العدد 4770 - الإثنين 28 سبتمبر 2015م الموافق 14 ذي الحجة 1436هـ

تركيا ترفض الطلب الأوروبي إقامة المخيمات.. وتتشبث بـ«المنطقة الآمنة»

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، أمس، أن تركيا ترفض طلب الاتحاد الأوروبي بإقامة مخيمات على أراضيها لاستقبال وتسجيل المهاجرين ، وفق ما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اليوم الثلثاء (29 سبتمبر / أيلول 2015).

وصرح داود أوغلو في حديث لصحيفة «حرييت»، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: «قلنا للأوروبيين إنه لن يكون هناك أي مركز استقبال في تركيا» للاجئين. واعتبر أن إقامة مثل هذه المراكز أمر «غير مقبول» و«لا إنساني». واتفق قادة الاتحاد الأوروبي أثناء قمة طارئة، الأربعاء الماضي، على تعزيز مراقبة حدودهم الخارجية في وجه تدفق المهاجرين، لا سيما من خلال إقامة مراكز استقبال وتسجيل في إيطاليا واليونان. كما أعلنوا رصد ما لا يقل عن مليار يورو إضافي للمفوضية العليا للاجئين ولبرنامج الأغذية العالمي من أجل مساعدة اللاجئين في الدول المجاورة لسوريا. واستبعد داود أوغلو، أمس، فكرة لجوء بلاده إلى هذه المساعدة وقال جازما «لا نريد قبولها».

وعبر رئيس الحكومة التركية مرة جديدة عن تفضيله إنشاء «منطقة آمنة» على طول الحدود التركية - السورية، من أجل استقبال اللاجئين السوريين على أرضهم بالذات، وهي فكرة رفضها حلفاؤه. وقال داود أوغلو: «إذا تم تطهير قطاع اعزاز إلى جرابلس (من مقاتلي داعش) نستطيع إقامة ثلاث مدن يمكن لكل منها استقبال مائة ألف شخص»، مضيفا: «أنتم الأوروبيون بإمكانكم تحمل أعباء التكلفة ونحن بإمكاننا بناؤها». واستقبلت تركيا بحسب الأرقام الرسمية 2.2 مليون سوري منذ بدء النزاع الدامي في سوريا المجاورة، وأنفقت 6.6 مليار يورو لهذه الغاية. إلى ذلك، أعلن رئيس الوزراء التركي، أمس، أن بلاده ستشكل «مجموعة عمل» مع ألمانيا، البلد الذي يعتبر الوجهة المفضلة للكثير من المهاجرين، لمواجهة الأزمة الراهنة. وقال داود أوغلو الذي تشاور مع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، خلال عطلة نهاية الأسبوع في نيويورك «سنعد في البداية آلية ثنائية يمكن توسيعها لتشمل اليونان إذا اقتضت الضرورة».

من جهة أخرى، أعلنت منظمة «أطباء بلا حدود» أن إحدى سفنها أنقذت، أمس، 373 مهاجرا كانوا على متن ثلاثة زوارق مطاطية قبالة السواحل الليبية، بينهم 62 امرأة وعشرة أطفال.

وقال متحدث باسم المنظمة لوكالة الصحافة الفرنسية إن سفينة «ديغنيتي وان» قامت بعمليات إنقاذ في المياه الدولية قبالة الساحل الليبي، وجرى إنقاذ 130 شخصا في أول عملية، و127 في الثانية، مشيرا إلى أن بين المهاجرين الذين أنقذوا ويجري نقلهم إلى إيطاليا «عددا كبيرا من النساء والأطفال».

وأعلنت منظمة «أطباء بلا حدود»، في تغريدة على موقع «تويتر»، أن سفينتها «ديغنيتي وان» التي يبلغ عدد طاقمها 18 شخصا بينهم أطباء، وتستطيع حمل 300 شخص على متنها «أنقذت 130 شخصا بينهم 27 امرأة وثلاثة أطفال». ثم عادت وأعلنت عميلتي إنقاذ آخرين لمركبين مطاطيين، موضحة أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين جرى إنقاذهم أمس بلغ 373 شخصا، بينهم 62 امرأة وعشرة أطفال.

وعبر نحو نصف مليون مهاجر ولاجئ البحر المتوسط منذ يناير (كانون الثاني) الماضي، وقضى أكثر من 2800 أو فقدوا بحسب أرقام المنظمة الدولية للهجرة. وقد وصل نحو 310 آلاف منهم إلى اليونان، و121 ألفا إلى إيطاليا وفقا للمنظمة نفسها. وتشهد ليبيا، التي تبعد نحو 300 كيلومتر عن إيطاليا، فوضى أمنية ونزاعا مسلحا، فاقما الهجرة غير الشرعية عبر سواحلها التي تفتقد الرقابة الفعالة في ظل الإمكانات المحدودة لقوات خفر السواحل الليبية وانشغال السلطات بالنزاع الدائر في البلاد.

وفي سياق متصل، أعلن رئيس الوزراء الكرواتي، زوران ميلانوفيتش، أمس، رفضه بشكل قاطع فتح «طريق الجنوب» عبر الأراضي الكرواتية من الجهة الجنوبية الشرقية أمام المهاجرين الذين يمرون في البلقان. وقال ميلانوفيتش للصحافيين «لا يوجد مركز استقبال (في جنوب البلاد)، ولن يكون هناك أي (مركز)، اضمن ذلك».

وأضاف ميلانوفيتش: «إن رسالتي، الموجّهة خصوصا إلى المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة، هي تفادي إرسال ناس عبر طريق الجنوب»، حيث تقع مدينة دوبروفنيك التي تعتبر أهم المعالم السياحية في كرواتيا وشريانا حيويا للاقتصاد المترنح في هذه الجمهورية اليوغوسلافية السابقة. وشدد رئيس الوزراء الكرواتي على أنه من حق كرواتيا إغلاق حدودها، مطالبا: «لا تضعونا في وضع كهذا، ولا سيما أن الحدود مفتوحة في الشمال مع صربيا».

وكان مسئول في منطقة دوبروفنيك قد ناشد الحكومة منع دخول المهاجرين، الجمعة الماضي، معتبرا في رسالة موجهة إلى رئيس الوزراء أن «الأضرار التي يمكن أن تلحقها مثل هذه الأحداث بالسياحة في دوبروفنيك يجب تجنبها بأي ثمن».

من جانب آخر، عبر نحو ألف مهاجر الحدود إلى المجر قادمين من كرواتيا، أمس، عبر جسر على نهر درافا الذي يشكل الحدود بين البلدين. وكان المهاجرون، ومعظمهم من السوريين الهاربين من الحرب الأهلية، قد دخلوا كرواتيا قادمين من صربيا قرب بلدة توفارنيك في شرق كرواتيا، حيث تم وضعهم في عشرات الحافلات وإنزالهم على بعد مئات الأمتار فقط من الجسر بالقرب من قرية «تيريزينو بوليي».

وبمجرد وصولهم، ساروا على الجسر تحت حراسة الشرطة، قبل وصولهم إلى الجانب المجري للنهر وبلدة بارشس، حيث تم وضعهم في قطارات لتنقلهم إلى حدود المجر مع النمسا. وعبر أكثر من 70 ألف مهاجر إلى كرواتيا في الأسبوع الماضي، وذلك بعد أن أغلقت المجر حدودها مع صربيا وسدت عليهم الطريق شمالا نحو غرب أوروبا.

ويحاول عدد متزايد من الناس القيام بالرحلة قبل أن تسوء الأحوال الجوية مع اقتراب فصل الشتاء، الأمر الذي سيزيد من مخاطر عبور بحر «إيجه» بين تركيا واليونان بالقوارب، وهي الطريقة الشائعة لآلاف المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا. وتواجه كرواتيا منذ منتصف سبتمبر (أيلول) تدفقا كثيفا للاجئين في شمال شرقي البلاد، وقد استقبلت 77 ألفا منهم منذ ذلك الحين، غالبيتهم غادروا البلاد عبر المجر باتجاه أوروبا الغربية. وكانت السلطات المحلية في دوبروفنيك (جنوب شرق) قد أعلنت، الجمعة، أنها تستعد بدورها لاحتمال فتح مثل هذه الطريق، وأكدت أن بإمكانها إذا دعت الضرورة استقبال ما بين ثلاثة وخمسة آلاف لاجئ يوميا. وتستقبل كرواتيا التي تعد 4.2 مليون نسمة وأصبحت في 2013 العضو الثامن والعشرين في الاتحاد الأوروبي، نحو 12 مليون سائح أجنبي كل سنة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً