العدد 4767 - الجمعة 25 سبتمبر 2015م الموافق 11 ذي الحجة 1436هـ

السلطات الاميركية تحقق في اخلال "غوغل" بقوانين التنافسية عبر نظام "اندرويد"

عادت "غوغل" لتشغل السلطات الاميركية المعنية بالتنافسية للاشتباه باخلال هذه المجموعة الاميركية العملاقة في مجال المعلوماتية بشروط المنافسة الحرة عبر نظام تشغيل "اندرويد" التابع لها والمستخدم من جانب عدد كبير من الشركات المصنعة للهواتف الذكية، على ما افادت وكالة "بلومبرغ".

وتوصلت هيئة "فدرال ترايد كوميشن" (اف تي سي) الى اتفاق مع وزارة العدل الاميركية لقيادة مسار قضائي في القضية كما التقت في هذا الاطار مسؤولين من مجموعة "غوغل"، على ما ذكرت الوكالة نقلا عن مصادر مطلعة على الملف.

وتأخذ هيئة "اف تي سي" على "غوغل" اعطاءها الاولوية للخدمات المطورة منها على نظام تشغيل "اندرويد" والحد من امكانية الوصول الى خدمات اخرى، بحسب "بلومبرغ" التي اشارت الى ان التحقيق لا يزال في بداياته وقد لا يفضي الى اي اتهام لـ"غوغل" في القضية.

وامتنع ناطقون باسم "غوغل" وهيئة "اف تي سي" عن الرد على اسئلة وكالة فرانس برس بشأن هذه المسألة.

وقال متحدث باسم هيئة "اف تي سي" إن تحقيقات الهيئة "ليست علنية ولا ندلي بتعليقات في شأن تحقيق او عن وجود تحقيق".

وتطور "غوغل" نظام تشغيل "اندرويد" للاجهزة المحمولة الا انها تترك لمجموعة كبيرة من الشركات المصنعة للاجهزة اللوحية والهواتف الذكية حرية استخدام هذا النظام وامكان ادخال تعديلات عليه.

كما أن نظام "اندرويد" الذي تستعين به مجموعة كبيرة من خدمات "غوغل"، مستخدم في 82,2 % من الهواتف الذكية التي بيعت في العالم في الربع الثاني من العام الحالي بحسب احصائيات شركة "غارتنر".

وقد واجهت "غوغل" قبل عشرة ايام اتهامات من جانب سلطات المنافسة في روسيا باستغلال الموقع المهيمن لنظام تشغيل "اندرويد" وارغام مصنعي الهواتف الذكية العاملة بنظام "اندرويد" تحميل سلسلة كبيرة من خدمات المجموعة وجعل "غوغل" محرك البحث الرئيسي في هذه الاجهزة.

كذلك فتحت المفوضية الاوروبية تحقيقا بشأن "اندرويد" وباقي خدمات وتطبيقات "غوغل" في 15 نيسان/ابريل الماضي. وأشارت حينها الى انها تسعى الى التحقق من امكان وجود اتفاقات سرية او استغلال للموقع المهيمن ما من شأنه الحد من تطوير المنتجات المنافسة واعاقة قدرتها على النفاذ الى الاسواق. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً