العدد 4763 - الإثنين 21 سبتمبر 2015م الموافق 07 ذي الحجة 1436هـ

القطان: مخيمات عرفات ومنى جاهزة لاستقبال حجاج البحرين

مكة المكرمة - بعثة مملكة البحرين للحج 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد رئيس بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان أن الحملات البحرينية بأكملها استلمت خلال الأيام الماضية جميع مخيماتها في مشعري منى وعرفات إضافةً إلى الأماكن المخصصة لها في مزدلفة، لذلك فإن كافة المخيمات على استعداد تام لاستقبال حجاج البحرين.

وأضاف القطان أن كافة أساور قطار المشاعر والأساور المخصصة أيضاً لدخول مخيمات الحجاج البحرينيين وزعت كذلك على جميع الحملات.

ولفت إلى أن بعض الحجاج توجّه أمس - يوم التروية - إلى منى، فيما سيبدء البعض الآخر حجّه صبيحة يوم التاسع من صعيد عرفات، سائلاً الله أن يتمم حجهم وأن يردهم إلى أهليهم سالمين غانمين.

وعبّر القطان عن خالص شكره وتقديره لحكومة خادم الحرمين الشريفين على ما تبذله من خدمات جليلة لخدمة ضيوف الرحمن.

وبدوره أكد رئيس اللجنة الطبية ببعثة مملكة البحرين للحج علي البقارة أن عيادة عرفات فتحت منذ منتصف ليل أمس الثلثاء ( 22 سبتمبر/ أيلول 2015) وسيتواصل عملها حتى التاسعة من مساء اليوم الأربعاء( 23 سبتمبر/ أيلول 2015) الموافق للتاسع من ذي الحجة ، وإذا استدعت الظروف فسيتم تمديدها، ونحن على أتم الإستعداد لتقديم المساعدات لخدمة ضيوف الرحمن.

وأشار إلى أن عيادة منى ستظل مفتوحة حتى رحيل الحجاج من المشاعر المقدسة نهائياً.

وقال: “تضم عيادة عرفات خمسة أطباء وستة ممرضين وصيلادنيين وكاتب وفني أجهزة، كما أن جميع الإمكانيات المتوفرة في عيادة مقر البعثة بحي النسيم في مكة المكرمة، ستكون كذلك متوفرة في كلاً من عيادتي عرفات ومنى”.

ومن جانبه أشار رئيس لجنة الحركة والتفويج خالد المالود إلى أن هناك وجود أمني مكثف في مخيمات منى ومخيمات عرفات تحسباً لأية حالات طوارئ، وذلك من خلال التشديدات الأمنية على البوابات من قبل المنفذ - المطوف - ومن قبل اللجنة الأمنية والكشافة بتدعيم ومساندة من الجهات الأمنية بالمشاعر المقدسة.

وأوضح المالود أن تفويج حجاج مملكة البحرين بدء منذ العاشرة من صباح يوم التروية إلى مشعر منى واستمر ذلك طيلة اليوم وحتى منتصف الليل.

وأضاف أنه إبتداءً من أمس الثلثاء ( الثامن من ذي الحجة ) فوّج حجاج البحرين من محطة قطار منى 2 إلى محطة رقم 2 عرفات، منذ الثامنة مساءً ويستمر حتى العاشرة من صباح اليوم الأربعاء (التاسع من ذي الحجة)، فيما يتواصل دخول الحافلات حتى الحادية عشر من ظهر اليوم، وسيتوقف القطار بعد ذلك الموعد وستمنع دخول الحافلات.

وأوضح أن حجاج البحرين في استقبالهم بمحطة عرفة لجنة الكشافة ولجنة الحركة والتفويج واللجنة الأمنية ليدلوهم على المسار الصحيح إلى مخيماتهم، والإجابة على استفساراتهم وارشادهم.

ولفت إلى أن خطة التفويج تقتضي إغلاق البوابات الواقعة في الجهة الشرقية المشتركة مع بعثة الهند، حتى لا يصبح هناك تداخل بين حجاج البلدين، فيما سيدخل الحجاج ويخرجون من الجهة الشمالية القريبة من محطة قطار عرفة 2.

وأضاف أن الجديد في مخيمات عرفات للموسم الحالي يكمن في أن مساحة الأرض أكبر بمساحة 29747 متر مربع، وعدد دورات المياه أكثر بحوالي 40% وبالتالي تغطي وتزيد على حاجة حجاج البحرين.

وأشار المالود إلى أن بعثة مملكة البحرين اتخذت كامل استعدادها ليوم عرفة بوجود الرئاسة ممثلةً في الشيخ عدنان القطان وجميع اللجان المنضوية تحت البعثة كالأمنية والتقييم والمتابعة والتفويج والحركة والكشافة.

وأضاف أن لجنة المتابعة والتقييم سيكون لها جولات مستمرة من خلال عمل استبيانات واستطلاعات حول آراء الحجاج عن الخدمات المقدمة لهم وذلك حفاظاً على راحتهم.

وأضاف المالود أن الحجاج سيفيضون إلى مزدلفة مساء اليوم الأربعاء - ( التاسع من ذي الحجة ) ويتوجهون لنقطة رقم 7 وذلك حيث تبدأ محطة قطار “عرفات 2” العمل في تمام الساعة 6:18 وتستمر حتى الثانية عشرة بعد منتصف الليل.

وأشار إلى أن القطار سيقلّ حجاجنا إلى محطة مزدلفة 2 وينزلون إلى الأماكن المخصصة لهم والتي تبعد عن المحطة حوالي 20-25 دقيقة سيراً على الأقدام.

وقال: “بحسب الخطة الموضوع لحجاج مملكة البحرين فإن التفويج إلى مزدلفة ينتهى خلال ثلاث ساعات، وذلك بالتعاون مع الجهات الأمنية في المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة الحج وإدارة الحركة والمرور بالسعودية وبتنسيق مع اللجنة الأمنية في البعثة”.

وأوضح أنه ابتداءً من تمام الـ 12:00 صباحاً من يوم غدٍ الخميس - ( العاشر من ذي الحجة ) ستفتح محطة قطار “مزدلفة 2” وتستمر بالعمل حتى السادسة صباحاً.

ولفت إلى أن بعض الحملات تتجه بعد ذلك إلى محطة عرفة 2 لاستقلال الحافلات والذهاب إلى الحرم للطواف والسعي ومن ثم تؤجل رمي الجمرات إلى الفترة المسائية من ( العاشر من ذي الحجة ) وذلك تجنباً للإزدحام، فيما يتجه البعض الآخر مباشرة إلى محطة الجمرات / منى 3.

ولفت إلى أن الحجاج حينما ينزلون في محطة الجمرات منى 3 يتجهون صوب المدرج السالك والمخصص للمشاة فقط، مروراً بالجمرات والعودة على الإتجاه الآخر لنفس المسار حتى محطة القطار والنزول في محطة منى 2 والتي تبعد عن المخيم تقريباً عشر دقائق سيراً.

وأكد المالود أنه بالإتفاق مع الحملات البحرينية فإنهم سيتناوبون فيما بينهم على مخيمات منى خلال أيام التشريق ( ١١ و١٢ و١٣ ذي الحجة ) في الفترة من العصر إلى منتصف الليل والفترة من منتصف الليل إلى الفجر، وذلك بسبب ضيق المساحة المخصصة للمخيمات.

واختتم حديثه بالإشارة إلى أن قطار المشاعر بعد تفويجه الحجاج في رحيلهم من مزدلفة، يبدء تسييره حتى ثالث أيام التشريق على مدار الأربع وعشرين ساعة بشكل ثابت من منى وعرفات إلى محطة الجمرات ذهاباً وإياباً.

 

 

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً