العدد 4770 - الإثنين 28 سبتمبر 2015م الموافق 14 ذي الحجة 1436هـ

فريج بن هندي: البحرينيون أقلية... و«بلدي المحرق»: مشروع إسكاني سيعيد لـ «الفريج» هويته

أم يوسف تنقل لـ «الوسط» شكاوى الأهالي
أم يوسف تنقل لـ «الوسط» شكاوى الأهالي

تفقدت «الوسط»، أمس الإثنين (28 سبتمبر/ أيلول 2015)، فريج بن هندي بالمحرق، والذي باتت ملامحه البحرينية مهددة بالزوال، بعد غلبة الوافدين ديمغرافياً، وتحوُّل البحرينيين لأقلية.

ردّاً على ذلك، قال رئيس مجلس بلدي المحرق محمد آل سنان إن «وزارة الإسكان، تعتزم إنشاء مشروع إسكاني في الفريج، مكوناً من 134 وحدة سكنية، وهو في الحقيقة مدينة نموذجية ستعيد للمنطقة هويتها البحرينية».

وبحسب حديث آل سنان، فإنّ المشروع سيصطاد عصفورين بحجر، حيث ستخصص البيوت الجديدة لأهالي «الفريج»، ما سيضمن عودتهم للمنطقة، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى تقليص أعداد العمالة الوافدة المتواجدة في «الفريج».

ورغم تأكيدات آل سنان على ما وصفه بـ «الإنجازات التي حسّنت كثيراً من واقع فريج بن هندي»، إلا أن شكاوى عدد من الأهالي ظلت حاضرة، بما في ذلك الحديث عن «تراجع مستوى الأمن، وتردّي البنية التحتية»، كما تقول المواطنة أم يوسف.


فريج بن هندي: البحرينيون أقلية... و«بلدي المحرق»: مشروع إسكاني سيعيد لـ «الفريج» هويته

المحرق - محمد العلوي

تفقدت «الوسط»، أمس الإثنين (28 سبتمبر/ أيلول 2015)، فريج بن هندي بالمحرق، والذي باتت ملامحه البحرينية مهددة بالزوال، بعد غلبة الوافدين ديموغرافياً، وتحول البحرينيين لأقلية.

رداً على ذلك، قال رئيس مجلس بلدي المحرق محمد آل سنان إن «وزارة الإسكان، تعتزم إنشاء مشروع إسكاني في الفريج، مكون من 134 وحدة سكنية، وهو في الحقيقة مدينة نموذجية ستعيد للمنطقة هويتها البحرينية».

وأوضح «يتابع المجلس، مع كل من هيئة البحرين للثقافة والآثار، ووزارة الإسكان، التوافقات الخاصة بهذا المشروع، في ظل وجود بيوت تراثية، ما يتطلب تنسيقاً مشتركاً قبل البدء في التنفيذ»، مضيفاً «ستتولى الوزارة هدم البيوت القديمة واستبدالها بأخرى جديدة يراعى في بنائها العمارة البحرينية الحديثة».

وبحسب حديث آل سنان، فإن المشروع سيصطاد عصفورين بحجر؛ حيث ستخصص البيوت الجديدة لأهالي «الفريج»، ما سيضمن عودتهم للمنطقة، وهو الأمر الذي سيؤدي لتقليص أعداد العمالة الوافدة المتواجدة في «الفريج».

وتعليقاً على حالة الإهمال التي نطقت بها زوايا «الفريج»، قال آل سنان: «منذ يناير/ كانون الثاني 2015، بدأنا في إصلاح البنية التحتية، وقد تم إنجاز 60 في المئة من الخطة، على أن يتم استكمال الـ 40 في المئة المتبقية بحلول فبراير/ شباط 2016».

وأضاف «شملت الأعمال أكثر من «فريج»، من بينها: بن هندي، العمامرة، لقمرة، وتضمنت تحسين شبكة تصريف المياه، وإصلاح الإنارة»، متوقعاً القضاء على ما تبقى من أعراض المشكلة مع إنجاز المشروع بالكامل.

ورغم تأكيدات آل سنان على ما وصفه بـ»الإنجازات التي حسنت كثيراً من واقع فريج بن هندي»، إلا أن شكاوى عدد من الأهالي ظلت حاضرة، بما في ذلك الحديث عن «تراجع مستوى الأمن، وتردي البنية التحتية»، كما تقول المواطنة أم يوسف.

