيق النهضة والتطور في مملكة البحرين منذ تسلم سموه رئاسة الوزارة وذلك في مجالات الاسكان والصحة والتعليم والاتصالات والمعلومات، وما شهدته البحرين من تطور عمراني وحضاري في مجالات البنية التحتية والمشروعات المالية والمصرفية الكبيرة وما تشهده قطاعات النقل والمواصلات من تطور، بالاضافة إلى اهتمام سموه بتطوير العنصر البشري ليشارك بدوره في التنمية باعتباره الثروة التي يتم الاستثمار فيها، فضلا عن ما تشهده المرأة البحرينية من تطور كبير والنجاحات التي حققتها الحكومة برئاسة سموه على صعيد تمكينها اقتصاديا واجتماعيا.

إن مملكة البحرين أوصلت رسالة من خلال هذا الاحتفال بانها لن تألو جهدا منذ انضمامها للأمم المتحدة في مشاركة المجتمع الدولي تطلعاته نحو الأمن والتنمية والاستقرار، حيث عملت بدأب على دعم مبادئ ومقاصد الأمم المتحدة في حفظ الامن والسلم الدوليين وتحقيق التعاون الدولي وانماء علاقاتها مع دول العالم على اساس الاحترام المتبادل، وأن البحرين كانت وستظل بلد فاعل في مساندة كل ما يحقق للبشرية الأمن والازدهار.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً