العدد 4766 - الخميس 24 سبتمبر 2015م الموافق 10 ذي الحجة 1436هـ

ميدالية ذهبية للمعمارية العراقية زها حديد تقديرًا لمجمل أعمالها

أول امرأة تمنح هذه الجائزة في بريطانيا من «ريبا»

حصلت المعمارية العراقية زها حديد على الميدالية الذهبية التي تقدمها «ريبا»، وهي المرة الأولى التي تمنحها المؤسسة المعمارية المرموقة لامرأة، وفق ما نقلت صحيفة الشرق الأوسط اليوم الجمعة ( 25 سبتمبر/ أيلول 2015).

وكانت المعمارية الشهيرة زها حديد التي تقيم وتعمل في بريطانيا قد صممت مركز الرياضات المائية في دورة لندن للألعاب الأولمبية التي أقيمت في عام 2012، كما أن مبانيها تنتشر في الكثير من مدن العالم. كما أنها صممت بنايات في مدن كثيرة، منها غوانزهو في الصين، وغلاسكو في اسكوتلندا.

وتمنح الجائزة تقديرًا لمجمل أعمالها من قبل المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين المعروف باسم «ريبا»، وتقرها الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا شخصيا.

ووصفت جين دنكان رئيسة «ريبا» حديد بأنها «سيدة قوية وذات تأثير عالمي في مجال المعمار»، وقالت إنها «تتمتع بخبرة عالية وبالصرامة والدقة في عملها من تصميم البنايات إلى تصميم الأثاث والأحذية والسيارات، وهي مطلوبة بحق ومبجلة لدى الشركات والأشخاص، عبر العالم كله».

وتجدر الإشارة إلى أن زها حصلت على لقب «ديم» (وهو اللقب الموازي للقب الفارس الذي يمنح للرجال) في عام 2012، بالإضافة إلى كثير من الجوائز الدولية خلال حياتها.

وكانت زها حديد قد حصلت مرتين على جائزة ستيرلينغ، وهي أكثر جوائز «ريبا» قيمة في بريطانيا لتصميم متحف ماكسي في روما عام 2010، وأكاديمية إيفين غريس في حي بريكستون في لندن عام 2011.

المعمارية العراقية زها حديد





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:55 ص

      لو كانت عايشه في العراق

      جان صارت ضحيه لداعش او ارملة بسبب اعدامات صدام

اقرأ ايضاً