وتظهر «دواعيس الفريج»، معاناته المستترة، بدءاً من ظاهرة البيوت المهجورة وتزايد أعداد الوافدين القاطنين في بيوت بعضها آيل للسقوط، ما وفر بيئةً خصبة لظهور العديد من المشاكل، وسط تأكيدات الأهالي على أن ذلك جعلهم في قلق وخوف دائمين على أبنائهم.

على ذلك تعلق أم يوسف «منظر الوافدين، وهم من جنسيات آسيوية متعددة، يوحي لك أنك خارج المحرق ومملكة البحرين. وكأهالي لم نعد آمنين على أبنائنا وبناتنا من الغرباء، وجميعهم من العزاب». مضيفةً «الجهات المعنية مقصرة حيال الفريج، فعلى الرغم من تواصلنا المستمر معها وتقديم عناوين البيوت المخالفة، إلا أن الحال يسير من سيئ لأسوأ».

كما تحدثت عن تقديم الأهالي، بلاغات للجهات الأمنية، تشكو من المشاكل الأخلاقية، دون نتيجةً تذكر.

ويعاني فريج بن هندي من فيضانات مياه الصرف الصحي، وانتشار أكوام القمامة في عدد من «دواعيس» الفريج، وقلة مواقف السيارات بسبب البنايات التي تشيد دون الالتزام بالاشتراطات البلدية، إلى جانب انتشار أعداد من الكلاب الضالة والتي يقول الأهالي إن تواصلهم مع بلدية المحرق وجمعية الرفق بالحيوان، لم يأتِ بنتيجة.

حال «الفريج» هذا، أحاله بيئةً طاردة لأهله، ممن تجرع مرارة الرحيل، حتى تبقت أعداد محدودة من البيوت البحرينية والتي يقول بعضها «عدم وجود البديل، يجبرنا على البقاء هنا، ولو تحصلنا على فرصة العيش في مناطق أخرى، لغادرنا فوراً».

على إثر ذلك، وجه الأهالي نداء جديداً لكافة الجهات المعنية، بما في ذلك بلدية المحرق، والمجلس البلدي، وحتى هيئة البحرين للثقافة والآثار، وضمنوا ذلك مطالبات بإزالة البيوت المهجورة، وتفعيل الاشتراطات الرسمية الخاصة بسكن الوافدين، وإعادة تأهيل البنية التحتية، إلى جانب إنقاذ البيوت والمواقع التراثية، واستثمارها بما يعود بالنفع على البلد وأهله.

مخطط إنشاء مشروع إسكاني في فريج بن هندي
مخطط إنشاء مشروع إسكاني في فريج بن هندي
كلاب ضالة في أحد طرقات فريج بن هندي
كلاب ضالة في أحد طرقات فريج بن هندي
هنا أحد منازل العمالة الآسيوية
هنا أحد منازل العمالة الآسيوية
أحد المباني المتهالكة في فريج بن هندي - تصوير : عيسى إبراهيم
أحد المباني المتهالكة في فريج بن هندي - تصوير : عيسى إبراهيم

العدد 4770 - الإثنين 28 سبتمبر 2015م الموافق 14 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 40 | 6:45 م

      زمن

      المحرق صارت الاسكندرية
      نورت مصر يا بيه

    • زائر 37 | 4:30 م

      الحمدلله

      ولدت في محرق وكان بيتنا قريب السوق ولكن والدي باعة لانه قديم وجيرانه هنود ورجعنا الى بيت جدي بالمنامة وللحين ماطلعنا من المنامة ولكن الى متى؟؟؟ أخاف من المجهول والود ودي ما نطلع بس شنسوي لين وصل الموضوع الى الورثه بعد عمر طويل

    • زائر 34 | 8:50 ص

      يا جماعة تعلموا من دبي

      في دبي توجد مناطق ممنوع لغير الإماراتي و الخليجي يتملك فيها، فياريت نفس الشي تطبقونه في بعض مناطق البلد تراها انعدمت الهوية و صارت الفرجان مو لأهلها...

    • زائر 31 | 6:46 ص

      الاسباب والحلول تابع

      الاسباب التى ادة للهجرة من الفرجان القديمه واضحه الاسباب التى ادة للهجرة من الفرجان القديمه واضحه ثالثا الان ابنائنا نحن الابناء ساكنى مدينة عيسى وحمد ايضا سيخرج ابناءا من بيوتنا وسيسكنون المدن الجديده مثل الشماليه وغيرها وستعود قصة بيوت وفرحان المنامه من جديد ولكن على بيوت مدينة عيسى وحمد. اذا ما الحل ... بأعتقادى الشخصي انه يجب ان تكون هناك دراسه وطنيه يشارك بها جميع المحافظات واهمها المنامه والمحرق والشماليه لوضع الحلول الجريه والدائمه حتى لاتتكرر مأساه المحرق والمنامه. .

    • زائر 30 | 6:45 ص

      الاسباب والخلول

      الاسباب التى ادة للهجرة من الفرجان القديمه واضحه ثالثا الان ابنائنا نحن الابناء ساكنى مدينة عيسى وحمد ايضا سيخرج ابناءا من بيوتنا وسيسكنون المدن الجديده مثل الشماليه وغيرها وستعود قصة بيوت وفرحان المنامه من جديد ولكن على بيوت مدينة عيسى وحمد.

    • زائر 25 | 4:22 ص

      هلا بأهالي المحرق الاصليين

      انا من جدحفص واحب شباب وعجايز المحرق الاصليين واعرف شباب من المحرق ساكنين في مدينة حمد مساكين ضايق خلقهم من الروحة والجيه يبون يرجعون يشمون تراب ديرتهم

    • زائر 24 | 4:16 ص

      محرقي ومازلت فب دواعيس المحرق

      امسامحه يا الربع (السنه ) عندي سؤال لكم وبدون زعل : ليش لين المعارضه اتسوي مسيره وتطالب بعدم التجنيس العشوائي المدمر المهلك الضار إللي ما فيه ولا حسنه ، اتصيرون كلكم ضد المعارضه وتنعتونهم بكلام وألفاظ غير لائقه واتخونونهم ! والحين اكثريتكم من المعلقين تصيحون من الاجانب ؟ هل حسيتوا الحين بالظلم ؟ هل صادكم الراش الحين؟ الله يكون في عونكم.

    • زائر 23 | 3:24 ص

      شكرللوسط

      يعني شكر خاص لجريدة حديثة العهد التي تتطرقت لمشكلة أزلية وهي مشكلة منطقة قلب المحرق والتي نستها أغلب الجرايد والكتاب الذين دائما يمدحون في منطقة المحرق بالكلام فقط والمدح الخالي من أي تحرك ميداني لم نري نواب تحركو للقضية ولاحتي المحافظة تحركت لتحديث مدينة المحرق والتي تحتاج تحديث من فريج العمامرة حتي منطقة الحالة ستوفر المنطقة الآلاف البيوت السكنية أما وقف بناء العمارات فلم يتيح أي نتيجة بعد ماشرب مروقها المشكلة تتفاقم ولم يتحرك أحد لحلها..

    • زائر 22 | 1:53 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،نتمنى من وزير الاسكان ان ،،ينام ليله واحده في بلكونة احد البيوت الآيله للسقوط ،،وفى الصباح يعطينا شعوره المبارك ،،يا مسهل ،

    • زائر 21 | 1:51 ص

      ولهان يامحرق ........

      أقلب فرجان لمحرق (الدواعيس) سكانها البحرينين الاصلين هجروها الا القلة منهم مازال متمسك ببيتة القديم على الرقم من مزاحمة البحرينين الجدد الذين لايراعون اي قيم مازالت موجودة عند البحريني الاصلي صعبة التعايش معهم ، أغلبهم ينتظر بيت الاسكان الذي لايطول أنتظارة على عكس البحرينين الاصلين ينتظر بيت العمر 15 او 17 سنة .

    • زائر 19 | 1:30 ص

      لازم يغيرون اسمة

      فريج ابوهندي

    • زائر 17 | 1:19 ص

      سلام على المحرق

      ولهان ي محرق وادور في السكة محد عرفني فيج ي محرق شدعوه

    • زائر 16 | 1:18 ص

      العمالة

      شكلة فية عرق هندي يشتغلون بفلوس موبلاش ترى البحريني يشتغل بس اعطة راتب عدل ويش قال بيا واجد زين مجرمين ويغتصبون الاطفال

    • زائر 26 زائر 16 | 4:28 ص

      لولاهم جان قطنت

      كلام الحق ما تبونه، الكلام عن إيجاد توازن وانه الاهل والهوية لازم ما تضيع بسبب تضخم وجود الأجانب في البحرين كلام سليم ولكن انه تتطاولون على الناس وانه ما عندهم اخلاق و.... هذا هرار، والأجانب نفس البحرينيين، فيهم الزين والشين، والا البلاوي اللي يسويها بعض البحرينيين حلال؟ ويبقون هالجانب يشتغلون في اشغال انت وغيرك ما تسويها والفلوس هذا حقهم الطبيعي يكفي تاركين اهاليهم عشان العيش .

    • زائر 29 زائر 16 | 6:04 ص

      اقول زائر 26

      بلا هرار وجرار في الثمانينات و التسعينات كانت البحرين قائمة على البحرينين حتى البلدية ولي الفخر ان ابوي كان منظف بالبلدية بس الوزارة خصصوها وقاموا يجيبون هالعمالة الاسيوية وغيرها من الوزارت سياسة ممنهجه في جميع الوزارات

    • زائر 33 زائر 16 | 8:50 ص

      نعم أخي الكريم زائر 29 | وكما تفضلت به - في السابق وقبل عدة سنوات كانت الوظائف جلها تدار بيد البحريني سواء كان شيعي أو سني

      وقد رأيناه بأم أعيننا فهو يعمل كناس في البلدية، مصلح ومركب في شركة بتلكو،
      سائق إسعاف في الصحة، سائق نقل عام، منظف مجاري، لحام،مكانكي سيارات،
      صباغ،نجار،زراع، في المطار، في الحوض الجاف، بحار، سماك، أغلب بياعي اللحم
      والخضار في السوق المركزي، في كل شركة ، في كل وزارة حتى وزارة الكهرباء
      والماء كان المركب والمصلح بحريني أما الآن ومع شديد الأسف بعد الخصخصة
      والتضيق على المواطن الذي يأتيك للمنزل لتصليح أو قطع الكهرباء مصري وغير
      غريب عجيب وكأن البلد قد خلت من المواطن البحريني

    • زائر 39 زائر 16 | 4:39 م

      اكول اترك عن الهرطقة

      البحرينيين وغير البحرينيين اشتغلوا في التسعينات والثمانينيات ع كولتك. واحنا نتكلم عن الحين، الحين العمالة الأجنبية مسوية شغل ما تسويه لا انت ولا احد من ربعك اللي كاعدين يتفلسفون هني.

    • زائر 13 | 1:08 ص

      مو بس فريج بن هندي

      اغلب فرجان المحرق.. بن علي وبوثنوة وكريمي وغيره صارت حق هالهنود والبنغالية والمصريين والاجانب.. اغلب الاوادم طلعت من بيوتها القديمة واجرتها ع هذيلين وتعال لبلاويهم.. المشتكى لله

    • زائر 18 زائر 13 | 1:21 ص

      لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم إن لله وإن إليه راجعون

      يعني يا خوي لازم انلوم أنفسنا لأنك تقول انه أصحابها طلعو من الفرجان وقامو بتأجير منازلهم على كل من هب ودب وأنا اناشد وزارة الإسكان أن تقوم بسحب المنازل المؤجرة من أصحابها الاصلين لانهم ليسو بحاجه لها وإعطائها إلى الأشخاص الذين هم في قائمة الانتضار للحصول على بيت العمر

    • زائر 27 زائر 13 | 5:28 ص

      فريج البنعلي

      يالصاحي ما في فريج اسمه كريمي في المحرق. قصدك فريج البنعلي. هذه فيه بحرينين وفيه أجانب

    • زائر 11 | 12:47 ص

      الله يرحم زمان اول

      إيه الله يرحم زمان اول كنا انزور ربعنا ونسولف الحين اتمر ما فيه الا الاجانب وين راحو ا الاصليين ليش بعدتوهم يالله يا آل سنان سوو بيوتهم ورجعوهم مثل ما كان قبل

    • زائر 10 | 12:33 ص

      احنا من المحرق

      احنا من المحرق ، مانقدر نامن على عيالنا ولا على بيوتنا ولا على سياراتا ولا على حياتنا حتى من كثر الاغراب من كل الجنسيات العالم كلهم محشورين في هذي البقعة التاريخية

    • زائر 9 | 12:23 ص

      الكل يشتكى

      فى جميع مناطق البحرين المواطنون يشتكون من وجود العماله وينسون ان خير هذا البلد من العماله فهم من عمر وشيد هذا البلد وهم سبب تطوره فى معظم المجالات ولولاهم لخاس المواطنون الحنانون الشكايون ولولا العماله وبالذات الاسيويه لما تم تجهيز الغداء لك ولم يتم بناء منزلك ولم تتم صيانة منزلك ولم ينقص شيئ لم نطلبه منهم نحن الكسالى المتذمرون المتباهون بانسابنا واسماء عائلاتنا الخ من الهرطقات التى لم تعد تجدى والحقيقه ان مستقبل الاجيال القادمه مظلم اذا بقينا هكذا وفى الجعبه الكثير من الكلام ولكن الله المستعان/

    • زائر 12 زائر 9 | 12:53 ص

      والله

      كلام جميل كله ذوق لولاهم جان صرنا مثل لبنان من القاذورات والبحرين قامت علي أكتافهم لهم كل الشكر والتقدير بعد الله تعالي

    • زائر 14 زائر 9 | 1:13 ص

      كلام جميل ولكن

      عزيزي كلامك لا اختلاف عليه، لكن حين يزيد عدد الأجانب ع عدد المواطنين، لحظتها سنكون أمام خطر محدق أكبر بكثير من حديثك عن جهود هذه العمالة ووجوب شكرها

    • زائر 15 زائر 9 | 1:17 ص

      الحمدلله على نعمة العقل

      سؤال ؟
      هل الأجانب يشتغلون مجان أم يمشي لهم راتب ؟
      يعني يلي تسوي روحك فلتة الديرة اتعمرت بفلوس الشعب والأجانب الذين يعملون في البناء أو النظافة لهم كل التقدير والإحترام على العمل الذي يقومون به فهم يحصلون على راتب شهرياً وإلى علمك أكثر الساكنين في الأحياء من المحرق ومدينة عيسى وغيرها هم من الجالية البنغالية وأكثرهم فري فيزا ويتكدسون 80 شخص في منزل واحد

    • زائر 8 | 12:21 ص

      حسافة والله

      على أهلي الفريج وذكريات الأهل والربع

    • زائر 7 | 12:10 ص

      ياجماعة وين مخكم

      ياجماعة الخير المواطنين الاصليين اللي في محرق كلهم طلعوا من الفريج والموجودين حالياً كلهم أجانب قصدي مواطنين يدّد يعني بيوت الاسكان بتصير لهم وين تفكيركم المدينة ذي مب حقنا

    • زائر 6 | 12:09 ص

      ليش

      ليش فريج بن هندي بذات حق اسكتون المحافظ الله عليكم حسبالله عليكم وعلى من شغلكم

    • زائر 5 | 11:52 م

      انا اقول

      انا اقول الى اصحاب....... في أشياء كثيرة لا ترونها ام تتجاهلونها ،
      البحرينيون يوميا يعيشون الويلات أصبحنا مرضة نفسيا من حيث لا نعلم

    • زائر 4 | 11:32 م

      الشفافية

      احنا من سكان فريج بن هندي ياريت النائب المحترم يوزع اخطارات على أهالي البيوت التي سيشملها المشروع الاسكاني علشان نعرف بيتنا من ضمنهم او لا ويفضل نشر ارقام البيوت والآلية المتبعة في الجرايد ما نبي خش ودس

    • زائر 28 زائر 4 | 5:55 ص

      شدخل

      شدخل النائب في البيوت الموضوع كله يقولكم بلدي المنطقة

    • زائر 2 | 11:29 م

      البنية التحتية

      لين قال تعديل الشوارع ما في الشارع شيء مرصوف واشحلوه شالو القار وحطو الطوب الحمر حرام خسارة القار جديد وما في الشارع حفر ولا شيء بس علشان مصنع الطوب يشتغل

    • زائر 1 | 11:26 م

      ليش ما صورتو بيتنا

      بيتنا آيل للسقوط وهو على الشارع العام ولا نلتقي موقف لسيارتنا من الاجانب واللي زاد وغطى انهم بعد تعديل البنية التحتية سوو الشارع اتجاه واحد يعني علشان نطلع من الفريج لازم نطلع من المجمع الى مجمع 209 في الشارع القادم من سوق المحرق مار ببيت الشيخ عيسى بن علي الواحد زهد يطل على اهله في الفريج قطعو صلة الارحام نبي نزورهم بس ما في موقف

    • زائر 20 زائر 1 | 1:32 ص

      كل المحرق والمنامة

      البحرين صارو اقلية

اقرأ ايضاً